Sunday 3rd October, 1999 G No. 9866جريدة الجزيرة الأحد 23 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9866


تحديد النسل بين رأي الشرع والنظرة الاجتماعية
الشيخ السدلان: الاكتفاء بثلاثة من الأولاد مثل وأد البنات

تحديد النسل والاكتفاء بعدد معين من الأولاد والبنات أمر مشاع في المجتمع بحيث تقوم معظم الأسر بتطبيقه لعدة اعتبارات وفي مقدمتها الأمور الاقتصادية وكذلك الرغبة في السيطرة على حياتهم وتربيتهم التربية السليمة,, عن موضوع تحديد النسل كانت هناك بعض الآراء التي نتعرف عليها من خلال الأسطر التالية:
تحديد أو تنظيم
بداية ذكر عبدالمحسن الزيد مدير متوسطة سعيد بن عامر بالرياض ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة واضاف: هناك فرق بين مسألتين الأولى تحديد النسل والثانية تنظيم النسل فبالنسبة للمسألة الأولى فباتفاق العلماء انه لا يجوز وهذا يفعله الغرب الآن.
اما المسألة الثانية ففيها اختلاف بين أهل العلم فمنهم من أجازه بضوابط شرعية بحيث لا يتجاوز سنتين (حولين كاملين) ومنهم من لا يرى ذلك.
وأما عن رأيه الشخصي حول مسألة تنظيم النسل فأرجع ذلك الى عدة عوامل وقال: كل حسب ظروفه الأسرية وكذلك الصحية مع انني أؤيد كثرة الأولاد لأنها أنفع اذا تربوا تربية صحيحة.
وأما بالنسبة للمرأة فلا أرى ان هناك داعيا الى استعمال مانع الحمل إلا اذا دعت الضرورة الى ذلك مثل أن تكون المرأة ضعيفة الجسم او مريضة او ما أشبه ذلك مما يحيجها الى استعمال أي مانع كحبوب منع الحمل وغيرها أضف الى ذلك لا بد من موافقة الزوج على استعمال زوجته هذه الحبوب لكونها تتضرر بالحمل إلا ان الزوج له حق في النسل مثل ما لها حق فيه ولهذا قال العلماء: لا يجوز للرجل ان يعزل عن الحرة إلا بإذنها.
معارضة الفكرة
عارض عبدالله الشافي مدير مدرسة ابن البيطار الابتدائية مسألة تحديد النسل لأن الأولاد نعمة من الله وهم زينة الحياة الدنيا وقال: إن للشرع رأيا في مسألة تحديد النسل ولكن كثرة الأولاد أفضل وهذا يدخلنا في مسألة تنظيم النسل وهناك فرق بين الحالتين لأن التنظيم يعطي كل طفل حقه من الاهتمام والتربية والعناية بشؤونه وهو في هذا السن المبكر وايضا تأخذ الأم فترة راحة بعد تعب الولادة.
وأضاف ان هناك بعض الدول تطلب من المواطنين تحديد النسل اما بطفل او طفلين بسبب ظروف المعيشة او ان عدد السكان اصبح في ازدياد تأثرا ببعض الدول الغربية.
ماذا تعني مسؤولية الأبناء؟
سمعت كثيرا من بعض الأقارب من خلال تجربة شخصية عايشوها أن كثرة الأولاد فيه نظر هذا ما بدأ به المواطن فايز سعيد الشهري حديثه الذي قال فيه: لان الأب في هذه الحالة سيقف عاجزا عن المصاريف والتقصير في التربية سيقع فيه لا محالة وأقصد أن يكون فيه تنظيم لا تحديد وأفضل ان تطول المدة المحددة من قبل الزوج والزوجة لثلاث سنوات هناك فهم خاطىء لدى البعض وهو انهم يكثرون الأولاد ولكن ماذا بعدهذا؟! قال صلى الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته فهي مسؤولية قبل كل شيء ولا اعتقد ان هناك من لا يريد زينة هذه الحياة الدنيا ولكن الاعتدال مطلوب.
ويواصل الشهري حديثه مشيرا الى ان هناك بعض الآباء أصبح لديه عدد كبير من الأبناء وأهمل في تربيتهم وقصر في حقهم ولم يستطع ان يضمن لهم المستوى الذي يتمنونه وهي حياة كريمة تحيطهم براحة البال والاطمئنان.
رأي الشرع
كما استضفنا فضيلة الشيخ صالح غانم السدلان لنتعرف على رأي الشرع في هذه القضية الشائكة فقال: ان هذه المسألة من الناحية الشرعية تنقسم الى ثلاثة أقسام الأول تحديد النسل والثاني قطع النسل والثالث تنظيم النسل ولإيضاح ما سبق لا بد من الحديث عنها بالتفصيل فبالنسبة لتحديد النسل فمعناه ان يأخذ الشخص بأسباب تحدد له النسل بان يقرر الاكتفاء بثلاثة من الأولاد او نحو ذلك وهذا لا يجوز وهو نوع من الوأد والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ان الله نهاكم عن إضاعة المال وعن قيل وقال وعن وأد البنات وعن جمع وهات والوأد كان في عصر الجاهلية حيث كانوا يدفنون البنات خشية العار او الفقر.
وأما عن قطع النسل فذكر فضيلته انه أشد وأقبح من حيث التحريم وقال: معناه ان يستغني الإنسان في نظره عن الأولاد ويعمل أسبابا من شأنها قطع النسل رجلا كان أو إمرأة وهذان القسمان الأول والثاني يشتركان من حيث التحريم وأسبابهما اما لضعف الإيمان بالله وإما الفرار من التربية والتعليم او خشية العار أو الفقر الى غير ذلك, وقد قال عز وجل: ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطأً كبيرا .
تنظيم النسل
كما فصل الحديث في مسألة تنظيم النسل فقال فضيلته: هناك شرط لتنظيم النسل وهو ان يكون ذلك بوسائل مكشوفة ومباحة شرعا فلا تكون من الأشياء التي تسقط الحمل او تمنعه، ومنها ان يعرض الزوج أمر زوجته على طبيب بحيث لا تحمل بهذا ثم تحمل بالآخر وهكذا ويريد ان يكون بين المواليد فترة طويلة كسنتين او ثلاث خاصة اذا كان يتعلق بضعف المرأة وعجزها عن التربية او بأسباب تتعلق بالنفقة ففي الأول اذا كان الحمل سيسبب لها مشاكل او يعرضها للخطر وبتنظيم النسل يبعد عنها كله وتصبح في مأمن وتستطيع ان تربي أولادها وتضع الحمل بيسر وسهولة وان كان الحمل في شكله العام فيه مشقة وتعب كما قال تعالى حملته أمه وهن على وهن وفصاله في عامين ففي هذه الحالة جائز بشرط الاستشارة الشرعية والطبيب المختص لكي يصف لها العلاج المناسب ولا بد من الاهتمام بأن يكون المنع قبل حصول الحمل اما اذا كبر الحمل فلا يجوز بعد ذلك اجهاضه واسقاطه والله أعلم.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
تقارير
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved