Tuesday 30th November, 1999 G No. 9923جريدة الجزيرة الثلاثاء 22 ,شعبان 1420 العدد 9923


أنغوشيا أوقفت دخول اللاجئين إلى أراضيها
مجاهدو الشيشان استعادوا ثاني بلدة من الروس خلال 24 ساعة

* جروزني موسكو الوكالات
اعلن المقاتلون الشيشان امس الاثنين انهم استعادوا بلدة ثانية من القوات الروسية في غضون اربع وعشرين ساعة هي نويبرا (50 كلم شرق غروزني).
وكان المقاتلون الشيشان أعلنوا امس الأول انهم استعادوا منطقة نوفوغروزنسكي بالقرب من غوديرمس المدينة الثانية في جمهورية الشيشان الانفصالية.
ولم يدل مركز الاعلام العسكري في غروزني الذي اعلن استعادة السيطرة على نويبرا بأي ايضاحات حول الخسائر التي اسفرت عنها المواجهات ضمن اطار عملية سيف العدالة للهجوم المعاكس من اجل التصدي للهجمات التي تنفذها القوات الروسية في الاراضي الشيشانية.
واشار مراسل وكالة فرانس برس الى ان القصف المدفعي تواصل صباح امس على غروزني حيث تساقط الثلج خلال الليل، وطاول القصف بشكل خاص احياء ستاروبروميسلوفسكي (غرب) وزادوفسكوي (جنوب غرب).
وستشكل استعادة السيطرة على نويبرا ونوفوغروزنسكي اذا تأكدت، النجاح الأول للهجوم المعاكس الذي اعلنته السلطات الشيشانية في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.
وكان اعلن المتحدث باسم الرئاسة الشيشانية سعيد سليم عبد المسلموف: اننا سننتقل الى الهجوم من الآن فصاعداً لأن القوات الروسية وصلت الى مناطق يسهل علينا مقاتلتها فيها, وستتكبد هذه القوات خسائر اكبر بعشر مرات من التي ألحقت بها حتى الآن .
وكان المقاتلون الشيشان بدأوا هجوماً معاكساً اولياً بالقرب من ارغون (10 كلم تقريباً شرق غروزني) انما من دون نجاح.
على صعيد آخر اعلنت وزارة الداخلية الانغوشية ان انغوشيا علقت امس الاثنين دخول اللاجئين الشيشانيين الذين يفرون من القصف الروسي الى أراضيها بسبب مشاكل تسجيل تقنية.
وقد استقبلت انغوشيا كل اللاجئين الشيشانيين تقريباً الذين بلغ عددهم اكثر من 220 ألفاً.
ونقلت وكالة انترفاكس عن الوزارة ان جهاز الكمبيوتر الذي يسمح بتسجيل الاشخاص النازحين اصيب بعطل.
وحسب الأقام الانغوشية التي تخطت الحصيلة الروسية فان عدد اللاجئين الشيشانيين الى الجمهورية القوقازية الصغيرة بلغ 224 ألفا و557 شخصاً.
وافادت انترفاكس ان القصف الكثيف على العاصمة الشيشانية غروزني ادى خلال نهاية الاسبوع الماضي الى تدفق عدد جديد من النازحين حيث وصل 1921 شخصاً الى انغوشيا يوم السبت وحده.
يشار الى ان انغوشيا هي المنفذ الوحيد للاجئين الشيشانيين الهاربين من القصف الروسي.
هذا وعلى صعيد العدوان الروسي فقد افادت وكالة الانباء العسكرية الروسية اي في ان امس الاثنين ان القوات الروسية قامت بأكثر من 200 مهمة جوية في الشيشان خلال عطلة نهاية الاسبوع.
واضافت الوكالة نقلاً عن هيئة اركان القوات الروسية في شمال القوقاز ان الطائرات قامت بأكثر من 100 مهمة والمروحيات ب113 مهمة.
واضاف المصدر نفسه ان هذه المهمة سمحت بتدمير 25 موقعاً محصناً و9 مخيمات للارهابيين ومركزي اتصالات فيما لحقت اضرار بسبعة جسور.
وتابع ان الجيش الروسي دمر في العاصمة الشيشانية غروزني التي استهدفها القصف الكثيف منذ عدة اسابيع مصنعي اسلحة واربعة مخازن للمحروقات .
وحسب مصادر عسكرية شيشانية فان الضربات الروسية التي شنت على مناطق ايتوم كالينسك (على الحدود مع جورجيا) وشاتوي (جنوب) اوقعت 3 او 4 قتلى وعشرات الجرحى.
وقد اعلن رئيس بلدية غروزني ليشا دوداييف ان الضربات التي استهدفت منذ مساء الخميس العاصمة الشيشانية اوقعت 260 قتيلاً على الاقل.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

قمة مجلس التعاون

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

وطن ومواطن

العالم اليوم

التقنية البنكية

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved