أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 26th April,2000العدد:10072الطبعة الأولىالاربعاء 21 ,محرم 1421

العالم اليوم

عقد قمة مع العاهل الأردني في رام الله لتحريك السلام
الرئيس الفلسطيني يستهل اليوم جولة أوروبية بزيارة رسمية لفرنسا
باريس رام الله نيويورك واشنطن الوكالات:
يبحث الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الأربعاء مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تطورات عملية السلام على ضوء لقاءات عرفات مع الرئيس حسني مبارك والرئيس الأمريكي بيل كلينتون.
ويعرض الرئيس الفلسطيني الذي يتوقف في العاصمة الفرنسية في اطار جولة في عدد من الدول الأوروبية على الرئيس الفرنسي عملية السلام على المسار الفلسطيني الاسرائيلي والمباحثات التي تستأنف بين الجانبين يوم الأحد القادم في ايلات في اطار الجهود المبذولة للتوصل الى اتفاق اطار بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
كما يعرض الرئيس الفلسطيني نتائج القمة الأخيرة مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في واشنطن ومباحثاته مع الرئيس حسني مبارك في القاهرة ولقائه اليوم مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في مدينة رام الله.
وكان الرئيس الفرنسي قد أكد في أكثر من مناسبة موقف فرنسا الثابت من عملية السلام وضرورة تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة من أجل اقرار سلام شامل وعادل ودائم في المنطقة.
ويذكر ان الرئيس الفرنسي سيستقبل مساء اليوم وزير خارجية سوريا فاروق الشرع الذي ينقل رسالة من الرئيس حافظ الأسد حول الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان وتطورات عملية السلام.
على صعيد آخر وصل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس الثلاثاء الى رام الله في الضفة الغربية حيث أجرى محادثات مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في محاولة لتحريك محادثات السلام مع اسرائيل.
وكان في استقبال العاهل الأردني وزوجته الملكة رانيا عند نزولهما من المروحية عرفات وزوجته سهى.
وتأتي هذه الزيارة بعد 48 ساعة على قيام الملك عبدالله بأول زيارة له لاسرائيل منذ اعتلائه عرش الأردن قبل أكثر من 14 شهرا, وكان العاهل الأردني قام في أيار/ مايو الماضي بزيارة رسمية الى غزة.
وأكد مصدر رسمي أردني أمس الأول ان زيارة الملك عبدالله لرام الله التي استغرقت عدة ساعات تأتي في اطار الجهود الأردنية الرامية الى احراز تقدم على المسار الفلسطيني لعملية السلام والى دعم الفلسطينيين من أجل استعادة كافة حقوقهم المشروعة .
ومع وصول العاهل الأردني الى رام الله، كان المفاوضان الفلسطيني صائب عريقات والاسرائيلي عوديد عيران يلتقيان في أريحا في الضفة الغربية لمناقشة مسائل مرتبطة بالاتفاق الانتقالي بين اسرائيل والفلسطينيين مثل الافراج عن أسرى والقضايا الاقتصادية.
وفي الأمم المتحدة قالت وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت انها ستزور الشرق الأوسط للوقوف على مدى التقدم في محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
وأضافت أولبرايت قائلة للصحفيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك: ان اجتماع قمة بين الرئيس الأمريكي بيل كلينتون ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ربما يكون محتملا في مرحلة لاحقة.
ومضت قائلة: في الأسابيع الستة الى الثمانية القادمة سنقوم بجهود مكثفة للغاية على المسار الفلسطيني .
وقالت أولبرايت ان المبعوث الأمريكي الخاص بالشرق الأوسط دينيس روس سيتوجه الى المنطقة وانها ستزور المنطقة بعده من أجل تقييم مدى التقدم في محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved