Thursday 6th April,2000 G No.10052الطبعة الاولى الخميس 1 ,محرم 1421 العدد 10052



منصور الرحباني لـ الفن
تناولنا السيموفونيات العالمية ولكن,,!!

حوار : احمد الحسن
إثراء موسيقي
* لماذا كنتم تختارون بعض المقطوعات العالمية ثم تضعون لها كلمات من اعدادكم على سبيل المثال أغنية يا أنا ,, يا أنا والتي هي المقطوعة ال4 لموزارت؟
عندما تكون هناك أغنية من التنجو أو سلو انجليزية تجد أنها تترجم الى لغات أخرى فرنسية وألمانية، فنحن لم ندع أنها لنا بل نكتب اسم صاحبها الأصلي ونوضح انها من إعدادنا ونقوم بذلك حتى نثري المكتبة الموسيقية العربية.
* كيف تنظر إلى بعض الفنانين الذين كانوا تحت مظلة اللواء الرحباني ثم استقلوا بأنفسهم بعد ذلك؟
كل واحد منهم شق طريقه تمامأً كأسرة واحدة ثم بعد ذلك يكبر الأبناء ويستقلون بذاتهم.
* ذكرت في البداية انكم قمتهم بتقصير وقت الأغنية القصيرة فهل كانت هذه نظرة مستقبلية منكم لأغنية مستقبلية؟ أو لتقريب هذا اللون الى شرائح معينة من المستمعين؟
القصيدة لها ضوابط معينة كالوزن والقافية اخذنا من سعيد عقل، والأخطل الصغير، ونزار بالاضافة الى قصائدنا نحن وطريقة تلحينها هي المختلفة عن السائد بالاضافة الى المدة الزمنية كما ذكرت لك واطول قصيدة كانت غنيتُ مكة لسعيد عقل وقد قصدنا هذا التطويل تحية منا الى العالم الإسلامي، والذي تطرقنا له بشكل جديد هو الموشح أيضاً فأول موشح قمنا به سنة 52 هو بالذي أسهر أعددناه بشكل جديد.
نحن وجيش من الشعراء
* هل استفدتم من الشعراء الذين كانوا يحيطون بكم مثل سعيد عقل، والأخطل، وعمر أبو ريشة بشكل مناسب؟
كنا نحن وإياهم كفريق واحد وكنا دائماً في اجتماع معهم ولكن عندما نريد القيام بعمل فني فكنا لا نستطيع إلا ان نقدم مالدينا نحن.
تهمة باطلة
* ماذا عن آخر مسرحياتك آخر أيام سقراط
أعتقد انها مسرحية ضخمة وقد عرضت في مصر وكتبت عنها الصحف هناك وتناولتها الأوساط الثقافية بذهول وأكدوا أنها لن يعمل مثلها.
* وما هو مصدر كتابتها؟
هذه المسرحية لا يمكن عمل مسرحية مشابهة لها سواءً في العالم العربي او في العالم، لأنهم في أوروبا قد يستطيعون احضار التجهيزات والتقنيات الكافية ولكن لا اعتقد أنه يستطيعون ان يصلوا الى مستوى مضمونها كتابة وهذا ينسحب على جميع المسرحيات الرحبانية.
* يقال انك قمت ببعض الاسقاطات على العصر والوضع الحالي في لبنان؟
لم اقصد ذلك كل ما كتبته هو صراع بين دولتين اغريقيتين احداهما دولة ثقافية حضارية والأخرى دولة حرب فدخلت الأخيرة على الدولة الحضارية وفرضت صلحاً مميتاً وعينت حاكماً على اثينا دولة الثقافة والحضارة, وكان هذا الحاكم تلميذاً من تلاميذ سقراط فعين نواباً لحكومته عددهم 30 نائباً.
* هذا كل شيء؟
لو نظرت إلى الموضوع فستجد أنه يمكن أن ينطبق على كثير من المناطق والقضايا في العالم، والعالم مليء بهكذا قضايا والانسان عندما لا يكون قاصداً شيئاً محدداً قد يصيب أشياء كثيرة.
* هل تم تصويرها تلفزيونياً؟
نحن سجلنا الموسيقى مع اوركسترا كبيرة وبذلنا فيها أموالاً كثيرة وصورناها تلفزيونياً وقد اخرجها ابني مروان.
فيروز وزياد
* كيف ترى فيروز مع زياد رحباني؟
دائماً ما يتذكر الناس الماضي ربما لأن الماضي يكشف للانسان مساوئه وفي كل عصر موجات هابطة من الفن ولكن هذا العصر يشهد تراجعاً شعرياً موسيقياً يختلف عن جميع العصور, وقد يرجع ذلك ألى طغيان التكنولوجيا الحديثة على الخيال الرومانسي وبرغم كل ذلك هناك أعمال مهمة.
* بشكل غير مباشر، انت غير مقتنع بمستوى التعاون بين السيدة فيروز وزياد؟
ليس تماماً.
* ألا تعتقد ان ازمة الابداع ستنتهي يوماً ما؟
لا أريد أن أنظّر ولكن هناك العديد من الأسماء الشابة العربية تعمل في أكبر المحافل الموسيقية في العالم وأغلبهم من العائلة الرحبانية لذلك أقول ان المسرحيات الرحبانية أهم كثير من بعض الأعمال الاوبرالية العالمية.

الموهبة والثقافة
* وبعد هذه التجربة الفنية الطويلة بماذا تنصح المشتغلين بالفن في العالم العربي خاصة الشباب؟
انصحهم بأن يثقفوا أنفسهم سواء اكانوا شعراء أم موسيقيين فأقول عليكم بالثقافة الخاصة التي تلزم اختياركم لنوعية الفن الذي ستسلكونه ثم ثقافة عامة في جميع المجالات الحيائية.
هكذا أرى ماجدة
* هل يعني هذا أن هناك سطحية لدى أغلب المشتغلين بالفن حالياً؟
هناك الجيد وهناك السيىء.
* هناك من يقول ان الخط الفني الذي تسير عليه الفنانة ماجدة الرومي ينطلق من المدرسة الرحبانية هل هذا صحيح؟
دعني أقول لك ان الكثير قد تأثر بالمدرسة الرحبانية وكل الشعراء في العالم العربي دون استثناء تأثروا بالمدرسة الرحبانية وكذلك الموسيقيين ولكن يجب على الفنان عندما يعمل ان يقدم ذاته هو على سبيل المثال أخي الياس هو الأخ الثالث لي وللراحل عاصي ولم نضعه معنا كاسم لان هناك فارقاً سنياً كبيراً بيني وبينه وعاصي هو الأخ الأكبر لنا.
* هل هناك نوع من الاختلاف في وجهة النظر أو الفتور بينك وبين السيدة فيروز؟
كلا، والدليل أننا عملنا معاً في بعلبك قبل عامين.
تأثيرنا واضح
* قلت ان تجربتكم عبارة عن اختزال لجميع الحضارات التي مرت على المنطقة، فهل افدتم من الموروث في الجزيرة العربية؟
ربما كان ذلك ولكن بشكل غير واضح.
* ذكرت ان الشعراء العرب المعاصرين تأثروا بكم فهل لك تواصل مع البعض منه كالذين في السعودية مثلاً؟
في السعودية أعلم أن اغنيتكم مميزة وشعراؤكم يكتبون شعراً جميلاً وأعلم أن الأمير بدر الذي كتب أحد أوبريتات الجنادرية بمناسبة مائة عام على تأسيس المملكة منهم ويسعدني أن ألقاه في أقرب فرصة له يزور فيها لبنان.
هؤلاء في الخليج
* بعد بروز عدد من أنواع الايقاع الخليجي ألا يمكن الاستفادة منه في صناعة موسيقى جيدة بشكل مختلف عن السائد؟
دعني أقل لك ان في الأغنية الخليجية شيئاً جيداً وربما لان ولديّ مروان وغني أكثر اطلاعاً مني على هذا اللون فيمكنهما الاستفادة من هذه الايقاعات بشكل أكبر وتفاهمت مع ابني مروان في هذا الخصوص لأن ذلك مهم موسيقياً .
* والصوت الخليجي الذي يعجبك؟
الفنانون الخليجيون كلهن مناح ولكن دعني أدعوهم لان يثقفوا أنفسهم سواءً موسيقياً او تثقيفياً عاماً حتى يبرزوا أعمالهم بنفس أحساسهم ببيئتهم.
* هل تعني مسألة التنفيذ والتوزيع الموسيقي؟
أعني لان مصر بها عدد كبير من هؤلاء الفنانين وقد يطغى على الغناء الخليجي اللون المصري ذات يوم,,!
قليل المشاهدة
* وهل تتوقع ان يحدث ذلك بالفعل؟
اني ارجو من كل انسان ان يعطي مالديه هو وان يقدم ذاته حتى يكون هناك تنوع فني
* اذاً انت لست مقتنعاً بدرجة الخصوصية التي تقدم الأغنية الخليجية بها نفسها.
ليس ذاك وانما ادعوهم للتمسك بها أكثر وان يثقفوا أنفسهم واتمنى لهم التوفيق جميعاً.
* ما زلت أكرر سؤالي عن الصوت الخليجي الذي يعجبك.
منذ أن كانت حفلات بعلبك في اوج مجدها ونحن نسمع بطلال مداح ومحمد عبده وهما صوتان جميلان وفنانان كبيران بحق.
* وماذا عن الأغنيات؟
بالنسبة للأغاني الخليجية فأنا استمع لما يبثه التلفاز أو من خلال الراديو وصدقني أنني لا اتذكر الأسماء جيداً حتى التلفاز الآن لا اقوم بفتحه بل الابناء المتابعون له بشكل كبير ومشاهداتي تأتي بالمصادفة فقط.
الجديد القديم
* وما هو الجديد الذي بحوزتك الآن؟
لدي خمسة برامج مهمة لامرئ القيس، وجميل بثينة وأبي تمام، المتنبي ولابن زيدون وولادة كل واحد ساعة ونصف والعمل مسرحية تلفزيونية غنائية من شعر هؤلاء الشعراء والواقع ان هذه الأعمال هي آخر الأعمال التي لحنها الراحل عاصي وستكون أخر آعمال الأخوين رحباني ولم تخرج هذه الأعمال ونفكر بذلك الآن.
* ومن سيخرج هذه الأعمال؟
ضحك ثم قال: ليس المهم الآن المخرج بل المال ولكن كل عمل سيكون هناك مخرج.
* نشكرك على اعطائنا هذه الفرصة؟
شكراً لجريدة الجزيرة وأتمنى لك التوفيق.
من اللقاء
* قال رأيه بصراحة في الفنانة ماجدة الرومي ولكنه طلب عدم نشر ذلك وأنا أحترم رغبته.
* أكثر من مرة طلب ايقاف جهاز التسجيل.
* طلب أن أنقل رغبته في لقاء يجمعه مع الأمير بدر بن عبدالمحسن بالحاح.
* كرر أكثر من مرة التمسك بالشخصية الفنية.
* أثناء اللقاء كان يجيب على الأسئلة بأريحية كبيرة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون مسرحية

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاءات

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved