Friday 13th August, 1999 G No. 9815جريدة الجزيرة الجمعة 2 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9815


من وحي المنبر
وجوب الاستغناء بالشريعة عما سواها
الشيخ الدكتور/صالح بن عبد الرحمن الأطرم *

الحمد لله عالم الغيب والشهادة، المطلع على السر والعلانية، احمده سبحانه واشكره على جزيل نعمه المتوالية واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له، العالم بمصالح خلقه حالا ومآلا.
واشهد ان محمد عبده ورسوله اخشى الخلق لربه واكثرهم له اجلالا، واحسنهم فعالا اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه الى يوم الدين.
اما بعد:
فيا ايها الناس,, اتقوا الله تعالى، واخشوا يوماً لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا، مادمتم في دار العمل والامهال فاعملوا ما يرضي الله عنه، واجتنبوا كل طريق كان فيه اعوجاج قال الله آمرا نبيه، وامره لنبيه امر لامته: ثم جعلناك على شريعة من الامر فاتبعها ولا تتبع اهوآء الذين لا يعلمون* انهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً وان الظالمين بعضهم اولياء بعض والله ولي المتقين .
عباد الله ان الله اغنانا بالحنيفية السمحة - عبادات ومعاملات - فيما بيننا - وبين خالقنا او فيما بيننا وبين الناس - عن كل قانون وضعي غربيا كان او شرقيا انسيا كان او جنيا والذي هو من زخفر القول لا يؤمن به الا من خف ميزانه عند ربه، وضعف ايمانه بآخرته ورغب عن اسلامه.
قال تعالى: وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون* ولتصغى اليه افئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة وليرضوه وليقترفوا ماهم مقترفون , لقد اغنانا الاسلام بما يسره لنا على لسان نبيه وسهله لامته عن الدخول في طرق المكر والكذب والخيانة والغش والخداع, يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر وما جعل عليكم في الدين من حرج، فاغنانا بالحق عن الباطل وماذا بعد الحق الا الضلال والكفر والفسوق فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق الا الضلال فانى تصرفون .
فهل نحن بما اغنانا الله مستغنون وبما شرعه لنا عاملون، وبذلك يصدق علينا اننا مسلمون.
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثم جعلناك على شريعة من الامر فاتبعها ولا تتبع اهوآء الذين لا يعلمون، انهم لن يغنوا عنك من الله شيئا وان الظالمين بعضهم اوليآء بعض والله ولي المتقين .
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني واياكم بما فيه من الايات والذكر الحكيم.
اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين والمسلمات من كل ذنب فاستغفروه انه هو الغفور الرحيم.
* عضو هيئة كبار العلماء

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved