Tuesday 30th November, 1999 G No. 9923جريدة الجزيرة الثلاثاء 22 ,شعبان 1420 العدد 9923


أمراء المناطق ومحافظو المحافظات والمسؤولون تقدموا المصلين
أئمة المساجد والمصلون ابتهلوا للمولى القدير أن يغيث البلاد وينزّل رحمته على عباده

* مكة المكرمة أحمد الحربي:* عرعر عبدالله القاران:* تبوك عبدالرحمن العطوي:* الأفلاج سعد المواش:* المذنب خالد الشمسان:* رفحاء منيف خضير:* المجمعة عبدالرحمن الرشيد:* الزلفي داوود الجميل:
ابتهل المسلمون صباح أمس الى المولى القدير ان يغيث البلاد والعباد وينزل المطر.
وقد تقدم أمراء المناطق ومحافظو المحافظات والمسؤولون المصلين في صلاة الاستسقاء داعين الله سبحانه ان ينزل من بركات السماء وان ينعم بجوده وإحسانه على عباده، وحث أئمة المساجد الناس على تقوى الله وخشيته وكثرة الاستغفار والتوبة من الذنوب والصدقة والمحافظة على الصلاة وعموم الطاعات طمعا لرحمة الرب سبحانه وحبا فيما عنده من خير وبركة راجين من الجواد الكريم رحمته وغفرانه وان يجعله سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق.
ففي مكة أدى جموع المسلمين صلاة الاستسقاء بالحرم المكي الشريف يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الشيخ محمد بن عبدالله السبيل.
وقد أم المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور الشيخ عبدالرحمن السديس الذي القى خطبة اوصى فيها المسلمين بتقوى الله مؤكدا ان تقوى الله حفظ ووقاية من المعاصي.
واشار فضيلته الى الأسباب التي تمنع نزول الأمطار ومنها التمادي في المعاصي والذنوب والبعد عن ذكر الله وظهور المنكرات والمحرمات وتفشي الغش والزنا والرشاوى والمكاسب المحرمة والمخدرات والحسد والحقد والبغضاء والشحناء بين الناس ومنع الزكاة والتهاون في اداء الصلاة.
وقال فضيلته ان المعاصي اذا حلت في النفوس افسدتها وما حلت بأمة إلا أذلتها وما نزل بلاء إلا بذنب وما كشف إلا بتوبة.
وحث الشيخ السديس المسلمين على محاسبة النفس والرجوع الى الله والتوبة اليه وكثرة الاستغفار والعمل بشريعة الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والاجتهاد في الدعاء والمحافظة على الصلاة وإخراج الزكاة والتصدق على الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام وبر الوالدين والتضرع الى الله بالدعاء والثناء عليه.
عرعر
كما أدى المسؤولون بمنطقة الحدود الشمالة صلاة الاستسقاء تأسيا بسنة المصطفى صلوات الله وسلامه عليه عند تأخر المطر تقدمهم صاحب السمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية وذلك في جامع سمو الامير عبدالعزيز بن مساعد بعرعر وقد أم المصلين فضيلة الشيخ ياسين الخياط إمام وخطيب جامع سمو الامير عبدالعزيز بن مساعد الذي دعا في خطبته إلى تقوى الله عز وجل بكل صغيرة وكبيرة من أمور الدنيا والآخرة والابتعاد عن المعاصي الصغيرة او الكبيرة مؤكدا ان ارتكاب المعاصي سبب رئيسي في عدم نزول المطر وحث المسلمين على التقرب الى المولى عز وجل لما فيه سعادتهم.
تبوك
وفي تبوك أدى المصلون صلاة الاستسقاء في تبوك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امير منطقة تبوك وأمهم فضيلة رئيس محاكم منطقة تبوك الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد وذلك في مصلى العيد بتبوك حيث تناول فضيلته في خطبته التذكير بالله ومحاسبة النفس والرجوع الى الله عز وجل والى رحمة الضعفاء والمساكين خصوصا واننا على أبواب شهر رمضان المبارك الذي ينتظره كل مسلم ومسلمة لنيل الثواب والتقرب الى الله ودعا الحميد في خطبته الله ان يغيث البلاد والعباد وان يسقيهم سقيا رحمة منه لا سقيا عذاب.
رفحاء
وفي رفحاء تقدم المحافظ بالنيابة عبدالعزيز بن فهد الزمام جموع المصلين في محافظة رفحاء والذين جاؤوا يستغيثون ربهم في الجامع الكبير بمحافظة رفحاء بعد تأخر نزول المطر, وقد أم المصلين الشيخ ضويحي مكمي العتري الذي حث المصلين على تقوى الله في السر والعلانية داعيا الله ان يغيث البلاد والعباد إنه سميع مجيب.
الأفلاج
كما أدى المواطنون في محافظة الافلاج صلاة الاستسقاء يتقدمهم محافظ الأفلاج حمود النويم وقد أم المصلين خطيب وإمام الجامع الكبير والمدرس بالمعهد العلمي بالافلاج الشيخ/ درعان بن عبدالرحمن الدرعان وقد حث المسلمين على أعمال البر والزكاة وصلة الأرحام والتمسك بالأخلاق الحميدة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودعا الله عز وجل ان يستجيب لدعاء الجميع وان يغيث البلاد والعباد.
المذنب
وفي المذنب أدى جموع المصلين في محافظة المذنب وتوابعها صلاة الاستسقاء يتقدمهم محافظ المذنب الاستاذ صالح المحيميد وذلك بمصلى الديرة وقد أم المصلين الشيخ صالح العليوي إمام وخطيب جامع الجمل.
وحث الناس في خطبته على تقوى الله عز وجل والتمسك بسنة رسوله الأمين ودعا المصلين لصلة الرحم والتعاون على البر والتقوى والإقلاع عن المعاصي والذنوب والآثام وتوجه بالدعاء الى الله ان يرزق العباد والبلاد الغيث وان يجعل فيه الخير والبركة.
المجمعة
أدى المصلون في محافظة المجمعة صلاة الاستسقاء صباح امس الاثنين بعد ما تأخر هطول الامطار عن موعدها وقد تقدم المصلين في مصلى مسجد العيد القديم وكيل محافظة المجمعة الاستاذ عبدالله بن محمد الربيعة وام المصلين فضيلة الشيخ ناصر المحرج والذي حث الناس على المحافظة على أداء الصلاة مع الجماعة والإكثار من فعل الخير والزكاة وتجنب المنكرات والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودعا الله سبحانه وتعالى ان يغيث عباده.
الأحساء
وفي محافظة الاحساء أدى المسلمون صلاة الاستسقاء صباح امس في مصلى العيد بمدينة الهفوف يتقدمهم وكيل محافظة الاحساء خالد بن عبدالعزيز البراك.
وأم المصلين الشيخ تميم العنيزان الذي عدد في خطبته النعم الكثيرة التي منّ الله بها على عباده والتي يتوجب بها شكره عليها وذلك بالتقرب الى الله سبحانه وتعالى بالاعمال الصالحة من دعاء وصلاة وصيام وزكاة وما الى ذلك من أعمال صالحة والابتعاد عن حرمات الله سبحانه وتعالى.
ودعا الله عز وجل في خطبته ان يغيث البلاد حاثا المسلمين بالإلحاح بالدعاء الى الله والتضرع اليه بقلوب خاشعة خاضعة له.
أبها
وفي أبها أدى المسلمون أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة عسير محمد بن علي الزيد وذلك في مصلى العيد بأبها.
وأم المصلين فضيلة الشيخ هاشم بن سعيد النعمي الذي دعا المسلمين في خطبته الى تقوى الله عز وجل والاكثار من الدعاء والاستغفار برغبة ورهبة.
وحذر الناس من الغيبة والنميمة والتباغض والتحاسد والظلم ودعاهم الى التسامح والتراحم والاخلاص في العمل.
وبين ان الله سبحانه وتعالى ما عظم خطب إلا وجعل معه فرجا فمنه يكون الخوف وفيه سبحانه يكون الرجاء,ودعا الله في ختام خطبته ان يرحم البلاد والعباد وان ينزل الغيث انه سميع مجيب الدعوات.
الطائف
وفي محافظة الطائف أدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء بجامع الطائف الكبير بالعزيزية يتقدمهم معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر.
وأم المصلين فضيلة الشيخ عبدالإله بن عبدالعزيز ال فريان رئيس المحاكم الشرعية بمحافظة الطائف الذي أبرز في خطبته فضل الاستسقاء ومشروعيته في حالة جدب المطر.
ودعا المصلين الى تقوى الله عز وجل والتمسك بكتابه العزيز وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والاكثار من الدعاء والتماس ما يقرب من الله ويؤدي الى صلاح العباد والبلاد.
وسأل الله سبحانه وتعالى ان يغيث البلاد والعباد وان يجعل في نزول المطر الخير والبركة.
الخرج
وفي محافظة الخرج أدى جموع المسلمين أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل محافظ الخرج مساعد السالم وذلك بمسجد العيد الكبير.
وأم المصلين الشيخ عبدالعزيز الحويطان إمام مسجد العيد الكبير الذي دعا الجميع الى تقوى الله عز وجل والرجوع إليه.
وقال ان ما يصيب المسلمين من قحط وغيره من الذنوب والمصائب انما هي من عند الله بسبب الغفلة والابتعاد عنه سبحانه وتعالى.
القصيم
وفي منطقة القصيم تقدم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم المصلين لاداء صلاة الاستسقاء في مصلى العيد الشمالي بمدينة بريدة.
وام المصلين الدكتور عبدالحليم بن ابراهيم العبداللطيف الذي دعا الله العلي القدير ان يرحم العباد والبلاد وان ينزل الغيث وينشر رحمته على الجميع.
حاثا المسلمين على التوبة من الذنوب والاقبال على الله ودعاهم الى تفقد المساكين وصلة الرحم وتأدية الحقوق التي اوجبها الله عليهم.
الشرقية
وفي المنطقة الشرقية تقدم المسلمين لصلاة الاستسقاء صباح امس صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب امير المنطقة الشرقية بمصلى العيد الكبير بمخطط 75 بالدمام.
وام المصلين رئيس المحاكم الشرعية بالمنطقة الشرقية فضيلة الشيخ محمد بن زيد ال سليمان الذي حث المصلين على تقوى الله في السر والعلن والاكثار من الاستغفار والتقرب اليه بالاعمال الصالحة والابتعاد عن ارتكاب الاثام والمعاصي.
الباحة
وفي منطقة الباحة تقدم المسلمين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سعود بن عبدالعزيز امير منطقة الباحة وذلك لاداء صلاة الاستسقاء بجامع الملك فهد بالباحة.
وام المصلين رئيس محاكم منطقة الباحة الدكتور مزهر بن محمد القرني الذي دعا في خطبته الله ان يغفر الذنب لعباده وان يرزق البلاد المطر والغيث.
وحث المصلين على الاستغفار لله سبحانه وتعالى وان يتوبوا اليه وان يكثروا من الدعاء ليغفر لهم ويتوب عليهم ويرزقهم بالماء والمطر لترتوي به الارض ومن عليها.
جازان
كماادى المسلمون في جازان صباح امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم معالي امير منطقة جازان محمد بن تركي السديري وذلك بجامع الاميرة صيتة بنت عبدالعزيز بحي الكورنيش.
وام المصلين رئيس المحكمة المستعجلة بمدينة جازان الشيخ علي بن شيبان العامري الذي حث المسلمين على تقوى الله عز وجل والمحافظة على الصلوات في اوقاتها والمداومة على فعل الطاعات والاعمال الصالحة وصلة الاقارب والارحام.
ودعا الله تعالى ان يرحم البلاد والعباد وان يسقيهم الغيث وان يرزقهم غيثا مريئاً لاضرر فيه.
الجوف
وفي الجوف ادت جموع المسلمين صلاة الاستسقاء صباح امس يتقدمهم وكيل امارة منطقة الجوف الدكتور حمد بن عبدالرحمن الوردي وذلك بمصلى العيد الكبير بمدينة سكاكا.
وام المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الجوف المكلف الشيخ عبدالرحمن الخليفة الذي اكد اهمية تقوى الله في السر والعلن وطاعته بما امر به واخلاص العبادة له سبحانه وتعالى واجتناب ما نهى الله عنه من الحرمات والمعاصي.
حائل
وفي منطقة حائل ادى جمع من المصلين صلاة الاستسقاء بجامع الدكتور ناصر بن رشيد يتقدمهم وكيل امارة منطقة حائل محمد بن فهد بن سويلم.
وام المصلين مدير فرع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد عبدالله العبيلان الذي حث المصلين على التمسك بكتاب الله وسنة نبيه وتقوى الله وطاعته.
نجران
وفي منطقة نجران ادى المسلمون صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة نجران المساعد عبدالله الزايد بمصلى العيد بالفيصلية.
وام المصلين الشيخ محمد ماطر مدخلي الذي حث المسلمين على تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن والاقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم في القول والعمل.
واشار الى ان طاعة الله سبحانه وتعالى ومراقبته والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والبعد عن الحسد والبغضاء والتفرق من اسباب نزول الغيث.
جدة
وفي محافظة جدة ادت جموع المصلين صلاة الاستسقاء بمصلى العيد الكبير بالمطار القديم.
وام المصلين فضيلة الدكتور حسن الغزالي استاذ الدراسات الاسلامية بكلية اعداد المعلمين بجدة الذي حث المصلين في خطبته على صلة الارحام والبر بالوالدين والعطف على الفقراء والمساكين والاكثار من الصدقات وتقوى الله في السر والعلن واتباع ما امر الله به والابتعاد عن ما نهى عنه.
ودعا فضيلته المسلمين الى نبذ الفرقة والبغضاء والحسد والى اصلاح ذات البين والتوبة الى الله والابتعاد عن المعاصي والآثام والاكثار من الدعاء واعمال الخير.
كما اديت صلاة الاستسقاء في جميع المصليات والجوامع والمراكز التابعة لمحافظة جدة.
المدينة المنورة
وفي المدينة المنورة ادت جموع المصلين صلاة الاستسقاء بالمسجد النبوي الشريف يتقدمهم وكيل امارة منطقة المدينة المنورة عبدالله بن داوود الفايز.
وام المصلين امام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ حسين عبدالعزيز ال الشيخ الذي حث المسلمين في خطبته على تقوى الله عز وجل في السر والعلن فهو الذي يغيث المستغيث ويجيب المضطرين ويسبغ النعم على العباد اجمعين.
واوضح ان هذه الجموع من المصلين خرجت سائلة ربها ان يحول الله حالها من قحط وجدب الى غيث وامطار مشيرا إلى انه لا يتحقق ذلك حتى يحول العباد حالهم من معصية الى طاعة ومن ذنب الى توبة وندم الى عبادة وخشية لرب العباد.
وقال: يجب علينا ان نصلح ما فسد ونطهر قلوبنا من الغل والحسد وان نقيم الصلاة ونؤتي الزكاة ونأمر بالمعروف وننهى عن المنكر مفيدا ان الماء نعمة من نعم الله على عباده لا يستغنى عنه واذا تأخر نزول الامطار ضج العباد وسقمت المواشي واصفرت الاشجار وهلك الزرع وجفت الآبار والعيون.
ودعا فضيلة الشيخ حسين ال الشيخ الله ان يغيثنا وان يسقينا غيثا مريئا نافعا غير ضار عاجلا غير اجل وان يحيي به البلاد ويغيث به العباد وان يجعله سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولابلاء ولا غرق.
الرياض
وفي الرياض ادى المسلمون صلاة الاستسقاء في مصلى العيد القديم يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض.
وام المصلين سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ال الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء الذي دعا في خطبته المصلين الى تقوى الله سبحانه وتعالى حق التقوى والابتعاد عن المعاصي واعلان التوبة النصوح الى الله وتجنب اليأس والقنوط من رحمة الله سبحانه.
وحث فضيلته المسلمين الى الاكثار من الدعاء لانه من افضل العبادات وايسرها كما امرهم الله سبحانه وتعالى بذلك.
وقال: ان من اسباب اجابة قبول الدعاء تضرع القلوب بين يدي الله واليقين بفضل الله وكرمه والتزامهم بشرع الله وقيامهم بما اوجب عليهم واخراج الزكاة واعطاءها لمستحقيها رحمة للمحتاجين مشيرا الى ان من اسباب عدم اجابة الدعاء اكل الحرام والغش في المعاملات واكل الربا.
ودعا المسلمين الى المحافظة على شريعة الله والتمسك بها لانها من اسباب دفع الشر عنهم والبلاء مشيرا الى ان التمسك بدين الله جل وعلا يعد من اسباب التقرب الى الله سبحانه وتعالى,وحث فضيلته المسلمين على التوبة الى الله والندم والاستغفار والتوجه اليه سبحانه وتعالى والابتعاد عن المعاصي.
ودعا في ختام خطبته الله عز وجل ان يغيث البلاد والعباد وان يسقينا غيثا هنيئا مريئا عاجلا غير اجل.
الدوادمي
وفي الدوادمي أدت جموع المصلين صلاة الاستسقاء في مصلى العيد القديم والجديد يتقدمهم محافظ محافظة الدوادمي محمد بن سعود الهلال وقد أم المصلين في مصلى العيد القديم الشيخ محمد بن علي العيد وفي مصلى العيد الجديد الشيخ سعد محمد الطخيس, وقد حث الامامان جموع المصلين على تقوى الله عز وجل في السر والعلن وعلى بر الوالدين وتأدية زكاة الاموال وترك المعاصي والذنوب والتوبة الى الله وترك اكل أموال الناس بالباطل وترك اكل الربا.
الزلفي
أدى جموع المواطنين في محافظة الزلفي صباح امس الاثنين صلاة الاستسقاء في الجوامع والمصليات في المحافظة والمراكز والقرى والهجر التابعة لها,وقد تقدم المصلين في جامع الملك عبدالعزيز محافظ الزلفي سليمان بن علي العساف وأمهم الشيخ عبدالرحمن بن سالم العمر وقد دعا الخطباء الله سبحانه وتعالى ان يغيث البلاد والعباد وان يعم به وطننا الغالي وجميع اوطان المسلمين وحث المواطنين على الابتعاد على المعاصي والذنوب والتمسك بتعاليم الدين الحنيف.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

قمة مجلس التعاون

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

وطن ومواطن

العالم اليوم

التقنية البنكية

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved