أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 26th April,2000العدد:10072الطبعة الأولىالاربعاء 21 ,محرم 1421

محليــات

الأميرة سارة بنت عبدالله رعت ندوة تفعيل دور المديرة في إنتاج الموظفات
* الرياض عذراء الحسيني
نيابة عن حرم ولي العهد سمو الأميرة حصة الشعلان رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت عبدالله بن عبدالعزيز مساء أمس الأول ختام الموسم الثقافي النسائي لمكتبة الملك عبدالعزيز بندوة تفعيل دور القيادة في انتاجية المرؤوسات شاركت فيها قيادات لها باع طويل وخبرة في الادارة وهن الدكتورة موضي فهد النعيم الوكيل المساعد للاشراف التربوي بالرئاسة العامة لتعليم البنات والدكتورة فايزة أخضر مديرة الشؤون الادارية والمالية بالادارة العامة للتدريب التربوي والاستاذة نوال سليمان المشعل مشرفة مركزية بالادارة العامة للتدريب التربوي بالرئاسة.
هذا وادارت الندوة الدكتورة فايزة أخضر مديرة مساعدة لمكتب الاشراف التربوي للتعليم الخاص.
بدأ الحفل بتلاوة من القرآن الكريم أعقبها كلمة المشرفة على القسم النسائي الاستاذة نورة الناصر جاء فيها بعد الترحيب بسمو الأميرات والحاضرات ان موضوع تفعيل الدور القيادي في الرفع من انتاجية المرؤوسين نتاج التعاون بين القسم النسائي والاشراف التربوي بالرئاسة وتعد من أهم الموضوعات المطروحة للمساهمة في التطوير الاداري بالتطرق لدور القيادة في نجاح الجهاز أو فشله الذي يرتبط به رفع مستوى الأداء أو تدنيه.
واختتمت حديثها قائلة: ان هذا اللقاء هو خاتمة نشاط القسم الثقافي النسائي لعام 1420ه فشكرا لكل من ساهم في انجازه.
وبدأت الندوة بعدة أسئلة يدور حولها الجدل وهي هل الادارة علم أو فن؟ وهل صحيح أن كل قائد مدير وليس كل مدير قائد؟
حول هذا الموضوع استهلت الدكتورة موضي النعيم رؤيتها بوصف العلاقات الانسانية بأنها تتسم بالتعدد والتشابك وهي وقتية ومستمرة وتشتمل على أكثر من علاقة الفرد الواحد بالافراد الآخرين, ومن ثم ارجعت أهمية العلاقات بين الأفراد أنها من العوامل المؤثرة في سلوك الفرد في العمل.
وتطرقت للأثار الايجابية للعلاقات الانسانية في مجال المنشآت منها جودة الانتاج وارتفاعه ونقص معدل دوران العمل واختفاء الشائعات وخفض المنازعات وقلة الشكوى وتمسك العاملين بالمنشأة.
فيما عرضت الدكتورة فايزة اخضر لعلم اقتصاديات التعليم وقالت إنه من التخصصات التربوية الجديدة التي راجت في أواسط هذا القرن, حتى قالت إنه من النتائج التي توصل اليها الاقتصاديون حسب حديث د, فايزة وان المنافع الاقتصادية من تعليم وتدريب المرأة بصفة عامة من الفوائد الاقتصادية التي تأتي من تعليم وتدريب الرجل.
وأعطت مثالاً لعطاء الموظفة ورفع انتاجيتها وهذا يأتي من الاهتمام بتوعية القيادات النسائية توعية ادارية.
وأكدت ان فن الادارة في القدرة على الاصغاء والاحتواء والحوار.
واختتم د, فايزة رؤيتها بعدة نقاط منها تجديد الوعي بأهمية القيادة الانسانية وازالة الخوف من قلوب المرؤوسات وضرورة التحصن من القيادة والانعزال الاداري والابتعاد عن تعظيم الذات واقامة الدورات للقيادات الحالية منتقاة وهادفة لنوع المهارات الادارية.
عقب ذلك تطرقت الاستاذة نوال المشعل في ورقتها الى عدة مقترحات لزيادة انتاجية الموظفات منها احتساب الحوافز المادية والمعنوية والحوافز الفردية والجماعية كما وضعت عدة شروط لوضع نظام الحوافز وتطبيقه.
وبنهاية محاضرة الاستاذة نوال اثيرت عدة اسئلة حركت الندوة وجعلتها أكثر فاعلية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved