Friday 13th August, 1999 G No. 9815جريدة الجزيرة الجمعة 2 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9815


عن الخروف والذئبتين
الرجال ليسوا في حلبات مصارعة مع زوجاتهم

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
لقد اطلعت على مقال الاخ عبدالعزيز الدباسي، بعنوان لاتجبنوا ايها المتزوجون في عدد الثلاثاء 14/ربيع الآخر 1420ه ,
وقد تمعنت في كلماتك أخي الكريم فوجدت انك مبالغ في توبيخ الرجال، وقد قلت ان ديننا الحنيف حثنا على التعدد نعم صدقت, ولكنك مع الاسف لم تذكر اهم نقطة في التعدد وهي العدل، الم يقل الله سبحانه وتعالى (فان خفتم ألاتعدلوا فواحدة)الآية, فأنت هداك الله ركزت على قدرة الرجل جسمياً ومادياً وضربت بما رواء ذلك عرض الحائط، فالعدل لم يكن له ميزان عندك ورأي المرأة ليس له قيمة, كيف ذلك والله تعالى قال (ولهن مثل الذي عليهن) الآية, وقال صلى الله عليه وسلم (استوصوا بالنساء خيراً)، اما مايجول في مجالس الرجال من احاديث وامنيات فمن الطبيعي الايتحقق كل مايصبو اليه الانسان في هذه الدنيا, وليس بمقدور كل رجل ان يؤدي كل الحقوق المترتبة عليه تجاه تربية اولاده وتعليمهم وتحقيق السعادة لكل الاطراف المناطة به وكما قال ا لشاعر:
اذا لم تستطع شيئاً فدعه
وجاوزه الى ماتستطيع
اما وصفك الرجال بانهم كالنعام فان انطبق هذا الوصف على البعض منهم فلماذا لانسميه احتراماً لمشاعر الزوجة شريكة الحياة، واين انت من قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه (احب ان اكون كريماً وتغلبني المرأة ولا اكون لئيماً وأغلبها).
اما قولك انها لن تستطيع ان تمنع زوجها من امر اباحه الشرع، فانها لن تمنعه ولكن من حقها ان تبدي رأيها فقد استشار خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم بعض ازواجه في امر شرعي, فكيف بك وانت تريد مصادرة رأي المرأة - الزوجة - ثم ان الاقدام على الزواج ليس حلبة مصارعة تفتقر الى الشجاعة والقوة وانما مفتاحه التعقل والحكمة ودراسة الموضوع من كل جوانبه، ولا اعتقد ان التعدد يحقق السعادة اذا أمعنا في تجربة الشاعر الذي يقول:
تزوجت اثنتين لفرط جهلي
بما يشقى به زوج اثنتين
لهذي ليلة ولتلك اخرى
عذاب دائم في الليلتين
رضى هذي يهيج سخط هذي
فما اخلو من احدى السخطتين
ولي امل اكون به خروفاً
أنعّم بين احسن نعجتين
اذا بي ا صبح بينهما خروفاً
أُعذّب بين اسوأ ذئبين
هذه معاناة رجل فكيف بمعاناة النساء, فهنالك امرأة اعرفها والله لقد دخلت المستشفى لاصابتها بانهيار عصبي عندما علمت بان زوجها قد تزوج عليها وهنالك اخرى قد اخذت طفلها وذهبت الى اهلها، ماذا ولدت جرأة هولاء الرجال الذين تزوجوا على نسائهم الاحسرة زوجاتهم وتشتت اولادهم علماً ان مااقوله ارجو الايفهم انني اعترض على امر شرعي, لا والله ولكن التعدد له اسبابه وله ظروفه, ومن الافضل ان تطرح القضية بكل ابعادها على بساط البحث بين الزوجين, وختاماً لاتنسوا ان البيوت ملآى بالشباب فيسروا مهور فتياتكم ايها الآباء والله الموفق للصواب.
بدر بن عبدالله الزعاق
بريدة

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved