Saturday 5th February, 2000 G No. 9991جريدة الجزيرة السبت 29 ,شوال 1420 العدد 9991



انعقاد جمعية شركة مكة للإنشاء والتعمير
810 مليون صافي الأرباح منذ بداية التشغيل

* مكة المكرمة عبيدالله الحازمي
عقد مجلس ادارة شركة مكة المكرمة للانشاء والتعمير برئاسة الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب مساء يوم الاربعاء الماضي اجتماع الجمعية العامة العادية العاشرة للمساهمين بالشركة بحضور كافة اعضاء مجلس الادارة وممثل فرع وزارة التجارة بالعاصمة المقدسة بقاعة الاجتماعات بفندق هيلتون مكة المكرمة.
وقد استهل الاجتماع بآي من الذكر الحكيم ثم تم الاعلان عن عدد الحاضرين والاسهم الممتلكة بعد ذلك عين الاستاذ احمد مظهر سكرتيراً للجنة ثم عينت لجنة الفرز للاصوات ,, ثم ألقى رئيس مجلس ادارة الشركة الشيخ عبدالرحمن فقيه كلمة رحب فيها بالحاضرين واعضاء مجلس الادارة وقال: انه بتوفيق الله سبحانه وتعالى والجهود التي بذلت فان الشركة حققت منذ بداية تشغيل مشروعها الاول منذ ست سنوات ربحا صافيا قدره 810 مليون ريال بنسبة 58% من رأس المال وعلى ذلك فانه سيتم استرداد كامل رأس المال خلال الثلاث او الاربع سنوات القادمة, وهذا من اعلى معدلات فترة استرداد رأس المال في الشركات المماثلة في نفس المجال.
واضاف الشيخ الفقيه في كلمته بان الشركة بتطويرها للمناطق حول المسجد الحرام تعمل على الاستغلال الامثل للارض ورفع امكانياتها وقدرتها الاستيعابية مع التمشي مع مهمة التطوير والبنية التحتية والطرق والخدمات.
واشار الفقيه بانه خير مثال على ذلك فان اجمالي الدخل السنوي لمنطقة المجمع السكني التجاري الاول للشركة قبل تطويرها بما فيها من اوقاف كان حوالي 7,20 مليون ريال وبلغ اجمالي الدخل عن العام المالي المنتهي في 29/4/1420ه من التشغيل فقط 2,270 مليون ريال اي حوالي ثلاثة عشر ضعفا مشيرا إلى ان تجربة شركة مكة كشركة مساهمة عامة كما اشار اليه ملخص التقرير السنوي وما قدمته من افكار واجراءات وتصورات استثمارية وادارية اثبتت ان الممتلكات الوقفية المهملة والدامرة وغير المنتجة يمكن ان يتم باسلوب معاصر يلبي حاجة الناس ويحقق اغراض وشروط الوقف والواقف وابان بانه كان اجمالي دخل الاوقاف المساهمة في الشركة قبل التطوير 4,2 مليون ريال وبلغ اجمال الدخل لها هذا العام 30,20 مليون ريال اي زاد الدخل بنسبة 80% واجمالي حقوق المساهمين بدءاً من عام 1414 1415ه 1395 مليون ريال الى 1745 مليون ريال عام 1419/11420ه.
ونوه الشيخ الفقيه بان هذه الارباح الكبيرة هي محل تقديرنا واعتزازنا بقدر ما نعتز به في تطوير هذه المنطقة وتوفير الخدمات الراقية التي ساهم بشكل فاعل في توفير الراحة لضيوف بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين والحجاج.
وقال الفقيه بانه وفر المجمع حوالي 21 مليون وجبة طعام سنويا يقدمها 98 مطعما كما تم توفير مصلى يتسع لعشرين الف شخص مع كامل الخدمات ومواقف للسيارات يتسع لاربعمائة سيارة بالاضافة الى الكثير من الابداعات والخدمات في رسم التصاميم المعمارية والهندسية باسلوب لم يسبق له مثيل ومنها اعادة استخدام المياه باسلوب اقتصادي والذي يوفر 40% او 50% من حجم المياه المستهلكة.
ونوه الشيخ عبدالرحمن فقيه باهتمام صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة بالتخطيط وتطلعات سموه الكريم بخصوص تطوير المنطقة المركزية وفك الاختناقات المرورية وتطوير الخدمات في المشاعر المقدسة فقد عرضنا على سموه الكريم ان شركة مكة للانشاء والتعمير قائمة باستكمال الدراسات الخاصة بالشريحة الثانية (منطقة جبل عمر وما تحت يد الشركة من الاراضي والعقارات بالمنطقة المذكورة حوالي 80% من المساحة وان الشركة في طريقها لتملك البقية كما اشترت العام الماضي 1418/1419ه عقارات في منطقة جبل عمر مساحتها 22000 مترمربع وكان لديها عروض اخرى من بعض المالكين بمساحة 30000 مترمربع.
وقال: انه في هذا العام المنتهي في 29/4/1420ه بلغت مساحة العقارات التي تحت يد الشركة 108818 متراً مربعا تمثل حوالي 68% من مساحة المنطقة وخلال الفترة من 1/5/1420ه حتىتاريخه ووصلت مساحة العقارات التي تحت يد الشركة الى حوالي 80% من مساحة المنطقة وذلك للبدء في انشاء هذا المشروع بداية بالبنية التحتية والطرق والانفاق حتى استكماله حيث سيحظى المشروع بنفس العناية التي قامت بها الشركة للمشروع الاول.
واضاف الفقيه بانه تم تكليف شركات عالمية لدراسة المشروع وتطوير المجسم والتصاميم الجديدة للمشروع وقد كلفت هذه الدراسات السابقة عشر ملايين ريال وسيكون بداية العمل في المشروع قريبا.
ورفع الشيخ عبدالرحمن فقيه في نهاية كلمته باسم اعضاء مجلس الادارة والمساهمين اسمى آيات الشكر لله سبحانه وتعالى ثم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وولي عهده الامين والنائب الثاني وسمو الامير نايف بن عبدالعزيز الذي بذل مجهودا مثمرا في دراسة مشروع جبل عمر.
وسأل الله ان يوفق ولاة الامر لما فيه الخير ويتمم على ايديهم مشاريع التطوير والانماء في مكة المكرمة وان يحفظهم جميعا لما فيه خير البلاد وتقدمها وامنها ورعايتها.
كما تقدم بالشكر للشيخ عبدالله بن سليمان بن سعيد والشيخ صالح جمال والشيخ احمد فاضل كابلي رحمهم الله الذين واكبو مسيرة البداية للشركة,, وشكر اعضاء مجلس الادارة السابقين والحاليين.
ثم تمت تلاوة ملخص تقرير مجلس الادارة للمساهمين عن الفترة من أول جمادى الاولى 1419ه حتى 29 ربيع الآخر 1420ه ثم تقرير مراقب حسابات الشركة بعد تقرير لجنة المراجعة، بعد ذلك تم فرز الاصوات ثم اعلنت النتائج التي اسفرت عن الموافقة على تقرير مجلس الادارة للعام المنتهي في 29/4/1420ه بنسبة 98,98% والتصديق على قائمة المركز المالي للشركة كما هي في 29/4/1420ه وابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 29/4/1420ه.
هذا وقد تم الاعلان عن اسماء اعضاء مجلس الادارة الجديد من المرشحين 17 وهم حسب الترتيب الابجدي:
احمد محمد مظهر، وبسام محمد سليمان البسام وسعيد بن صالح بن عبدالله بن محفوظ وصالح محمد عوض بن لادن وطلال عبدالرحمن فقيه وعبدالرحمن بن سليمان المطرودي وعبدالرحمن عبدالقادر فقيه وعبدالمحسن سعد الرويشد ومحمد العيسى ومحمد عبده يماني ومنصور عبدالله سليمان ووليد محمد النويصر.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

الجنادرية 15

أيام في أرض دولة فلسطين المحررة

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved