أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 26th April,2000العدد:10072الطبعة الأولىالاربعاء 21 ,محرم 1421

المجتمـع

اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم سماحة الشيخ : عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ *
إعداد سَلمان العُمري
أموال الأيتام مسؤولية عظيمة
* ترك لي والدي رحمه الله محلاً تجارياً كبيراً، وكان لابد أن أترك وظيفتي لأهتم بشؤون ذلك المحل,, فما هي الشروط التي وضعها الاسلام لكي تكون التجارة حلالاً وأراعي فيها وجه الله عز وجل؟
نافل القحطاني
الرين
* عليك بتقوى الله وادارة هذا المتجر ادارة صالحة وبعناية واخلاص، ولا مانع من ان تطلب من القاضي الشرعي ان يخصص لك مبلغاً من المال مقابل ادارتك لهذا المشروع، ولكن اوصيك بتقوى الله وأداء الامانة على الوجه المطلوب، وتعلم ان اموال الايتام مسؤولية عظيمة، والله يقول:ان الذين يأكلون اموال اليتامى ظلماً انما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً ، وقال ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي احسن .
***
الدَّين لا يجب زكاته
* لي دين عند طالب علم, وهو الآن تخرج وعاطل ولا يقوى على سداد هذا الدين وقد دفعت اليه الزكاة الواجبة في ذلك المبلغ فهل هذا العمل جائز ام لا؟ والأمر الآخر هل يجب علي اخراج الزكاة عن الدين الذي لم اقبضه حتى الآن؟ وهل يجوز اسقاط الدين الذي عليه لانه عاجز وفقير واحتساب ذلك الدين من الزكاة؟ افيدوني مأجورين؟
عبدالرحمن المبارك
الرياض
الدين الذي في ذمة معسر لا يجب عليك زكاته الا اذا استلمته زكه لعام واحد لانه دين على معسر غير قادر على الوفاء، فهذا الدين لا يجب زكاته، ولكن ان زكيت هذا المال واعطيته المدين فلا مانع منه، اما اذا كان على مليء قادر على الوفاء وجب ان تزكيه كل عام لانه في حكم المال في يدك، وان كان على معسرين او مماطلين فانك تزكيه اذا قبضته لعام واحد، ولا يجوز ان تحتسب الدين على معسر مقابل الزكاة لان الزكاة اخذ وعطاء فلا يجوز لك ذلك ولان في ذلك حماية لمالك بالزكاة.
***
المشروع السكني لا زكاة عليه
* لدي اكثر من قطعة ارض اشتريتها منذ زمن وأريد معرفة حكم الزكاة فيها واذا كان فيها زكاة, فهل يزكى الثمن الذي اشتريتها به؟ وهل تتم الزكاة عنها كل عام، علماً بأن تقويم الارض كل عام فيه بعض الصعوبة؟ افيدونا جزاكم الله خيراً.
محمد الشقحاء
الطائف
ان كانت الارض للتجارة فقط فانك تقوّمها كل عام بقيمتها الحالية سواء وافقت الثمن او نقصت او زادت وان كان استثمارها بأن يقام مشروع سكني او تجاري فلا زكاة عليها.
***
الكذب مضعف للإيمان!
* أتعجب لأمر كثير من المسلمين الذين يؤدون جميع الفرائض الدينية ولا يتورعون عن الكذب, فما حكم الشرع فيما يفعله هؤلاء؟
سعدالله مطبقاني
المدينة المنورة
لا شك ان الكذب مضعف لكمال الايمان، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً فالواجب على المسلم تقوى الله والحذر من الكذب فهو خلق ذميم يترفع عنه ذو التقى والايمان.
*المفتي العام للمملكة، ورئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved