أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st May,2000العدد:10077الطبعة الأولىالأثنين 26 ,محرم 1421

المجتمـع

اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
إعداد سَلمان العُمري
الصدق في التعامل
* أنا موظف في كابينة وبعض الأحيان لا يوجد عندي صرف فأضطر أن أكتب ورقة للعميل بالباقي فبعضهم يضيع الورقة وأنا لا أعرفه فلا أستطيع أن أعطيه إلا بموجب الورق فهل عليّ إثم؟
أبوإبراهيم
القصيم
لا يجوز ذلك فالتساهل بمثل هذا واذا كنت أنت الذي تضيع الورقة اذا جاءك من يطالبك يرد ما تبقى فعليك أن تعطيه ما يقول ما دام أنك أنت الذي أضعت الورقة ابراء لذمتك وعليك أن تحافظ على الأوراق واذا كان من يضيع الورقة هو صاحب الحق وأنت غير مصدق له في دعواه فتقول لا أعطيك حتى تحضر الورقة وإن كنت مطمئنا الى صدقه فتعطيه من دون أن يقدم لك ورقة والله أعلم.
***
لا أحفظ حديثا عن ذلك
* هل هنالك حديث نبوي شريف يثبت بأن الزواج هو نصف الدين؟
عبدالرحمن رملي
الرياض
الزواج أمره عظيم والانسان اذا تزوج أنهى شطر دينه بمعنى أن شطر دينه سلم هذا معناه ولكني لا أحفظ حديثا بهذا الأمر غير أن الزواج له أثر كبير في حفظ سمع الانسان وبصره واعفاف نفسه والبعد عن مواقع التهم والريبه وغير ذلك.
***
لا تخرجي إلا بإذن الولي
* امرأة حدث بينها وبين زوجها خلاف، وهي الآن تقيم عند أهلها، هل يجوز سفرها مع أخيها أو والدها لأداء العمرة أو سفرها معهم لحضور مناسبة ما بدون إذن زوجها؟
أنور عبدالله
حفر الباطن
من المعلوم أن المرأة لا تسافر إلا بإذن زوجها ولا تخرج من بيتها إلا بإذنه لكن هذا اذا كانت في بيته وتحت امرته ومسؤوليته أما مثل هذه القضية فانها تكثر جدا وهناك من النساء من بينهن وبين أزواجهن مشكلات كثيرة وربما تمكث عند أهلها السنة والسنتين وأكثر من ذلك حتى تحل مشكلتها فهنا ولي أمرها من هي عنده أبوها أو أخوها أو من يتولى أمرها أما اذا كانت سافرت الى أهلها لزيارة وليس بينها وبين زوجها أي مشكلات ولكنها ذهبت للزيارة جلست عندهم فهذا لا يجوز لأن ولاية زوجها مستمرة عليها وحياتهم الزوجية قائمة على أتم وجه فلا تسافر ولا تخرج من البيت إلا بإذن زوجها والله أعلم.
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved