* اشبعوني ضربا واشبعتهم سباً,, تلك هي لغة الحال في عصر الاذلال,, وانصاف الرجال,,
***
* لغة الخصوم تقول:
اتركوهم يتكلمون,, ودعونا نفعل بهم مانشاء,, منهم الشجب والندب,, ومنا الحرب والضرب,, لغة ترجمتها الصهيونية العالمية ومن والاها على أرضية الواقع,, لا حول ولا قوة الا بالله.
***
* الآلة احالت العضلات الى التقاعد,,والكمبيوتر اعطى للعقل اجازة طويلة,.
***
* التخاريف ابنة عم الخذاريف,, كثيرون يتعاملون معهما ليل نهار,, هذا يخرف,,وذاك يخذرف,,.
***
* واحد كرّس عشقه، كل عشقه للمرأة,, وثان جمع في عشقه بين المرأة والمال,, وثالث جمع بين الكلمة والمرأة,, ورابع جمع بين المال والمرأة,, وخامس جمع في عشقه بين المال والمرأة والكلمة وهم القلة,, اما الندرة فإنهم الذين لا عشق لهم في حياتهم,, ولدوا دون قلب، اي دون حب,.
وللناس فيما يعشقون مذاهب,.
***
* بقدر تعمقنا في حكمة وفلسفة عقيدتنا يستبين لنا مردودها الإيماني والوجداني والانساني بوضوح,, وعن اللباس المحتشم الساتر للمرأة الذي يغطي جسدها تأكد جليا بما لايقبل الجدل او الشك انه يحمي المرأة من سرطان الجلد الناشىء عن اشعة الشمس الحارة.
***
* اذا كانت الابنة طبيبة فانها بدافع حبها لوالديها وحرصها على سلامتهما تفتح امامهما ابوابا متعددة تثير في نفس الواحد منهما الكثير من الأوهام والشكوك,, فما ان يحس احدهما بعارض ولو خفيف وفي مكان محدد من جسمه حتى تفرض عليه اجراء فحوصات وتحاليل لاتنتهي، تتعدى مساحة الشكوى,.
وهذا في واقعه حرص بار يكلف الكثير من القلق نفسيا وماديا,, ولكنه عين الصواب,.
***
* علينا ألا نخشى على اطفالنا الصغار كثرة البكاء,, انه يطيل العمر هكذا يقولون,, في اليابان يسلمون اطفالهم لعمالقة المصارعة كي يخافوا ويبكوا، وحين يستعصي البكاء على احدهم فإن قناعا مفزعاً يواجهون به الطفل وقد لبسه احدهم كفيل بترويعه ومن ثم استدرار دموعه.
ونحمد الله ان اطفالنا يبكون خلقة ودون حاجة الى من يروعهم,, بل ان البعض منهم في حاجة الى هدهدة او تهديد كي يقطع حبل البكاء الطويل, ودون فواصل,.
***
* في راجستان بالهند المرأة هي المطالبة بدفع المهر وليس الرجل,, لذ فإن المولودة الأنثى تشكل عبئا ثقيلاً على اهلها تضيق به احتمالاتهم,, واخيراً وجدوا الخلاص لهذه المشكلة, وكسراً للتقاليد المتبعة في زيجات جماعية لايدفع فيها مهر,.
ليت اننا نخفف من غلواء غالي المهور التي تقصم ظهر الزوج المسكين وتبقيه على احر من الجمر طول العمر,.
***
* ليس بينك وبين ان تكون مهما في نظر البعض الا ان تلوح في يدك بالهاتف المحمول,.
ليس صحيحا ان كل من يحمله مهم,, وليس صحيحا ان كل من لايحمله ليس بمهم,, أهمية المحمول من اهمية حامله,.
***
تأتي شهرة المقال على مقاس شهرة المقام,, حتى ولو كان المقال دون المقام قدرة وقيمة,.
***
* مشكلة العقل انه بقدر مايكبر تكبر معه أعماله ومشاكله,, وتكثر معه سراديب خط سيره التي يصطدم بها وتصطدم به,, ثم لايملك الا ان يتراجع خشية ان تتخطفه الحيرة,, وتتنازعه الشكوك,, افضل ما فيه ان يكون متوازنا بين مايعقل وبين مالا يعقل,, حتى لايفقد قدرته على التراجع,.
***
* بين البداية والنهاية رحلة سفر مجهولة بدايتها صرخة ونهايتها صرعة يحييها الأمل ويفزعها الالم, لا ندري هل تطول ام تقصر,, لأنها غيبية المساحة والمسافة.
***
* لأن الحب الحقيقي في حياتنا عملة نادرة,, لاتسلني هل احب؟ ولكن سلني هل مازلت حياً!! ميتا بلاحب,,؟!,.
سعد البواردي