Friday 13th August, 1999 G No. 9815جريدة الجزيرة الجمعة 2 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9815


قائد المنتخب النجم العالمي محمد الدعيع في حديث (للجزيرة)
هذه القصة الكاملة لما حدث في وادي الحجارة!!
الهزائم رغم عنفها إلا أن فائدتها ستكون كبيرة

حوار: سعود عبد العزبز
خاض المنتخب السعودي تجربة قوية عندما شارك في بطولة القارات الرابعة على كأس الملك فهد والتي اقيمت في المكسيك مؤخرا وجاء منتخبنا في المرتبة الرابعة خلف المكسيك والبرازيل والولايات المتحدة وقد تعرض الاخضر لثلاث هزائم كانت اعنفها امام البرازيل عندما تمكن الهجوم البرازيلي من تسجيل (8) اهداف في مرمى الحارس محمد الدعيع والذي حمله بعض المتابعين الرياضيين مسئولية بعض الاهداف التي ولجت المرمى السعودي في هذه البطولة والتي وصلت الى (16) هدفا في خمس مباريات (الجزيرة) استضافت محمد الدعيع قائد منتخبنا في بطولة القارات ليوضح اسباب تواضع النتائج التي حققها بطل آسيا في هذه البطولة العالمية الهامة.
* ارجع البعض تواضع اداء محمد الدعيع في بطولة القارات لضعف التدريبات التي يتلقاها من مدرب الحراس الوطني ناصر الجوهر؟
- اولا المدرب الوطني ناصر الجوهر من افضل المدربين الذين اشرفوا على تدريبي خلال مسيرتي الرياضية وهو يعاملني وكافة زملائي حراس المرمى حسين الصادق وتيسير آل نتيف كأبنائه ولا يفرق بيننا والحقيقة انا مستغرب من الهجوم الذي يتعرض له محمد الدعيع وناصر الجوهر رغم ان المنتخب قدم مباريات جيدة في بطولة عالمية تعتبر هي الثانية من حيث الاهمية بعد كأس العالم وبلاعبين معظمهم من صغار السن الذين استطاعوا هزيمة المنتخب المصري ب (5) اهداف ومجاراة بوليفيا الذي كنا نستحق الفوز عليهم ولولا سوء الطالع الذ ي لازمنا.
* لكن في مباراتي البرازيل والمكسيك اهتزت شباك الدعيع (13) مرة؟
- مباراتا المكسيك والبرازيل كانت هناك بعض الاخطاء التي ارتكبناها وخاصة في عملية التغطية الفردية داخل منطقة الجزاء فضلا عن الامطار العنيفة التي سقطت على ارضية الملعب في الشوط الثاني من مباراة البرازيل وساهمت في تمكين البرازيل من اضافة اربعة اهداف في الشوط الثاني واعتقد اننا ايضا سمحنا للبرازيليين باضافة عدد من الاهداف بعد ان مكناهم من السيطرة على منطقة المناورة بعد ان تمكنا من ادراك التعادل في دقائق معدودة فواصلنا الهجوم ليتمكنوا من تسجيل هدفين سريعين احبطت زملائي صغار السن لكن مباراتي البرازيل والمكسيك كانتا تجربة صعبة وقوية تساعدنا في تحقيق نتيجة جيدة في بطولة الافروآسيوية امام المنتخب الجنوب الافريقي الذي يقل مستوى عن البرازيل والمكسيك بدون شك.
* لكن الاخطاء التي وقعت في مباراة المكسيك والبرازيل جاء معظمها من لاعبي الخبرة كالدعيع والخليوي وسليمان؟
- اولا وقوع الاخطاء امر محتمل في كل اللقاءات الكروية وانا اعترف بان هناك عددا من الاخطاء حدثت وساهمت في خسارتنا لمباراتي المكسيك والبرازيل لكن يجب على الجميع ان يعرف ان الفريق السعودي ضم اكثر من (7) لاعبين جدد ولاول مرة يلعبون في المحافل الدولية فضلا عن ان مدربنا جديد وحاول تغيير الطريقة التي تعود عليها اللاعبون حيث اتبع طريقة 3/5/2 وهو تكتيك جديد فالفريق السعودي كان يلعب مبارياته متبعا خطة 4/4/2 ورغم هذه الظروف الصعبة تمكنا من التأهل للدور نصف النهائي في بطولة كبيرة وهامة تحتل المرتبة الثانية من حيث الاهمية بعد كأس العالم والشيء الذي اتمناه وان يدركه كافة المتابعين الرياضيين ان المنتخب السعودي سيستفيد من هذه التجربة في البطولات القادمة التي سيشارك فيها في الاشهر المقبلة ولهذا يجب علينا ألا نستعجل في الحكم على اداء المنتخب الذي يعيش فترة بناء وتجديد وهذا ما يعرفه الجميع فمنتخبنا ذهب الى المكسيك وهو مطالب باكتساب الخبرة والتجربة الكافية التي ستعينه في المسابقات القادمة والتي من اهمها التأهل باذن الله الى كأس العالم 2002م في كورياواليابان.
* ارجعت اسباب خسارة البرازيل والمكسيك الى تبدل الطريقة الفنية رغم ان الاخطاء كانت واضحة من الدفاع وحارس المرمى؟
- المنتخب السعودي في مشاركته في كأس العالم 94/98 وتحقيقه لبطولات آسيا لثلاث مرات كان يتبع طريقة 4/4/2 وقد حاول مدربنا ماتشالا تبديلها الى 3/5/2 لكن تواضع أداء لاعبي الوسط وخصوصا من الناحية الدفاعية فضلا عن ضعف الانسجام بين لاعبي الدفاع وقلة التركيز على الكرات العرضية ساهمت في تعرض المنتخب للخسارة من البرازيل 8/2 والمكسيك 5/1.
* المنتخب السعودي لم يخسر من البرازيل في الرياض سوى 3/0 رغم ان الفريق البرازيلي شارك بمعظم لاعبيه كروماريو ورونالدو ودي نيلسون ثم خسر ب (8) في غيابهم في غواد ا لاخارا؟
- مباراة البرازيل الماضية والتي خسرناها ب (8) والتي غاب عنها نجوم البرازيل رونالدو وروماريو ودي نيلسون شارك فيها لاعبون برازيليون يعتبرون افضل من الاسماء التي ذكرتها فالمهاجم رونالدينو واليكس يملكان الموهبة الكروية الكبيرة وهما مازالا صغيرين في السن ولهذا ارادا ان يثبتا جدارتهما وانهما لا يقلان عن لاعبي الخبرة موهبة فظهرا بمستوى كبير جدا في بطولة القارات وخصوصا في مباراتنا معهم ويجب ألا ننسى ان الاخطاء الشديدة والتي لم يسبق ان شاهدتها ساعدت البرازيل على مضاعفة النتيجة في الشوط الثاني.
* لكن الهجوم السعودي تمكن من ادراك التعادل في دقائق قليلة وكان من الواجب المحافظة على هذا الانجاز؟
- نحن وقعنا في اخطاء فبعد ان تمكن المهاجم مرزوق العتيبي من تسجيل هدفين سريعين تعادلنا بهما مع البرازيل واصلنا التقدم لاحراز هدف ثالث ونسينا ان ندافع وهذا خطأ كبير وقعنا فيه ليتمكن الهجوم البرازيلي القوي من تسجيل هدفين سريعين تقدم بهما من جديد.
* لكن المدرب ماتشالا شارك بأربعة في متوسط الدفاع ومع هذا لم يتمكن من ايقاف الاهداف البرازيلية المتتالية؟
- ماتشالا لم يلعب بأربعة في متوسط الدفاع فصالح الداود كان مطلوبا منه القيام بدور المحور ومساعدة الدفاع في استخلاص الكرات قبل وصولها الى منطقة الجزاء لكن المشكلة الحقيقية التي واجهتنا هي ضعف التمركز في منطقة الجزاء!
* تدهور مستوى محمد الدعيع في الفترة الاخيرة يعود لعدم وجود المنافس وتشبع محمد من كثرة المشاركات؟
- هذا الكلام ليس صحيحا على الاطلاق، فهناك حراس جيدون ومميزون كحسين الصادق وتيسير ال نتيف من افضل الحراس وبامكانهما حماية العرين الاخضر ولهذا فان ترديد مثل هذا الكلام ليس له ما يبرره.
* ايضا البعض ارجع تدني مستوى الدعيع في الفترة الاخيرة لتواجده الدائم في مدينة الرياض وهو ما منعه من التدريب مع الطائي بصورة مستمرة ومنتظمة؟
- هذا الكلام يردده فقط الذين يرغبون انتقال الدعيع من الطائي لناد آخر وانا لا اتواجد في مدينة الرياض سوى في الاجازات او عند اقامة المنتخب لاحد معسكراته اما عند بدء منافسات الدوري فانني اقيم في مدينة حائل واتدرب مع الفريق بشكل منتظم وللتأكد من هذا الكلام ما عليك الا ان تسأل رئيس النادي يطلعك على كشوفات حضور وانصراف اللاعبين فأنا لا اتغيب ابدا عن اداء التدريبات مع الفريق ولكن هذ الكلام سمعته العام الماضي بعد ان ولج مرمى الطائي (4) اهداف في حضوري.
* لكن بعد نهاية الموسم الماضي هنالك من ردد عن قرب انتقالك من الطائي؟
- اولا فريق الطائي له افضال كثيرة علي وعلى ابناء الدعيع والجميع يردد ان عبارة ان النادي (الفلاني) بيتي الاول وانا اقول الطائي هو بيتي الاول والاخير فهذا النادي الكبير والشامخ هو الذي قدمني لحماية المرمى السعودي والذي معه حققت كل الالقاب الجماعية والفردية فوصلت مع اخواني اللاعبين الى نهائيات كأس العالم مرتين وحصلنا على كأس آسيا والخليج ونلت عددا من الالقاب الفردية والتي من اهمها حصولي على حارس القرن فكيف اترك مثل هذا الفريق الكبير.
* لكن عقدك ينتهي مع نهاية شهر شعبان القادم تقريبا فهل ستجدده مع الطائي ام تنتقل لناد آخر؟
- لابناء حائل والطائي اعضاء شرف ومجلس ادارة وجماهير ولاعبين افضال كثيرة على محمد الدعيع لايمكن ان انساها ابدا وصحيح اننا نعيش عصر الاحتراف وعقدي قارب على النهاية لكن اذا ارادت ادارة الطائي تجديد عقدي لفترة اخرى وتأمين كافة المبالغ المالية فانني لن امانع ابدا في التجديد بل ارحب بذلك حبا في هذا النادي الذي قدمني للرياضة والذي من خلاله تمكنت من الوصول والتشرف بحماية المرمى السعودي.
* لكن انتقالك للنصر قارب وهناك ورقة سرية بينك وبين سمو رئيس النصر تؤكد رغبتك بالانتقال؟
- هذا غير صحيح على الاطلاق فصحيح سمو الامير فيصل بن عبدالرحمن تربطني به علاقة جيدة لكن لا توجد ورقة (سرية) كما اسميتها تؤكد انتقالي للنصر فور انتهاء عقدي مع الطائي وانا حقيقة لا ادري من اين حصلت على هذا الكلام غير الصحيح مطلقا.
* معنى هذا ان بقاءك في الطائي اقرب من انتقالك منه؟
- امر بقائي او انتقالي تحدده ادارة الطائي فإذا كانت راغبة في بقائي لفترة اخرى فانا لا امانع في ذلك في حالة توفير الادارة لمطالبي المادية وعلى كل حال الاشهر القليلة القادمة ستحدد مصير محمد الدعيع.
وفي نهاية حديثه اشاد النجم العالمي (بالجزيرة) وبمواقفها معه وقال ان في الجزيرة اشخاصا اكن لهم من المودة والاحترام مايدفعني الى عدم رفض اي طلب من هذه الصحيفة العزيزة على قلبي.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved