Wednesday 29th December, 1999 G No. 9953جريدة الجزيرة الاربعاء 21 ,رمضان 1420 العدد 9953


اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين
*هل بلع البلغم يفطر؟! *هل يجوز الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة؟!
*ما حكم الحقنة الشرجية التي يحقن بها الصائم؟

* هل بلع البلغم يفطر؟
سعد التويجري
الطرفية القصيم
البلغم أو النخامة اذا لم تصل الى الفم فإنها لا تفطر قولا واحدا في المذهب، فإن وصلت الى الفم ثم ابتلعها ففيه قولان لأهل العلم، منهم من قال: إنها تفطر الحاقا لها بالأكل والشرب ومنهم من قال: لا تفطر الحاقا لها بالريق، فإن الريق لا يبطل به الصوم، حتى لو جمع ريقه وبلعه فإن صومه لا يفسد، وهذا هو الراجح، لأنه لا يوجد دليل على افساد صومه.
***
* هل يجوز الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة؟ وما الدليل؟
بداح الحربي
المدينة المنورة
نعم يجوز الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة المسجد الحرام، ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم والمسجد الاقصى ودليل ذلك عموم قوله تعالى: (ولا تباشروهن وانتم عاكفون في المساجد) فإن هذه الآية خطاب لجميع المسلمين، ولو قلنا ان المراد بها المساجد الثلاثة، لكان اكثر المسلمين لا يخاطبون بهذه الآية لأن اكثر المسلمين خارج مكة والمدينة والقدس.
وعلى هذا فنقول: ان الاعتكاف جائز في جميع المساجد، وإذا صح الحديث بأنه لا اعتكاف الا في المساجد الثلاثة فالمراد انه الاعتكاف الاكمل والافضل، ولاشك ان الاعتكاف في المساجد الثلاثة افضل من غيره، كما ان الصلاة في المساجد الثلاثة افضل من غيرها، فالصلاة في المسجد الحرام بمائة الف صلاة والصلاة في المسجد النبوي خير من ألف صلاة فيما عداه إلا المسجد الحرام، والصلاة في المسجد الاقصى بخمسمائة صلاة.
هذا اي الاجر فيما يفعله الانسان في المساجد، كصلاة الجماعة في الفريضة، وفي صلاة الكسوف، كذلك تحية المسجد، اما الرواتب والنوافل التي تفعلها في غير مقيد بالمسجد فصلاتك في البيت افضل، ولهذا نقول في مكة: صلاتك الرواتب في بيتك افضل من صلاتك اياها في المسجد الحرام، وكذلك الامر بالنسبة للمدينة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال وهو بالمدينة: افضل صلاة المرء في بيته الا المكتوبة ، وكان صلى الله عليه وسلم يصلي النوافل في بيته.
اما التراويح، فإنها من الصلوات التي تشرع في المساجد، لأنها تشرع فيها الجماعة.
***
* ما حكم الحقنة الشرجية التي يحقن بها المريض وهو صائم؟
محمد العريفي
القويعية
الحقنة الشرجية التي يحقن بها المرضى ضد الإمساك اختلف فيها اهل العلم، فذهب بعضهم الى انها مفطرة بناءً على كل ما يصل الى الجوف فهو مفطر وقال بعضهم: انها ليست مفطرة، وممن قال بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية يقول ان هذا ليس اكلا ولا شربا ولا بمعنى الاكل والشرب.
والذي ارى: ان ينظر الى رأي الأطباء في ذلك، فإذا قالوا ان هذا كالأكل والشرب وجب الحاقه بهما وصار مفطراً واذا قالوا انه لا يعطي الجسم ما يعطيه الاكل والشرب فإنه لا يكون مفطراً.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير







[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved