أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st May,2000العدد:10077الطبعة الأولىالأثنين 26 ,محرم 1421

الاقتصادية

برامج حافلة تنطلق في صيف عسير السياحي هذا العام
الأمير سلطان يفتتح معرض القوات المسلحة ومعرض الكتاب وحفل جائزة أبها
افتتاح مهرجان أبها للتسوق وتنظيم عدد من الفعاليات المميزة
* أبها واس
بدأت الادارات الحكومية والجهات الأهلية ذات العلاقة بالقطاع السياحي الى انهاء استعداداتها ووضع خطط لمشاركاتها الفعالة وبما يخدم عشرات الآلاف من المصطافين من داخل المملكة أو من أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذين يتوقع وصولهم اولا بأول مع الاسبوع الاول من شهر صفر القادم.
وكما تعود زوار عسير على الجديد في الصيف فان معسكر الفتيان الذي يقام لأول مرة في المنطقة ومفتوح للشباب كافة من سن 12 عاما وحتى العشرين وهو من الأفكار الرائعة التي لم يسبق تنفيذها ويتوقع له المهتمون نجاحا كبيرا نظرا لما يحتوي عليه من نشاطات متنوعة فيها قوة التحمل والاعتماد على النفس والشجاعة والايثار والتعاون والحراسة في الليل وهي صفات كان عليها الاباء والأجداد في عصور مضت.
وقد بين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ان معسكر الفتيان هو للشباب يمارسون فيه برامج ثقافية واجتماعية ورياضية.
وقال سموه: ان الشباب الذي يحضر الى المعسكر سوف يمارس هواية ركوب الخيل وهواية الرماية وهواية السباحة والنشاطات الرياضية الاخرى وسوف ينام في معسكرات في الصحراء ويمارس تسلق الجبال ويتعلم الشباب أشياء جديدة لا يعرفها في المنزل مثل ان يقوم بالطبخ والطهي ويقوم بذبح الذبيحة وسلخها,, سوف يتعلم كل الأشياء التي لا يستطيع ان يمارسها في منزله في هذا الوقت وفي هذا الجيل.
وأردف سموه قائل: نريد ان يكون عندنا شباب يتمتع برجولة مميزة يستحق ان يتمتع بها الشباب السعودي وهذا المعسكر سوف يهيىء لكل شاب ان شاء الله ما كان يعيش عليه آبائه واجداده في الماضي.
وقد أعلن أمين عام لجنة التنشيط السياحي بمنطقة عسير الدكتور محمد بن سعيد العضاضي في تصريح أدلى به لوكالة الأنباء السعودية انه تقرر انطلاقة برامج صيف هذا العام يوم التاسع والعشرين من شهر ربيع الاول المقبل وذلك باقامة محاضرة دينية في جامع الملك فيصل بالخالدية بأبها وهي عادة أخذت عليها اللجنة منذ أعوام.
وبين انه في يوم الاربعاء الثالث من شهر ربيع الثاني القادم يقوم صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام والرئيس الأعلى للهيئة العليا للسياحة بافتتاح معرض القوات المسلحة بقاعدة الملك خالد بالجنوبية كما يفتتح سموه الكريم في اليوم الثاني معرض الكتاب ويرعى حفظه الله حفل جائزة ابها بمسرح المفتاحة بمركز الملك فهد الثقافي بأبها.
واستعرض الدكتور العضاضي فقرات مهرجان أبها 1421ه حيث يتضمن عروضا شعبية بمشاركة فرق من مناطق المملكة وبتنظيم من مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمنطقة عسير وهناك اسبوع للشعر وآخر للفن التشكيلي وامسيتان لشعراء الرد وافتتاح اللقاء الصيفي السادس للشباب.
وبين ان لجنة التنشيط السياحي بعسير حددت يوم العاشر من شهر ربيع الثاني المقبل باذن الله موعدا لافتتاح مهرجان أبها للتسوق 1421ه ويقام في مساء نفس اليوم مهرجان ابها المسرحي الثاني بمشاركة بعض الجامعات السعودية وبعض فروع جمعيات الثقافة والفنون ومكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملكة.
وأشار أمين عام لجنة التنشيط السياحي بمنطقة عسير الى ان الاسبوع الثالث من مهرجان ابها يتضمن افتتاح الملتقى الطبي الاول ويستمر لمدة ثلاثة أيام اضافة الى انطلاقة برنامج قافلة المهرجان وعروض شعبية وذلك في منتصف شهر ربيع الثاني المقبل.
ويشهد الاسبوع الرابع تنفيذ برنامج المفتاحة الثقافي وفيه معرض تشكيلي وفوتوغرافي ووثائقي وأمسية شعرية.
وخلال الاسبوع الخامس يتم باذن الله افتتاح دورة الصداقة الدولية الرابعة على كأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل وذلك غرة شهر جمادى الاولى من هذا العام على ملاعب مدينة الامير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة بأبها ويشارك فيها خمسة أندية محلية هي الاتفاق والشباب والهلال والأهلي وابها ممثلا لاندية منطقة عسير.
كما يشارك في الدورة خمسة اندية عربية شقيقة هي: الجيش السوري والقادسية الكويتي والمريخ السوداني والريان القطري والوداد البيضاوي المغربي وتستمر الدورة اسبوعين.
وكشف الدكتور العضاضي انه وخلال أسابيع مهرجان ابها الذي يستمر ثمانية أسابيع ستقام عروض برنامج الضوء والصوت على بحيرة سد أبها الجديدة وتقرر ان تقام مساء كل اثنين من أسابيع المهرجان أمسية شعرية بقاعة الملك فهد للمحاضرات بمقر نادي أبها الادبي الذي ينظم تلك الأمسيات,وعن النشاطات المصاحبة لمهرجان أبها للتسوق أفاد أمين عام لجنة التنشيط السياحي بمنطقة عسير ان المهرجان تصاحبه برامج ترفيهية وركن خاص بالمطاعم العالمية وبرامج المسرح والفنون الشعبية ومسابقات ثقافية وجوائز كبرى تقدم للزوار الى جانب برنامج القرية الذي يقام لاول مرة ان شاء الله.
وبين الدكتور العضاضي ان برنامج المفتاحة الثقافي في الاسبوع الثامن والاخير من مهرجان أبها السياحي سينقل نشاطه الى محافظة رجال ألمع بتهامة عسير بمشاركة ادارة التعليم في المحافظة.
وسيختتم المهرجان نشاطاته باذن الله يوم الرابع والعشرين من شهر جمادى الاولى المقبل باقامة حفل جائزة المفتاحة كما يتضمن الحفل الختامي الأمسية الفنية الخامسة والاخيرة.
وأكد ان لجنة التنسيق السياحي بتعليمات من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وزوارها انطلاقا مما تعيشه بلادنا من أمن وأمان ورخاء بفضل الله ثم بالقيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
ورحب باسم اللجنة بزوار عسير الذين سيجدون كل ما يسرهم في ربوع عسير الخضراء.
وقد منح الله منطقة عسير اضافة الى طبيعتها البكر وبرودة جوها صيفا غابات كثيفة الاشجار ومتشابكة الاغصان تتعايش داخلها وبجوارها منظومة بيئية متكاملة.
وتنقسم غابات المنطقة الى أقسام ثلاثة فغابات المرتفعات يتكون معظمها من اشجار العرعر وخليط من الطلح والزيتون البري وتنتشر داخلها مجموعات كبيرة من الشجيرات والنباتات العطرية والزهور البرية.
أما غابات المنحدرات والسهول الغربية فتتكون من اشجار الزيتون والاثل والسدر والعرعر وكلما كان الاتجاه نحو ساحل البحر زادت كثافة اشجار الدوم والسمر والاراك.
والقسم الثالث من الغابات في منطقة عسير يقع في السهول الشرقية وهي تجمعات شجرية تتركز في الاودية وتختلط اشجار الطلح مع اشجار العرعر خاصة في الاماكن الاقل ارتفاعا وكذلك اشجار الاثل التي تنتشر فيها اشجار الاثل.
وتسعى المديرية العامة للزراعة في منطقة عسير الى تكثيف جهودها لزيادة الرقعة الخضراء ووضعت خطة بدأت تنفيذها من سنوات حيث تم زراعة نحو الفين وسبعمائة دونم في اماكن خالية من الاشجار, كما غرزت من دور مشاتل انتاج الشتلات والبالغ عددها في المنطقة ثلاثة مشاتل وقد زاد انتاجها على مليونين وستمائة ألف شتلة.
وتتزامن خطة التشجير مع خطة المحافظة على الغابات في المنطقة ومنع التعديات عليها ولهذا سارعت المديرية الى تبتير وتحديد اكثر من ثلاثة آلاف دونم واجراء بعض المسوحات لمناطق الغابات والمراعي في المنطقة.
وعلمت وكالة الانباء السعودية ان ادارة منتزه عسير أنهت استعداداتها والمتمثلة في تجهيز المنتزهات الواقعة تحت ادارتها ويأتي في مقدمتها مركز الزوار بأبها الذي يعتبره الزوار بداية انطلاقتهم الاولى للسياحة في عسير لما يضمه من معلومات وخرائط وصور توضح اجزاء المنطقة وانماطها البيئية المختلفة,وتقدم الشركة الوطنية للسياحة دورا مهما ورائدا على مسيرة الحركة السياحية في المنطقة من خلال مشروعاتها العملاقة الاسكانية منها والترفيهية في كل من أبها والسودة والقرعاء والحبلة والمطار الى جانب مطاعم واستراحات الجبل الاخضر وأبو خيال.
وتتضافر جهود بلدية أبها والبلديات والمجمعات القروية في محافظات ومراكز المنطقة في تكثيف اعمال النظافة وتجهيز الحدائق داخل المدن وتجنيد فرق من صحة البيئة لتطبيق الشروط الصحية على المطاعم والمطابخ والشقق والمراكز السكنية.

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved