Sunday 22nd August, 1999 G No. 9824جريدة الجزيرة الأحد 11 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9824


التويجري معقباً على ما كتبه العطني
بيت الناصر تفعيلته غير ما ذكرت

قرأت مانشرتموه في مدارات شعبية بجريدة الجزيرة ومضمونه أن الشعر الشعبي لايخضع في مجمله لبحور الشعر العربية وأن بعض أوزان الشعر الشعبي لاتنسجم مع تفعيلات الخليل، كما قرأت تعقيب الأستاذ عبدالله بن محمد العطني حول هذا الموضوع ومضمونه أن قصائد الشاعر المتمكن لابد أن تخضع لبحور الشعر الفصيح وحول هذا الموضوع أحب أن أوضح ما يلي:-
1- ان البحور الخليلية عبارة عن قوالب أو مقاسات فإذا وضع الكلام في هذا القالب اصبح كلاماً منظوما ومفصلاً على نفس مقاس البحر، ولاعلاقة للقالب (البحر) بما يوضع فيه من كلام فالمطلوب اذاً هو أن تتناغم وتنسجم ايقاعات هذا الكلام مع حركات وسكنات المقاس ومتى ماحصل هذا فإن هذا الكلام يعتبر موزوناً ومنظوماً.
2- طالما أن المطلوب هو تطابق الحركات والسكنات مع المقاس فقط فإنه لافرق في ذلك بين اللغة العربية واللهجة العامية وحتى الاجنبية -وهناك من نظموا شعراً باللغات الاجنبية - وأظنكم قرأتم شيئاً من ذلك وأي صوت مسموع عبارة عن حركات وسكنات حتى اصوات الطيور والحيوانات ومتى ماوجدنا شيئاً من هذه الأصوات ينطبق على مقاس البحر فإنه يعتبر نظماً.
3- أن بعض الشعراء الذين اتوا بعد الخليل بن أحمد ابتكروا قوالب ومقاسات جديدة تختلف عن بحور الخليل وصاغوا الشعر على هذه المقاسات الجديدة حتى أن بعضهم نظم كلامه عكس البحور المعروفة أي بدأ بالتقطيع من آخر البيت وسمي هذا معكوس البحور (معكوس البسيط، معكوس الوافر، الخ,,,).
مما سبق ذكره يتضح أن الشاعر العربي أو العامي يستطيع أن يضع قصيدته في أي قالب يشاء ولو وجد مثلاً قصيدة عامية لاتخضع للأوزان المعروفة فإن أي شاعر عربي يستطيع كتابة قصيدة عربية على وزنها -بشرط أن يكون لها وزن منضبط- ونخلص مما سبق أيضا أن الشعر العامي بكاملة مماثل تماماً للشعر العربي من حيث الوزن.
* ملاحظة: بالنسبة لبيت أحمد الناصر
كذوب اللي يقول أقوى فراق الصاحب الغالي
متى ماغاب عنك اللي توده بانت الخلة
فقد ذكر الأخ محمد العطني أنه خاضع لوزن الشعر الصحيح وأنه من مجزوء الوافر المعصوب وأن تقطيعه /مفاعلتن/ مفاعلتن/ مفاعلتن/ مفاعلتن، بتسكين اللام.
وهذ البيت موزون ولاخلاف في ذلك ولكن أعتقد أن الأخ عبدالله والجميع يعلم أن وزن معصوب الوافر هو /مفاعلتن/ مفاعلتن/ مفاعلتن/ مفاعيلن.
وبيت شاعرنا الكبير احمد الناصر لاينطبق علي هذا الوزن إطلاقاً وإنما هو من مجزوء الهزج وتقطيعه /مفاعيلن/ مفاعلين/ مفاعيلن/ مفاعيلن، وهو مماثل تماماً لبيت طرفة:-
عفا من آل ليلى السهب فالأملاح فالغمر
ويمكن تقطيع البيتين على النحو التالي:
بيت طرفة عفا من ا /لليلسسه /بفلاملا /حفلغمرو
بيت أحمد الناصر كذوبللي /يقولقوى /فراقصصا /حبلغالي
التقطيع /مفاعيلن /مفاعيلن مفاعيلن/ مفاعيلن.
أرجو أن يكون في ماسبق بعض الفائدة وأشكر الأخ الحميدي الحربي على إثارة مواضيع مهمة ترغم القراء على متابعتها، ومحبي الأدب على التفكير والبحث والمشاركة كما أشكر الأخ محمد العطني الذي وافقته في اثنتين هما أن الشعر العامي مماثل في وزنه للشعر الفصيح وأن بيت أحمد الناصر خاضع لأوزان الخليل، وخالفته في واحدة أرجو أن يتسع لها صدره علماً بأن تقطيعه للبيت صحيح ولكن مفاعلتن إذا سكنت لامها تنقلب الى مفاعيلن.
عبدالله بن صالح التويخري
الدمام

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved