Friday 13th August, 1999 G No. 9815جريدة الجزيرة الجمعة 2 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9815


إصابات وأوهام من ظاهرة الكسوف
من لم يشاهد كسوف الشمس فليترقب انهمار الشهب اليوم

* العواصم - الوكالات
يحترق ما يتراوح بين 50 و150 شهاباً كل ساعة ليل اليوم الجمعة في ذروة ما يعرف باسم ظاهرة برسيد لانهمار الشهب، وسكان المناطق الزراعية والضواحي في النصف الشمالي من الكرة الارضية امامهم فرصة كبيرة لرصد سقوط اعداد كبيرة من الشهب.
وظاهرة برسيد لانهمار الشهب اطلق عليها هذا الاسم لانها تحدث في الكوكبة الشمالية او كوكبة فرساوس وهو من ابطال الميثولوجيا الاغريقية.
وهي تحدث سنوياً لكنها هذه المرة قد تكون من افضلها خلال 30 عاماً لأنها تحدث بعد يوم واحد فقط من مولد الهلال وظلمة السماء ستكون خلفية سوداء تبرز بريق الشهب المتساقطة.
وتعتبر ظاهرة برسيد من اقوى ظواهر الشهب المنهمرة التي يعرف منها علماء الفلك عشرات.
وتحدث كل عام مع دخول كوكب الارض في مسار تساقط بقايا نيازك.
وتدخل تلك البقايا الغلاف الجوي للارض بسرعة تزيد على 160900 كيلومتراً في الساعة.
من جهة أخرى خنق مصري زوجته لانشغالها عنه بمتابعة كسوف الشمس على شاشات التلفزيون امس الاربعاء متجاهلة طلبه اعداد كوب من الشاي.
وقالت صحيفة الاهرام ان عبد الناصر نور الدين المقيم بحي امبابة بالقاهرة استشاط غضباً عندما تباطأت زوجته في اعداد الشاي لاهتمامها بمتابعة اخبار الكسوف بالتلفزيون فحدثت بينهما مشادة انتهت بقتلها خنقاً.
واضافت انه عندما تنبه الزوج لفعلته اسرع بالزوجة الى معهد القلب بامبابة في محاولة لانقاذها لكنها كانت قد لفظت انفاسها الأخيرة.
واعترف الزوج بجريمته وأمرت النيابة بحبسه.
وفي دبي ذكرت مصادر طبية امس الخميس ان نصيب دولة الامارات من ظاهرة كسوف الشمس كان تسجيل 18 حالة اصابة في العيون بعضها وهمي اضافة الى ست حالات ولادة.
وذكرت مصادر المستشفيات انها استقبلت ثلاث حالات في ابو ظبي وحالتين في مدينة العين و13 حالة في الشارقة تبين ان معظمها بسيطة او وهمية.
واضافت ان اصحاب هذه الحالات نظروا الى الشمس اثناء الكسوف بواسطة نظارات او مباشرة ولفترات قصيرة، ثم انتابهم خوف من ان يكونوا قد اصيبوا في عيونهم بعد ان شعر بعضهم بآلام خفيفة تبين انها ناجمة عن حالات نفسية مع ان عدداً قليلاً اعطي ارشادات وبعض الادوية تحسبا لان يكونوا قد اصيبوا فعلاً.
ومن جهة ثانية بلغ عدد المواليد في مستشفيات الامارات اثناء الكسوف ستة مواليد منهم ثلاثة ذكور ومثلهم من الاناث وذلك في ساعات الظاهرة التي بدأت عند الساعة الثالثة بعد الظهر وانتهت عند الخامسة والنصف عصراً بتوقيت الامارات.
وقالت مصادر طبية ان جميع الولادات تمت بصورة طبيعية ولم تكن هناك حاجة لعمليات جراحية واعرب اصحاب هذه الولادات عن سرورهم لحصولها في هذا اليوم التاريخي .
وفي عمان اعلن وزير الصحة الاردني اسحق عدم تسجيل اي حالة اصابة خطيرة بالعيون في مستشفيات المملكة نتيجة الكسوف الجزئي الذي شهدته البلاد نهار امس الاربعاء وكان 26 مواطنا توهموا انهم اصيبوا بمشاكل في الابصار من جراء هذه الظاهرة الفلكية.
ونقلت الصحف الاردنية امس الخميس عن الوزير تأكيده ان 26 مواطنا توهموا انهم اصيبوا ولكن الفحص اكد انها حالات نفسية فقط .
وكانت شوارع العاصمة عمان قد خلت تقريباً من المارة نهار امس الاربعاء في حين تدافع المواطنون مساء اول امس الاول الى المتاجر لتدبير احتياجاتهم قبل بدء ظاهرة الكسوف.
وقال احد باعة الخبز في عمان لصحيفة الدستور ان الكثير من المواطنين تخيلوا ان الحياة ستتوقف وقت الكسوف لدرجة ان احدهم اشترى اكبر كمية خبز كانت 100 كلغ بمبلغ 15 دينار (21 دولاراً).
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved