Friday 13th August, 1999 G No. 9815جريدة الجزيرة الجمعة 2 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9815


مكتب المناوبة بالهيئة
عيون لا تنام وعمل لا يتوقف
الشيخ السهلي: خصصنا أرقاماً لهذا الشأن ونأمل التعاون من الجميع
مشكلتنا التي تتكرر أسبوعياً هي المنكرات التي تقع في الشاليهات

* تحقيق :عبدالله بن ظافر الاسمري
في زمن كثر فيه الضائعون وتناثرت فيه اشلاء الغيرة على اعراض واموال المسلمين، إلامن فئة قليلة وهبت نفسها لمتابعة وملاحقة هؤلاء المفسدين ودحر فتنهم وتبصير الناس بمخاطرهم, ان اعراض واموال المسلمين وقبل ذلك شعائر دينهم امانة ومسؤولية يجب على الجميع المحافظة عليها والذب عنها بكل ما يستطاع، كيف لا؟!
ونحن خير امة اخرجت للناس نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر، قال تعالى كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله,, الاية.
عزيزي القارىء,, قامت الرسالة بجولة ميدانية لمقر الآمر المناوب العمليات في فرع الرئاسة بمنطقة الرياض للتعرف على طبيعة عمله والهدف من وجوده والصفات المطلوب توافرها في القائم على هذا الشأن.
من هو الآمر المناوب؟!
الآمر المناوب هو مسمى لقسم من اقسام فروع الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر المنتشرة بالمملكة، ويتولى المهمة والادارة الآمر المناوب، وكذلك مساعده الذي يقوم بنفس المهام والاعمال المناطة بهما، وتبدأ فترة عمل الآمر المناوب في الفترة المسائية من كل يوم وحتى بداية العمل الرسمي للاجهزة الحكومية في اليوم التالي.
مواصفات ومقاييس
ان اختيار الآمر المناوب يخضع لاسس وضوابط حتمية ومهمة لتولي مثل هذه الوظيفة ذات المسؤولية الكبيرة، وبالسؤال عن هذه الضوابط اتضح انه لابد ان يكون الآمر المناوب من اصحاب المؤهلات العلمية وان يكون من اصحاب الخبرات الجيدة على الساحة وفي مجال ادارة المراكز، ويضاف الى ما سبق انه لابد ان يلمح القائمون على اختيار الآمر المناوب، لابد ان يلمحوا الشخصية الادارية الجيدة، وان يكون من اصحاب اللباقة وحسن التصرف والمهارة الادارية الجيدة وخاصة خلال الازمات الطارئة على العمل.
في بداية الامر كان اللقاء مع الشيخ عبدالله السهلي الآمر المناوب - لتلك الليلة- بمقر المناوبة بمركز هيئة الديرة التابع لفرع الرئاسة بمنطقة الرياض، حيث استعرض مهام ووظائف الآمر المناوب فقال: ادارة الآمر المناوب قسم من اقسام فرع الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض، وعملنا يبدأ في الفترة المسائية وحتى بداية العمل في اليوم التالي، ونحن هنا نتكاتف جميعاً من اجل الاداء الافضل والعمل المتقن.
ويستطرد الشيخ السهلي قائلاً: ويتولى مكتب الآمر المناوب اعمالاً ومهام من ابرزها: متابعة الاعمال الميدانية بمنطقة الرياض من خلال المراكز والادارات المرتبطة بهذا الامر، كما اننا نستقبل شكاوى وملاحظات المواطنين عن المنكرات والمخالفات التي تنتشر وتظهر في اماكن عديدة وبأشكال مختلفة, وكذلك فاننا نستقبل وقوعات هيئات ومراكز منطقة الرياض يومياً.
ارقام تهمك
ويشير الشيخ السهلي ان ادارة الآمر المناوب يعمل بها موظفون، وفرق للمساندة مثل الجهات الامنية الاخرى كالامارة والشرطة والجوازات وغيرها.
وقال الشيخ السهلي نحن نعمل من اجل اقامة شعيرة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحاول درء المفاسد وابطال المنكرات التي يقترفها الكثير من اهل الاهواء والشهوات واهل الجهل احياناً، ولذلك فقد خصصت الهيئة ارقاماً تهم الجميع ويجب على المهتمين والغيورين الحرص عليها للابلاغ عن اي منكر او مخالفة تنافي شرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وهذه الارقام تنشر في بعض الصحف احياناً وهي 4112450-4113597 وعبر هذه الهواتف نستقبل المكالمات والبلاغات وجميع ما يتعلق بملاحظات الاخوة المواطنين وخاصة في الفترة المسائية.
طبيعة العمل
وعن كيفية عمل الآمر المناوب,.
يقول السهلي: يبدأ عملنا بدايةً من تلقي الاتصال، ومن هذا المنطلق اود ان اشير الى امر مهم، وهو انه لابد للمتصل من ذكر اسمه وذلك ليتم معاملة البلاغ معاملة رسمية واذا كان هناك استعداد لارسال فاكس يبين المشكلة والبلاغ عن القضية فهذا افضل وأجدى، هذا اولاً، اما ثانياً فلابد للاخوة ان يتثبتوا، ومن ثم فاننا نوجه المعاملة او البلاغ بالصفة الرسمية كالتالي: بعد تلقي البلاغ نقوم بتحديد موقع المخالفة وفي اي حي ثم نوجه المركز الاقرب لها بمتابعة ما جرى والتحري والتثبت ثم يقوم المركز بالإجراءات النظامية وذلك بازالة المنكر ومنع حدوثه مرة اخرى, وفي الحالة التي تتطلب تواجد اكثر من مركز فاننا نقوم بالتنسيق بين هذه المراكز الكافية وجدولة اعمالها سوياً او بالمناوبات ليتم الوقوف والحيلولة دون وقوع هذا المنكر، وفي حالة تطلب المداهمة فاننا نقوم بالتحري والتثبت من هذا المنكر اولاً ومكان ترويجه، ثم ننسق مع الاجهزة الحكومية الاخرى.
مشكلة نهاية الأسبوع
وفي سؤال الرسالة للشيخ السهلي عن اهم ما يعترضهم من مشكلات او اكثر المنكرات التي تظهر وتلاحظ بوضوح، فاجاب: الحقيقة اننا ومع بداية مساء يوم الاربعاء نواجه مشكلة متكررة واتصالات متعددة وبلاغات عن ما يسمى الشاليهات التي يكثر فيها الاختلاط والمنكرات وارتفاع الموسيقى وتبرج النساء.
وخلال حديث السهلي عن هذه المشكلة، اتصل احد الغيورين الذي اكد انه رأى بنفسه وقبل قليل العديد من المخالفات في احدى هذه الشاليهات حيث رأى التبرج واضحاً بين النساء وكذلك لاحظ احد عمال الشاليه ينتقل بين النساء بصورة خادشة للحياء بحجة توزيع الارقام التي لا يبخل بتوزيع الابتسامات الغامضة معها، وقال المتصل: هذه ليست اول مرة بل انها مرات ومرات وهناك العديد من المنكرات التي استفحلت داخل مثل هذه الشاليهات أ,ه.
وهنا يشير الشيخ السهلي الى العديد من هذه المجمعات الترفيهية التي اثارت حفيظة الغيورين على أعراض المسلمين ممن رأوا الاختلاط داخلها، وارتفاع الموسيقى اضافة الى ان برامجها ومسابقاتها التي لا تحمل بين طياتها ما يفيد المجتمع المسلم ولا يذكرنا ويذكر المجتمع النسائي خاصة بما تقاسيه الشعوب المسلمة المضطهدة والمشردة في كثير من الاماكن داخل هذا العالم المليء بالفجائع والمصائب، وهذا الفعل ايضاً ينسينا شكر النعم في مثل هذه الآونة التي ننعم فيها بنعم يحسدنا عليها الكثير، فاين من يتقي الله ويتذكره في الرخاء حتى ينجو في الشدة.
التعاون على الخير
ويستطرد الشيخ السهلي قائلاً: والحمد لله نحن نشعر ونلحظ رغم كل ما حدث ان هناك الكثير من الناس والعامة يتصلون ليذكروا ويبلغوا عن هذه العادات والمنكرات الدخيلة على مجتمعنا، ومن هذه الدلائل ان احدى النساء اتصلت في احد الايام وقالت انه في احد قصور الافراح يحدث تعر ومنكرات ورقص فاضح وتبرج وسفور وموسيقى غربية وامور لا يقرها شرع ولا عقل ولا فطرة، وقالت في نهاية اتصالها، انا لست من اهل الطاعات الكثيرة او من الداعيات والملتزمات ولكنني رأيت شيئاً أثار هلعي وخوفي من الله فرأيت من الواجب الابلاغ عن هذا المنكر.
وفي احد البلاغات المرسلة عبر الفاكس يقول المبلغ: ان هناك اعلاناً بدأ ينتشر في الشوارع والطرقات وهو عبارة عن اعلان لاحد الشامبوهات ويبدو فيه صورة لمؤخرة رأس امرأة تمسك بشعرها وتجذبه جانباً، حيث اضاف الاخ صاحب الفاكس ان هذا بداية وذريعة الى مستقبل اسوأ لنشر الصور التي تتاجر بالمرأة عن طريق دغدغة الغرائز وتهييج الشهوات واثارتها.
واثناء قراءة هذا الفاكس اتصل شخص آخر يخبر عن وجود مجموعة من الشباب يقومون بالرقص ودق الطبول والعزف على آلات الموسيقى باحد احياء الرياض.
وفي فاكس آخر ارسل للآمر المناوب يقول صاحبه فيه: انه ومن باب داعي الغيرة على محارم الله ومن باب تبرئة الذمة، ارسل اليكم عدة عناوين لاماكن متفرقة بمنطقة ,,, يكثر فيها الاختلاط بين الجنسين وتكثر فيها المعاكسات.
ومن طرف آخر دخل احد اعضاء المناوبة على الشيخ السهلي مفيداً اياه انه ابلغه احد العمال بالشارع ان هناك مجموعة من الشباب الساكنين باحدى الشقق القريبة يقومون بمعاكسة احدى النساء وبصورة منتظمة ومتكررة لاكثر من مرة.
وقبل ان تستفسر الرسالة عن الاسلوب المناسب لمعالجة هذا الموضوع دخل علينا احد الاشخاص يسأل ويستفسر عن اعراض المس والسحر لان زوجته تغيرت كثيراً رغم انهما حديثا عهد بزواج، وقد علق الآمر المناوب على هذا الموضوع قائلاً:
اما السحر والشعوذة واستخدام الجن فهذا امر منتشر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، وكثيراً ما يسألنا الناس عن العلاج وهم يتعرضون من حيث يعلمون او لا يعلمون الى مخاطر هذه الشعوذات التي قد تدخل تحت مسميات الطب الشعبي احياناً، ولذلك تجد الضحايا بكثرة ومن الجنسين.
مشيراً الى اهمية الابتعاد عن المعاصي والمعازف والموسيقى وجميع ما قد يكون عوناً للشيطان على تحقيق مآربه من بني البشر.
من إرشيف الآمر المناوب
وقبل ان نختتم حديثنا معه طلبنا منه ايراد بعض القصص والمواقف للعظة والعبرة فقال الشيخ السهلي: هناك العديد من القصص والمآسي التي تحزن القلب وتبكي العين وكان للهيئة دور في اكتشافها وايقاف مسلسل الانحدار فيها، ومن هذه القصص انه كان مجموعة من الابناء توفي أبوهم واصبحوا الورثة له، وكان ابوهم قد ترك مالاً يصل الى اربعة ملايين ريال، وكان احد هؤلاء الابناء قد انحرف وللاسف الشديد حتى وصل الى مرحلة المخدرات، فكان يصرف الاموال الكثيرة في هذا الداء اللعين، لدرجة انه وصل به الحد الى تزوير بعض الاوراق على اخوته الآخرين للحصول على اموالهم واستخدامها في تعاطي هذا السم، حتى تم القبض عليه وتحويله للمخفر والذي اكتشفنا انها ليست المرة الاولى التي يقبض عليه بهذا الجرم، والعجيب ايضاً من هذه القصص ان هناك رجالاً يتوسم بهم الخير ولكن نساءهم يتبرجن ويمشين بحجاب متهالك وعندما ننصحهم يثور ويغضب ويسب ويشتم، ولا حول ولا قوة الله بالله العلي العظيم.
وفي جولة للرسالة في الليلة التالية لمقر الآمر المناوب.
التقت بالشيخ منصور الراجحي الذي تحدث عن مراكز منطقة الرياض وطريقة عملها وتنسيقها مع الآمر المناوب فقال:
هناك ما يقارب من ستة وتسعين مركزاً نحاول يومياً متابعتها والتنسيق بينها.
ويضيف الراجحي مبيناً الايجابيات لهذا العمل قائلاً: لعل من اهم ايجابيات الآمر المناوب والتي برزت مؤخراً هي الاستماع الى وجهات النظر والتشاور مع رؤساء المراكز، والتي استفاد منها الآمر المناوب من جهة، والعمل الميداني والاداري للمراكز من جهة اخرى.
متابعة واهتمام
وفي معرض كلام الشيخ الراجحي عن اهمية مكتب المناوبة والآمر المناوب قال: ان الآمر المناوب اصبح الان حلقة وصل مهمة ولا غنى عنها للمراكز، والسبب في هذا ان هناك العديد من التعليمات التي تصدر كتوجيهات او قرارات ادارية سواء من داخل الجهاز او من الجهات الادارية والحكومية الاخرى والتي يتطلب ايصالها للمراكز ولكن من ادرك ورأى حجم وعظم المسؤولية الادارية لمهمة الربط والتنسيق الاداري لا يتجاهل ابداً مدى فاعلية هذا القسم من اقسام الفرع في تنفيذ المطلوب وخلال وقت قصير ايضاً.
وتطرق الشيخ الراجحي في ختام حديثه لموضوع تطوير القسم، واشار الى تنظيم اجتماع دوري ولقاءات تشاورية متكررة وبشكل دوري او عند الحاجة بين افراد المناوبة وذلك بغرض دراسة وتطوير العمل الاداري لهذا القسم، ولذلك فنحن نسعى جاهدين للاستفادة بكل وسيلة من جميع التجارب السابقة حتى نرتقي بالمهام اسلوباً وتوجيهاً وتنفيذاً.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved