Tuesday 30th November, 1999 G No. 9923جريدة الجزيرة الثلاثاء 22 ,شعبان 1420 العدد 9923


قصة قصيرة
الورقة البيضاء
حسين المناصرة

قال الشيخ المسن الذي توفي قبل يومين في وصيته الاخيرة.
صدقوني لا اعرف ما الذي انوي ان اقصه عليكم.
حالة من الغثيان تسيطر علي تدعكني وتتركني ممتلئا برغوة الانزياح نحو نهايات الخليقة ويبدو انني لم اعد اعرف من انا,.
لاشك انني قادر على تحديد بعض جزئياتي المتناهية في التلاشي ها انا اجلس على كرسي بني بلاستيكي وامامي ما شاء الله الكمبيوتر حيث اصف هذه الوصية والى الجهة اليمنى الهاتف وعلى يميني الفاكس ورفوف مكتبتي الغنية بعرق جبيني, من يراني على هذه الشاكلة يقول: هذا اسعد خلق الله.
واذا كان ممن يعرف شيئا من تاريخي الظاهر سيحسدني على النعمة ويقول: لاهم دنيا ولا عذابها, الاخ الفاضل استاذ في الجامعة ومحرر لغوي صحفي وكاتب في كل المجالات القصة القصيرة، النقد، المسرحية، الزاوية، والثقافة وفي الماضي كان فنانا تشكيليا وايضا شاعرا.
ولا مانع من ان يردف,, ثور في برسيمه .
الناس لا يدركون سوى الظاهر فهم لا يرون غير البيت الواسع والوجوه المنيرة ورابطة العنق والحذاء الملمع والصورة الواضحة في الجريدة وضحكات الاطفال والدش الفضائي وحتى سيارتي الرديئة قالوا عنها: متمسك بها حتى يبعد عنه العين وما ان يروك في العيد لابسا الجديد حتى يقولوا بعد ان تخرج, معلوم يا عمي لاهم دنيا ولا عذابها وانت الصادق ثور في برسيمه .
قبل يومين حدث لي حادث وتوفيت اثره ودفنوني ولم يصبح لهم حديث بعد موتي سوى الشقة المتواضعة التي اشتريتها في الحي الريفي, صحيح انهم كانوا يقولون رحمه الله الذي خلف ما مات لكنني مت وقد افنيت معظم عمري وانا اعمل ليل نهار حتى تركت ما تركت, صدقوني ان الناس يحسدون بعضهم بعضا على البسمة وما ان يموت الانسان منا حتى يحسدوه على موته حدث معه الحادث قبل الحج بثلاثة ايام كان في طريقه الى الحج نياله مات شهيدا .
لاحظوا معي انهم قالوا: نياله, ولم يقولوا حتى على موتي تبارك الله او ما شاء الله ولولا الخجل لقالوا بعد موتي ثور في برسيمه حتى القبر فيه حسد؟! عجيب امر الناس في اخر الزمان.
في ذلك اليوم الذي حسدت فيه خنقت امرأتي حتى الموت لانها شتمتني ودعت علي والقيت الحذاء في وجه اكبر اولادي فانشطر وجهه الى شطرين وسالت الدماء من قفا ابني الصغير لان الككة اكلت قفاه وسقط احد اولادي عن السيكل فكسرت سنه وتجرح وجهه واتصل بي صاحب الشقة التي اسكنها يطالبني بزيادة كبيرة في ايجار العام القادم فقلت له سارحل الى شقة اخرى وبعد المكالمة معه تعطل الهاتف لمدة شهرين.
هناك اشياء كثيرة حدثت معي لعل ابرزها ما قاله لي الرجل الذي زارنا فجأة حيث قال من غير تبارك الله صاير لك لحية فوق اللحية وربما قال رقبة فوق الرقبة تورمت رقبتي غسلوني بالاشعة والتحاليل وتصارخوا في وجهي الاورام خبيثة فعملوا العملية الاولى وقرروا الثانية وتهامسوا دبر حالك بواسطة في المستشفى الكبير وما زالوا يفصلون ويغسلون وانا والحمد لله عرفت الدواء الرقية من الحسد والحبة السوداء مع العسل وشراب الطرخشيون واستئصال الغدة ,.
الناس يا لطيف الطف اصبحت عيونهم فارغة فهم يحسدون على البسمة اعوذ بكلمات الله التامات من شر عين لامة ومن شر حاسد اذا حسد .
ويركزون,.
لا هم دنيا ولا عذابها,.
ثور في برسيمه,, ,,شايف حاله,.
الله يطعم اللي ملوش اسنان.
كان في نفسي ان اسمع منهم مرة واحدة الله يكون في عونه.
فتحوا وصيتي بعد موتي فوجدوها بيضاء من غير اذى فتساءلوا عن السبب الذي جعل الورقة بيضاء واحتاروا في الامر كثيرا ثم فجأة وقف احدهم قائلا: الوصية مكتوبة بالحبر السري.
ذهبوا الى الخبير وبعد تفحص ما قال لهم: الورقة بيضاء من كل سوء, ضحكت في عبي من محاولاتهم الدؤوبة لمعرفة سر الورقة البيضاء وضحكت كثيرا عندما جاء احدهم ذات مساء وقال لهم في اجتماع عام: جاءني المرحوم الليلة الماضية وقال لي: في الورقة البيضاء سر كبير ابحثوا عن مغزاة ساعطي كل واحد منكم ورقة بيضاء وعليه ان يكتب اخر ما قاله له المرحوم حتى نعرف السر, كانت مناظرهم مضحكة وهم يحاولون التذكر.
تذكر ذلك الرجل القابع في الزاوية حزينا انني قلت له اخر ما قلت غاضبا من تصرفاته الهادئة تجاه ما يحيكونه له: عليك الا تبقى مثل ما يقوله المثل الشعبي ثور في برسيمه .
ثور في برسيمه,, ثور في برسيمه,.
اسمعوا يا ناس الورقة البيضاء تعني ان المرحوم لا يملك شيئا لذلك بقيت وصيته بيضاء.
هذا كلام فارغ لماذا لا يكون احدكم اخذ الوصية الاصلية ووضع مكانها الورقة البيضاء؟! هذا كلام صحيح الرجل طيلة عمره في غربة وليس من المعقول ان يكون على الحديدة.
من بدل الوصية؟
كلنا متهمون حتى نكتشف الحقيقة.
اسكت: فأنت مثل ثور في برسيمه,.
انني اضحك كثيرا من عراكهم الذي لم ينته الى نهاية ما,.
انني ما زلت ارى الناس الطيبين وهم يترحمون على موتي ويطلبون من الله ان يغفر لي، هيا هيا قل معي ايها القارىء الكريم: رحمك الله يا كاتب هذه الحكاية ورحم الله جميع اموات المسلمين إنا لله وإنا إليه راجعون .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

قمة مجلس التعاون

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

وطن ومواطن

العالم اليوم

التقنية البنكية

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved