أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st May,2000العدد:10077الطبعة الأولىالأثنين 26 ,محرم 1421

الاقتصادية

مدير المنظمة العربية للتنمية الصناعية في حوار مع الجزيرة
ضرورة التزام الدول العربية بالتنسيق فيما بينها بإقامة مشروعات مشتركة
125,9 مليار دولار قيمة الإنتاج العربي من المواد الخام والصناعات الإستراتيجية
* القاهرة مكتب الجزيرة عبدالله الحصري
دعا طلعت بن ظافر الظافر مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين الدول العربية الى الاسراع باستكمال تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تمهيدا لقيام السوق العربية المشتركة، مع تدعيم ومساندة التكتلات الاقليمية القائمة لتأخذ مكانتها الاقتصادية والعمل على تقوية الاقتصاد العربي.
وكان لالجزيرة الحوار التالي معه، الذي تطرق الى مستقبل الصناعات العربية في الوقت الحالي وغلبة ظاهرة الصناعات التجميعية في الدول العربية ومدى استغلال الدول العربية للمواد الخام المتوافرة فيها ودور المنظمة في تنمية القطاع الصناعي العربي بصفة عامة,.
* هل هناك مستقبل واعد للبتروكيماويات العربية؟
في البداية تجدر الاشارة الى ان صناعة البتروكيماويات من الصناعات التي تتميز بازدهار كبير نظرا لاتجاه أسعارها الى الزيادة بشكل مضطرد، ومن المتوقع أن تشهد السنوات القادمة منافسة شديدة على تسويق المنتجات البتروكيماوية للدول العربية,, وتشير البيانات الحالية الى أن 39% من القيمة المضافة في الصناعة تأتي من الصناعات الغذائية والنسجية وأن 22% يأتي من الصناعات الكيمياوية و11% من صناعة المعدات والنقل و28% من صناعات أخرى.
ومن الأمور التي تبشر بالخير أن حصة الدول العربية من القيمة المضافة في الصناعة على المستوى العالمي قد تضاعف من 1,5% الى 3,4% خلال الأعوام من 1970 الى 1995.
* وماذا ترون لتحقيق الطموحات العربية في مجال الصناعة؟
أرى أن تلتزم الدول العربية بالتنسيق فيما بينها في المجال الصناعي خاصة وأن اقامة مشروعات عربية مشتركة يعكس اقصى معاني التكامل التي تحقق النجاح لأي مشروع وذلك في ظل الاستفادة القصوى من عناصر الانتاج المتوفرة والتي تشمل المواد الخام والطاقة والعنصر البشري اضافة الى رأس المال.
كما أرى ضرورة اسراع الدول العربية باقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتي تسهم بدورها في مضاعفة حجم التجارة العربية البينية والتي لا تزيد نسبتها مع العالم الخارجي عن 8% فقط.
زيادة الصادرات
* ما تزال الصادرات الصناعية العربية ضعيفة,, ما رأيكم في ذلك؟
أرى أن هناك بوادر تشير الى أن الصادرات الصناعية بدأت في التزايد حيث تشير الأرقام الى زيادتها من 171 مليون الى 177 مليون دولار من عام 96 الى عام 1997م، كما زادت نسبة الصادرات العربية الى الاتحاد الأوروبي من 24,5% الى 25,8% من اجمالي الصادرات العربية من عام 96 الى 1997م، كما زادت الصادرات العربية الى الولايات المتحدة الأمريكية من 8,6% الى 8,8%.
وان واقع الصناعة العربية يبشر بالخير حيث تسعى بعض الدول العربية إلى اللحاق بركب الصناعة العالمي المتطور، وهناك دول أخرى تعمل في حدود المتاح لها من الامكانيات من أجل خلق واقع صناعي، وانتقد طلعت بن ظافر بعض الأوضاع في الوطن العربي والتي من بينها:
>أن كل دولة عربية تخطط لاستراتيجيتها الصناعية بمعزل عن الدول العربية الأخرى، وبالتالي تنشأ صناعات غير قادرة على المنافسة مع الصناعات العالمية، كما يتم اهدار أموال ضخمة نتيجة تكرار العديد من المشروعات المتشابهة والمنافسة بين دولة عربية وأخرى لها حدود مشتركة معها.
* ان الدول العربية لا تضع في اعتبارها عند اقامة أي مشروع جديد الانتاج وحجم السوق العربية واحتياجات الدول العربية لمثل هذه المشروعات بما يحقق الاكتفاء الذاتي في بعض الصناعات.
* وهل ترون أن الشراكة العربية الأوروبية تعود بالايجابيات على الدول العربية؟
لاشك في ذلك، لأن دخول الصناعات العربية دول الاتحاد الأوروبي يعني معرفة مختلف دول العالم بصناعاتنا خاصة أن للاتحاد الأوروبي علاقات اقتصادية قوية مع أغلب دول العالم، ومن أهم مؤشرات مشاركة الصادرات الصناعية العربية على المستوى العالمي هو موقف الدول العربية من التكتلات الاقتصادية الاقليمية، وخاصة الاتحاد الأوروبي حيث أن 4 دول عربية وقعت اتفاقية الشراكة معه وفي الطريق 5 دول أخرى في مراحل متقدمة من التفاوض، وبالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي فلم يتم الوصول لنتيجة حتى الآن.
* لماذا يغلب على الصناعات العربية صفة الصناعات التجميعية، خاصة وأن ذلك يكلف الدول العربية مبالغ طائلة لاعتمادها على المكونات المستوردة؟
يمكن للدول العربية تلافي ذلك من خلال استخدام اسلوب المناولة الصناعية الذي يستخدم بين الدول المتقدمة وهو عبارة عن مجموعة العمليات الخاصة بمرحلة معنية من مراحل الانتاج تقوم فيه مؤسسة ما تسمى الآمرة بالأعمال بتكليف مؤسسة أخرى تسمى المناولة .
> من خلال تعاقد بتنفيذ جزء من عمليات الانتاج أو مستلزماته.
> ويضيف,, ومن الضروري تبعا لذلك العمل على اقامة مراكز للمقاولة الصناعية في الدول العربية بجانب اقامة قواعد معلومات للصناعات الصغيرة والمتوسطة بهدف التنسيق الصناعي بين مؤسسات الانتاج.
وفي هذا الصدد تقوم المنظمة العربية بتنظيم ملتقى دوري عربي للصناعات الصغيرة والمتوسطة تقوم فيه بدعوة الشركات والهيئات المتخصصة للتعريف بمنتجاتها وخلق الترابط بينها، كما يتضمن برنامج عمل المنظمة رفع القدرة التنافسية في الدول العربية.
قاعدة بيانات
* الوطن العربي يزخر بالمواد الخام التي تقوم عليها صناعات ضخمة،ورغم ذلك غير مستغلة,, فما هو السبيل لاستغلالها؟
* المنظمة تسعى للعمل على تنمية هذا القطاع حيث تقوم باعداد ملفات مشاريع عن فرص الاستثمار في الدول العربية وأماكن توافر الخامات من خلال قاعدة بيانات شبكة معلومات الصناعة العربية أعرفونت ,, كما تسعى المنظمة الى تأسيس شركات عربية ومنها شركة خاصة بمشروع تكوير الحديد في موريتانيا، كما تسعى الى تعريف المنتج العربي بأحدث طرق التكنولوجيا في هذه الصناعة من خلال الندوات والمؤتمرات والمعارض وآخرها المؤتمر العربي السابع للثروة المعدنية الذي عقد في اكتوبر الماضي بالقاهرة.
أما عن انتاج المواد الخام العربية فانه يشهد تطورا كبيرا حيث بلغت قيمة الانتاج العربي من المواد الخام والصناعات الاستخراجية عام 1997 نحو 125,9 مليار دولار مقابل 93,7 مليار دولار عام 1994، كما تقدر قيمة الانتاج العربي من الصناعات الاستخراجية بما يعادل 21% تقريبا من اجمالي الناتج المحلي العربي، بينما تقدر صادرات الوطن العربي من الصناعات الاستخراجية ما يعادل 75% من اجمالي صادرات عام 1997.
* وما هو دور المنظمة العربية للتنمية الصناعية في تنمية القطاع الصناعي العربي؟
تعمل المنظمة في اطار استراتيجية العمل الاقتصادي العربي المشترك التي تقرها مؤتمرات القمة العربية في اطار اهداف محددة أهمها تنمية وتطوير الاقتصاد العربي وتشجيع التعاون الفني والتكنولوجي والصناعي بين الدول العربية، والعمل على تلبية متطلبات قطاع الصناعة والطاقة والتعدين والمواصفات والمقاييس بالدول العربية من المعلومات والدراسات المتعلقة بالتقنيات الحديثة اضافة الى اقامة شبكة للمعلومات تحتوي على بيانات احصائية وقطاعية متخصصة وتتكون من شبكات لمراكز المعلومات الصناعية العربية وبورصات المناولة والشراكة في الدول العربية والهيئات العربية للمواصفات والمقاييس الصناعية في الدول العربية.
وكذلك معاونة الدول العربية في تذليل العقبات التي تعترض طريقها في مجال التصنيع والتعدين ووضع المواصفات والمقاييس وضبط الجودة ورفع الكفاءة الادارية بالمؤسسات الصناعية العربية والتعاون مع المستثمرين ورجال الأعمال العرب في النشاط الصناعي على المستويين القطري والقومي عبر تزويدهم بنتائج الدراسات القطاعية التي تنفذها المنظمة.

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved