أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st May,2000العدد:10077الطبعة الأولىالأثنين 26 ,محرم 1421

الطبية

الصداع الناتج عن أمراض العيون
من أسباب الصداع الأخطار الانكسارية، والحول ومن أنواعه:
أولاً : الحول الخفي ويحدث نتيجة عدم توازن في العضلات الخارجية وقد يزداد في الدرجة مع اصابة الجسم بالضعف العام او بعض الحميات او بسبب الاجهاد.
ومن خصاص هذا النوع من الصداع:
1 الشعور بالصداع بعد فترة من القراءة وتزداد مع الاستمرار فيها.
2 الشعور بالراحة عند تغطية احدى العينين.
3 الشعور بألم في العين مع حرقة ودموع وتشوش في الرؤيا.
ثانيا: الحول الشللي الواضح ويحدث عند اصابة احدى العضلات الخارجية للعين، أو اصابة العصب المغذي لها أو مركز التحكم ويمتاز هذا النوع من الصداع أن قوته تزداد عند النظر باتجاه العضلة المصابة وتقل حدته عند تغطية العين المصابة ويحدث ازدواجية في الرؤيا وشعورا بالغثيان.
ثالثا : من أسباب الصداع التهابات العين ومن أهمها التهاب الجفن والتهاب القرنية، والتهاب القزحية والتهاب العين الداخلي، والتهاب العين الشامل، والتهاب الغدة الدمعية، والتهاب الكيس الدمعي، والتهابات حوض العين.
ومن خصائص هذا النوع من الصداع تأثيره على مقدمة الرأس مع ألم شديد في العين ودموع غزيرة وصعوبة مواجهة الضوء.
رابعا: ارتفاع ضغط العين أو ما يسمى الماء الازرق وهو من اهم مسببات الصداع وهو عدة أنواع:
1 الماء الازرق الاولي حيث يساعد التوتر العصبي والالتهابات المزمنة في العين على حدوث هذا النوع من المرض وهو يؤدي إلى فقد الابصار تدريجيا إذا لم يشخص ويعالج.
2 الماء الازرق الثانوي ويحدث من عدة عوامل اصابية او التهابات أو اورام في العين ومنها الحاد ويكثر في الاشخاص متوسطي العمر وعند السيدات اكثر وكذلك عند الاشخاص المصابين بطول النظر وذلك لضيق الزاوية الامامية ويمتاز هذا النوع من الصداع بألم شديد يشمل الفك والوجنة والاسنان والجبهة ومؤخرة الرأس ويصاحبه غثيان وقيء مع التأثر في حدة الاعصار ورؤية اشياء ملونة حول الانوار, أما النوع المزمن منه فيصيب كبار السن من الرجال والنساء ويتميز بأنه خفيف مع عدم القدرة على الرؤية في الظلام ونقص في مجال الرؤية ويتميز هذا النوع بأنه خفي والصداع يمكن تحمله إلا ان يأتي هذا المرض على العصب البصري ومن ثم يفقد الرؤية كليا ويسمى عند العامية السويرق .
ومن اسباب الصداع الأخرى زيادة ضغط المخ الداخلي وذلك نتيجة تكون سوائل في المخ تضغط على العصب البصري وتؤثر على حليمة العصب البصري ومن اسبابه وجود ورم في المخ أو نزيف داخلي او خراج صديدي او تورم غير طبيعي في الاوردة والشرايين او ارتفاع في ضغط الدم الخبيث أو استسقاء المخ او استخدام حبوب منع الحمل لفترة طويلة لدى السيدات دون مراقبة هذا النوع من الصداع يتميز بأن يكون على جانب الجبهة ويكون متقطعا ثم يزداد في الحدة والمدة ويصل ذروته عند الاستيقاظ من النوم والشعور بالغثيان وازدواجية الرؤية وزغللة ونقص في حدة الابصار.
هذه الحالات من الصداع تحتاج إلى الكثير من الابحاث حتى يمكن تشخيصها واعطاؤها العلاج الناجح.
ومن اهم الطرق معرفة التاريخ المرضي والشرح الواضح للحالة حيث يمكن تمييز الصداع الناشئ من حالات اخرى غير العيون مثل الانف والأذن والحنجرة والاسنان والامراض النفسية والباطنية ويمكن استشارة كل تخصص على حدة وينصح المرضى بعدم اخذ الادوية المسكنة دون معرفة السبب الحقيقي للصداع.
هناك الكثير من الفحوص الاكلينيكية وتشمل فحصا كاملا للعين الخارجية والاجزاء الداخلية وفحص قياس درجة الانكسار وقياس الحول وقياس ضغط العين والابحاث التي يمكن ان تساعد على تشخيص الحالة وهي:
فحص لمجال الرؤيا والمجال البصري وعمل تصويرطبقي للرأس، عمل تصوير أوردة وشرايين للعين بالاضافة إلى اشعة المخ والأشعة المقطعية ودائما نقول ان التشخيص الصحيح يساعد على اعطاء العلاج الشافي بإذن الله وعند علاج الصداع ينصح بعلاج الحالة المسببة له.
د, خالد بن محمد الجبير
استشاري أمراض وجراحة العيون
مستشفى الملك فهد للحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved