أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st May,2000العدد:10077الطبعة الأولىالأثنين 26 ,محرم 1421

الطبية

البريد الطبي
أمراض الأذن
* عندي ثقب في طبلة الأذن اليسرى وهي تفرز سوائل وصديدا, ما علاج ذلك؟ ثم هل يحدث مضاعفات في الأذن اذا لم أسرع في علاجها؟
المرسل
سامي الحمد
الرياض
علاجك يتحدد في استخدام المضاد الحيوي مع تنظيف الأذن بجهاز شفط الصديد واذا لم يكن هناك التهابات بالأذن فينصح باجراء عملية ترقيع للطبلة.
واذا لم تسارع بمعالجة الأذن فقد يترتب على ذلك حالات التهابات متكررة ثم قد يبدأ السمع بالتناقص بالاضافة الى امكانية ان تتطور الالتهابات لتصبح التهابات مزمنة وقد يصعب علاجها في ذلك الوقت.
د, محمد الزويد
استشاري أنف وأذن وحنجرة
***
النمو عند الأطفال
* لدي طفلة عمرها يزيد عن 9 سنوات وقد ظهر في الآونة الأخيرة ضعف نمو جسمها مع نقص في وزنها وقد عملنا لها تحاليل وفحوصات على الهرمونات وأفاد الأطباء بسلامتها من الأمراض، كما ان هرمونها طبيعي الا ان أشعة العظام بينت بأن جسمها أقل من عمرها بسنة ونصف، أفيدونا ما الحل في مثل
هذه الحالة؟
المرسلة
أم الطفلة لولوة
لقد قلتِ إن نتائج التحاليل المخبرية لهرمون النمو أفادت بأنها طبيعية علما بأن التحاليل ينبغي أن تجرى أكثر من مرة فهذا يفيد بأن ليس لديها نقص أو قصور مخيف في النمو لذا لابد أن يكون هناك أكثر من سبب لهذه الحالة مثل الالتهابات المزمنة، أو التغذية ليست الجيدة فيكون لها تأثير على مجرى النمو، لكن ما دامت هرموناتها الجسمية طبيعية فينبغي ألا نتدخل في علاجها لهذا أنصح بالتغذية الصحية السليمة وعلى رأسها فيتامين D الذي يوجد في الغالب في الحليب والمشتمل على البروتينات من أجل نمو عضلاتها.
د, أحمد العرفج
استشاري غدد صماء وسكر
***
مناظير المريء
* هل يمكن استعمال المناظير في طب الجراحة؟ وما هي عملية منظار المريء لاستخراج مواد خارجية صلبة؟
السائل : طالب طب محمد المنهل
جامعة الملك سعود
* نعم يمكن استعمال المناظير في طب الجراحة، كما ان المناظير تستعمل في كثير من نواحي التشخيص الطبي والعلاجي فمن الأعراض التشخيصية ما يلي.
أ تقييم الجهاز الهضمي من الأعلى أو الأسفل, ب تقييم الجهاز البولي.
ج تقييم الجهاز التناسلي, د تقييم جهاز الشعب الهوائية.
ويتم التقييم بالنظر فقط أو بأخذ صور أو عينات في مثل حالات الأورام أو الالتهابات, وفي مجال العلاج تستعمل المناظير في استئصال بعض الأورام وفي وقف النزيف من المعدة أو المريء أو الاثني عشر، وفي إزالة الحصوات من المسالك البولية أو استئصال بعض أجزاء الحصوات المرارية والالتهابات فيها.
أما فيما يخص المريء: فيستعمل المنظار لوجود أورام تسبب انسدادا جزئيا في المريء ما يعيق بلع الطعام أو ربما يقف الطعام في المريء ولا يكمل طريقه الى المعدة وهنا يستعان بالمنظار في إزالة الانسدادات وذلك باستئصال سبب الانسداد أو بتوسعة المريء اذا كان السبب هو التهاب قد أدى الى تليف المريء.
د, سعد أحمد الشهري
استشاري جراحة عامة وجراحة الرأس والعنق والأورام
***
الكحة عن الرضيع
* عندي رضيع يعاني من كحة وأحيانا كحة شديدة ما العلاج لذلك؟
المرسل حسن الحسين
جازان
الكحة التي تأتي للرضّع حديثي الولادة هي في الغالب مصحوبة بسعال أو بلغم كما انها تجعل الرضيع يستفرغ في كثير من الأحيان وسبب ذلك غالبا ما يكون التهابات في الجيوب الأنفية والعلاج في هذه الحالة يكون بإعطاء الأطفال مضادات حيوية مثل الاكتفيد وغيره من العلاجات, ويمكن ان يأخذ الرضيع نقطا في الأنف كالاترفين الخاص بالأطفال، كما أن فترة العلاج ينبغي ألا تتعدى خمسة أيام.
د, عبدالله الشميمري
استشاري أمراض الصدرية والعناية المركزة

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved