Friday 13th August, 1999 G No. 9815جريدة الجزيرة الجمعة 2 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9815


جنود أمريكيون أنقذوا وحدة روسية حاصرها ألبان مسلحون
المحققون الدوليون استخرجوا 100 جثة البانية في كوسوفا

* بريشتينا - بلجراد - الوكالات
بدأ محققون تابعون لمحكمة جرائم الحرب في اقليم كوسوفا امس الخميس في استخراج اكثر من مائة جثة من مقبرة جماعية بالقرب من احد السجون بمدينة اشتوك.
وذكر تليفزيون بي بي سي البريطاني انه يعتقد ان هذه الجثث لاشخاص من اصول البانية قتلوا على ايدي الصرب.
على صعيد آخر تدخل جنود امريكيون تابعون لقوة حفظ السلام في كوسوفا لانقاذ وحدة من الجنود الروس كان حوالي خمسمائة الباني مسلحين بالعصي والصخور قد حاصروهم.
وذكر راديو لندن ان الجنود الامريكيين اطلقوا عيارات انذارية لتفريق الالبان الذين كانوا يحتجون على وجود الروس في قريتهم واتهم قائدة الوحدة الامريكية الالبان ببث معلومات كاذبة عند اتهامهم الروس الذين كانوا يؤدون عملهم على احسن وجه,, على حد قوله.
وكان الالبان قد اتهموا الروس بأنهم منحازون للصرب.
وفي بلجراد تزايدت حملة المعارضة ضد الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش لاجباره على الاستقالة بعد عقد اجتماعات مناوئة في المناطق التي كانت معروفة من قبل بولائها له.
وذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية الامريكية امس ان هذه الحملة تتواكب مع دعوة زعماء كنيسة الارثوذكس للرئيس ميلوسفيتش الى الاستقالة وذلك للمرة الثانية خلال شهر واحد.
هذا وفي بلغراد ايضاً نقلت وكالة الانباء اليوغوسلافية المستقلة بيتا عن النائب الروسي نيكولاي ريجكوف الذي زار صربيا للاطلاع على الاثار التي خلفها قصف الحلف الاطلسي قوله امس الاول ان القصف على يوغوسلافيا مستمر في كوسوفو.
وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الحكومة اليوغوسلافية الفدرالية ونشرته الوكالة ان العدوان مستمر على كوسوفو بعد احد عشر اسبوعاً من ضربات الحلف الاطلسي على يوغسلافيا موضحاً ان العدوان يتخد فقط مظهرا آخر .
وغادر ريجكوف يوغوسلافيا امس الخميس في ختام زيارة استمرت خمسة ايام التقى خلالها كبار المسؤولين اليوغوسلاف وعلى رأسهم الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش وزار عددا من المواقع التي دمرت او تضررت من الضربات الاطلسية كما قام بزيارة لكوسوفو.
يذكر ان ريجكوف هو رئيس اللجنة البرلمانية في الدوما المكلفة جمع معلومات حول جرائم الحلف الاطلسي في يوغوسلافيا وفق التسمية الروسية الرمسية.
وقد انتقد بشدة قوة حفظ السلام الدولية (كفور) بقيادة الحلف الاطلسي كما انتقد البعثة المدنية للامم المتحدة المدينة (مينوك).
وقال في كوسوفو اليوم هناك ادارة مدنية ولكن عملياً لا يحكم احد هذه المنطقة, واضاف في الواقع يسود في كوسوفو قانون المافيا قانون الأقوى ان بعثة الامم المتحدة لا تتدخل عن قصد.
واوضح انه سيقترح على الدوما التحقيق ايضا في ما يجري حالياً في كوسوفا اي في عمليات القتل اليومية والانفجارات وطرد الناس من منازلهم.
واضاف ريجكوف انه كان من المقرر ان يلتقي يوم الثلاثاء الماضي الحاكم الاداري المؤقت للأمم المتحدة في كوسوفا برنار كوشنير ولكنه تبين انه لم يكن موجوداً في كوسوفا موضحاً انه متعب ويرتاج في الكوت دازور (الريفييرا الفرنسية) في اشارة تهكمية كون كوشنير تسلم منصبه نهاية تموز الماضي ويقضي عطلة حالياً.
وكانت الأمم المتحدة قد اعلنت الاثنين الماضي ان المسؤول الفرنسي يقضي اجازة لمدة اسبوع على الساحل التركي.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved