Friday 13th August, 1999 G No. 9815جريدة الجزيرة الجمعة 2 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9815


عريقات نافياً أي اجتماع مع أولبرايت قبل زيارتها للمنطقة:
لا لقاء بين عرفات وباراك قبل الجدول الزمني لتنفيذ اتفاق واي ريفر

* غزة - القدس المحتلة - واشنطن - الوكالات
قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان اي تخطيط لعقد لقاء قمة بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهودا باراك لن يتم قبل وضع جدول زمني لتنفيذ اتفاق واي ريفر .
واضاف يقول في حديث اذاعي صباح امس انه تم التأكيد خلال اجتماع اللجنة الفلسطينية الاسرائيلية المشتركة الذي عقد امس الاول على الموقف الفلسطيني الواضح والمتمثل بضرورة تنفيذ الاتفاقات وتطبيق البنود المستحقة منها وخاصة اتفاق واي ريفر .
واوضح عريقات ان الجانب الفلسطيني قدم اوراق عمل توضح البنود المستحقة من الاتفاقات وطالب الجانب الاسرائيلي بوضع تواريخ محددة للتنفيذ.
وقال عريقات ان اللجنة الفلسطينية الاسرائيلية المشتركة ستعود للاجتماع يوم الاحد القادم لمواصلة البحث في تنفيذ اتفاق واي ريفر .
ودعا عريقات الادارة الامريكية الى تحمل مسؤولياتها في الزام الحكومة الاسرائيلية بتنفيذ الاتفاقات الموقعة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
هذا ونفى وزير الحكم المحلي وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان يكون الجانب الفلسطيني قد وافق على تنفيذ اتفاق واي ريفر في غضون 12 اسبوعاً.
وأكد في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية امس ان الجانب الفلسطيني يطالب بالتنفيذ خلال ثلاثة اسابيع فقط.
واشار عريقات الى ان الاجتماع الذي عقده مع ممثل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهودا باراك جلعاد شير لم يسفر عن اية نتائج موضحاً ان الجانب الفلسطيني رفض العرض الاسرائيلي القاضي بالانسحاب من الاراضي الفلسطينية المحتلة في فبراير القادم.
كما نفى صائب عريقات على صعيد آخر الانباء التي ذكرت ان وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت ستعقد اجتماعاً يضمه ومحمود عباس امين اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية خلال الاسبوع القادم قبل ان تقوم بزيارة للمنطقة في مطلع الشهر القادم.
وفي واشنطن وصف المتحدث باسم الخارجية الامريكية جيمس روبن امس المحادثات الجارية حالياً بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بانها تطور ايجابي وطيب للغاية.
واضاف : لقد قمنا دائماً بحث الطرفين على اجراء مباحثات مباشرة من اجل حل اي مشاكل بينهما ونأمل ان يتوصلا الى نتيجة وستكون هذه احدى القضايا المطروحة خلال اجتماع اولبرايت مع المسؤولين الفلسطينيين.
واستبعد روبن ان يقوم المنسق الامريكي لعملية السلام دنيس روس بزيارة المنطقة قبل اولبرايت قائلاً: لا يوجد سبب للاعتقاد انه سيقوم بزيارة.
وكانت الولايات المتحدة قد اعلنت امس الاول ان امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ابو مازن وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات سيجتمعان مع وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت الاسبوع القادم ليعرضا عليها وجهة النظر الفلسطينية في المباحثات الجارية مع اسرائيل لتنفيذ اتفاق واي ريفر وللاعداد لزيارة اولبرايت للشرق الاوسط التي تأجلت لأوائل الشهر القادم بناء على طلب من باراك.
وأوضح المتحدث باسم الخارجية الامريكية انها فكرة طيبة ان ندعو الفلسطينيين لبحث القضايا المهمة من وجهة نظرهم لنتمكن من مساعدة الاطراف في اتخاد قرارهم باعادة عملية السلام الى مسارها.
ومما يذكر ان الادارة الامريكية عقدت مباحثات مكثفة مع اسرائيل الشهر الماضي خلال زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك لواشنطن بينما لم تجر اي مباحثات مع الفلسطينيين مباشرة.
هذا وعلى صعيد التحركات الأردنية من اجل السلام فقد وصل صباح امس الى مدينة رام الله في الضفة الغربية رئيس وزراء الاردن عبد الرؤوف الروابدة في زيارة عمل قصيرة للسلطة الفلسطينية.
هذا وقد اطلع الروابدة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات على نتائج المحادثات التي اجراها الملك عبد الله بن الحسين مع وزير خارجية اسرائيل ديفيد ليفي خلال زيارته لعمان الثلاثاء الماضي.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved