شعر في ذاكرة الوطن
* السفر في ذاكرة الوطن (شعر)
* عبدالله سالم الحميد.
* دار طويق الرياض 1420ه.
المجموعة الشعرية الخامسة للشاعر عبدالله الحميد جاءت موسومة بعنوان السفر في ذاكرة الوطن ,, ومحاولة في ذات الوقت بوهج الحياة التائقة الى عناق الوطن حتى وان كان الشاعر في احضانه، وعلى أديم ارضه.
الشاعر الحميد وفي جملة قصائده التي جاءت في الديوان صور لنا الصحراء من منطلق الشوق العارم في اعماق ذات الانسان الذي لايجد غير الحنين عندما يتمثل علاقته بها,, تلك التي تقوم على لغة حب خالص يجمع الإنسان بأرض,, لتزهو من جديد فيافي الأضداد الموغلة في تماديها الحيادي البعيد,, فلا يستطيع سوى الشاعر ان يرصد لنا جملة هذه العلاقات بين الإنسان وبيئته,وتسير قصائد ديوان الشاعر الحميد الأخرى على هذا النحو في التأمل العاطفي للأرض التي تتشكل فيها الأسئلة الكبيرة تلك التي تبعث بالانسان رغبة الوصول الى الواقع الذي سيفضي الى وضوح جوهر هذه العلاقة,, لتتشكل في هذا السياق الشعري رغبة الشاعر المؤثرة في تقديم لواعجه الإنسانية الغامرة في انثيال شعري عفوي يصور المشهد ويرصد حالات النفس وتحو لاتها,, لتستمر قصائد الديوان في استعراض العديد من المشاهدات الحالمة لواقع الأرض وفضاء الوطن الذي لا يخرج أبدا من ذاكرة الشاعر الحميد.
***
ملف العقيق يرصد الذكرى المئوية
* العقيق (ملف دوري)
* نادي المدينة المنورة الأدبي.
*العددان 21و 22 من العام 1419ه.
صدر عن نادي المدينة المنورة الأدبي العدد الجديد من ملف العقيق نصف السنوي وكرس هذا الجهد لرصد الذكرى المئوية من خلال جملة من المقالات والدراسات والبحوث التي نشرتها في هذا العدد,, لتأتي مقدمة هذا العدد مضيئة لبعض جوانب أصداء الذكرى المئوية لتأسيس المملكة وتوحيد أطراف الجزيرة العربية المترامية في وقت أشارت فيه الى أهمية هذه المناسبة فيما جاءت الدراسات التالية شارحة ومحللة بدايات نهضة المملكة الحضارية في عهد الملك عبدالعزيز وعلاقاته رحمه الله بالعديد من الأدباء والمثقفين في العالمين العربي والإسلامي,, اضافة الى دراسات حول علاقات المملكة بالدول الأخرى ومن أبرز كتاب هذا العدد: أ,د محمد السلمان، د, صالح عون هاشم، أ,د عبدالرحمن الضحيان، د, سمير ابراهيم، معالي الدكتور اسامة شبكشي، د, غازي التمام، معالي الدكتور أسامة بن جعفر فقيه، أ,د الأصم عبدالحافظ، د, عدنان جلون، د, جميل عبدالله المصري,وأعد الشاعر محمد هاشم رشيد مقتطفات شعرية قيلت في عهد الملك عبدالعزيز لشعراء سعوديين وعرب تفاعلوا مع بعض المناسبات الدينية، والوطنية للمملكة العربية السعودية.
***
قلب فاطمة لا يدق
* لا يدق (قصص)
* فاطمة بنت السراة
* دار القاسم بالرياض.
عن دار القاسم بالرياض صدرت مجموعة قصصية هي الأولى للقاصة فاطمة بنت السراة.
اشتملت المجموعة على أربع قصص هي: غالب، لا يدق، دوائر التعب، نظرة بيضاء، فقط,, حاولت القاصة ان تقارب بين البوح الوجداني، ورؤية السرد التي تثير في القارىء رغبة التتبع لخيوط الآلام النازفة تلك التي تخلفها مشاهد التعب اليومي الذي تلغي صوت العقل ليغرق الإنسان في دوامة البحث عن ذاته مستعينا بما لديه من أحاسيس، ومشاعر تنبش في تراكمات الذاكرة لتحاول البحث عن جوهرة الحقيقة تلك التي تعري الواقع المتردي لشخصية مثل (غالب) في أولى قصص المجموعة التي جاءت بعنوان غالب (ص 7).
في قصة لا يدق (ص 18) تتولد في سياق النص حوارية مكررة تسجل حالة تكررت في واقعنا الاجتماعي إلا وهي قصة او قضية الزواج التي تتشكل ابعادها من منطلقات مبهمة وضبابية ينسج كل طرف فيها تصوراته، ومراميه وأوهامه تلك التي لا تخلف سوى مزيد من الحزن، والكآبة,, لفرط ما يعجز الإنسان وينهار أمام هذه القوى الخفية والمعلنة.
***
رمزة,, بنت الحريم
* رمزة (رواية).
* قوت القلوب الدمرداشية.
* ترجمة: دسوقي سعيد.
* دار الهلال يوليو 1999م.
رمزة رواية كتبت بالفرنسية وترجمت إلى لغات عالمية أخرى,, فكانت أحدث الترجمات الى العربية,, فالأديبة والروائية المصرية قوت القلوب الدمرداشية واحدة من أدباء العالم العربي التي هاجرت الى أوروبا واختطت لها طريقا مغايرا لما عهد عن الكاتب العربي الذي يحرص دائما على تقديم أدبه من خلال اللغة العربية إلا أن ميراث الكاتبة الدمرداشية من اللغتين الفرنسية والألمانية كان هو المؤثر الكبير في توجهها الى ان تكون أعمالها الأدبية الحريم وزنوبة ليلة القدر رمزة حفناوي الرائع هي لغة من نوع خاص يهتم بالنساء وهذا ما تمثله أحداث روايتها رمزة على وجه التحديد,, تلك التي تجعل قوت القلوب بين يدي القارىء العربي لأول مرة,الرواية كما تشير المقدمة توغل في وصف المشهد المكاني كوسيلة لنقل سحر الشرق، وغموضه، وأسراره في لغة سردية مباشرة تتشكل فيها هموم المرأة لتصبح مطلبا إنسانيا خالصا يكرس وجودها، ويضيف الى عالمها قيما إنسانية جديدة تستحق الاهتمام والمتابعة,وتعد هذه الرواية من جملة الآداب المجهولة في مصر فهي لكاتبة وأديبة عرف عنها انها صاحبة صالون ادبي كبير اختلف إليه الكثير من الأدباء كما انها صاحبة جائزة أدبية عرفت في الوسط الثقافي ونالها أكثر من أديب ومبدع كان اولهم نجيب محفوظ.
اعداد : عبد الحفيظ الشمري