Friday 13th August, 1999 G No. 9815جريدة الجزيرة الجمعة 2 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9815


فتاوى
* يجيب عليها سماحة الشيخ: عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء
ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء

* إذا مررت بآية من كتاب الله الكريم فيها أمر,, مثل (يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً,,) الآية، أو قوله تعالى: (فاذكروا الله,,) الآية، وقوله (وقل رب زدني علماً,,) إلى آخره، هل المطلوب (الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر الله,, في الحال,, أم ان المطلوب غير ذلك؟
صالح المهنا
بريدة

- قارىء القرآن يمر به آيات وعد فيرجو الله، ويسأله من فضله، وتمر به آيات وعيد فيستعيذ بالله، ويمر به آيات تعظيم فيعظم الله في قلبه ولسانه ولا مانع، ولكن ان يقطع القراءة لكل هذا ماينبغي له هذا، أما لو تذكر هذا احيانا بأن مر به وعد فسأل الله من فضله، او وعيد فأستعاذ بالله من شره فهذا جائز، لكن كون كل آية وعيد أو وعد يقطع القراءة لأجلها هذا ما أظنه واردا.
***
* شخص كبير السن يقود سيارة تصادم مع سيارة أخرى فمات مع الشخص الثاني امرأتان إحداهما حامل وهو المخطىء وخطؤه 100% فقام الشخص المخطىء عليه وهو كبير السن فصام ولا كمل وأطعم ولا كمل وهو ميت منذ ثلاث سنوات فماذا على ذريته هل يكملون الصيام والإطعام أم ماذا يفعلون؟
أم عدنان
الرياض

- إن تبرع أحد من أولاده بالعتق عنه إن وجد عتق فالحمد لله او تبرعوا بالصيام عنه، بأن يتبرع شخص بأن يصوم عنه كفارة القتل الخطأ فإن ذلك خير، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (من مات وعليه صوم صام عنه وليه).
***
* هل يجوز تعليم القرآن الكريم مقابل أجر مادي؟
إبراهيم الكلثم
الدمام

- ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - انه قال: (ان أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله) دل ذلك على جواز أخذ الأجرة على تعلم القرآن,, الا ان معلم القرآن ينبغي مع هذا ان يكون قصده بتعليمه وجه الله والدار الآخرة، وحتى وان اخذ مبلغا على ذلك فيقصد بعمله وجه الله والدار الآخرة، والنبي صلى الله عليه وسلم - يقول: خيركم من تعلم القرآن وعلمه .
***
* ماحكم اصطحاب الأطفال الصغار الى المسجد وان بدر منهم إزعاج للمصلين؟
عبد الرحمن العجلان
حريملاء

- اصطحاب الأطفال المميزين للمسجد جيد، ليتعودوا على الخير وفعله لكن ينبغي ان نؤدبهم، ونبين فضل المسجد، وفضل الأدب في المسجد، ونأخذ على أيديهم من العبث فإننا بذلك ان شاء الله نحببهم الى المسجد، ونرغبهم فيه، وقد يكون عندهم شيء من المخالفات لكن نتحمل ذلك اذا كان ذلك ممكنا، ويمكن إدخالهم في الصفوف فإن هذا يعودهم على الخير ويرغبهم فيه.
***
* أرغب في القيام بعمل خير كوقف,, واشار علي البعض ببناء دورات المياه في الأسواق او في المجمعات التجارية خدمة للمسلمين,, هل تكون صدقة جارية.
حسن السليمان
جدة

- بناء دورات المياه في الأسواق او في المجمعات التجارية، أرجو لمن بناها الخير لان في بنائها مصالح للناس وتيسيرا عليهم واعانة لهم على الصلاة اذا توضأوا منها ونحو ذلك,, فهي من الصدقات الجارية.
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بملحق آفاق إسلامية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - ملحق آفاق إسلامية ص,ب (354) الرياض (11411) أو المصور / 4871064 - 4871063 .
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved