Monday 2nd August, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 20 ربيع الثاني


تحت عنوان (الرضاعة الطبيعية تربية مستمرة من أجل حياة أفضل)
مستشفيات المملكة ومراكزها الصحية تشارك في الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
فعاليات وندوات وتوعية إعلامية توضح أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل

* الرياض - روضة الجيزاني
مكة المكرمة - أحمد الحربي
الباحة - أحمد عزيز
بريدة - فاطمة الحسن - واس
بدأ يوم أمس الأحد الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية لهذا العام تحت عنوان (الرضاعة الطبيعية تربية مستمرة من أجل حياة أفضل).
وتشارك المملكة - ممثلة في مستشفياتها ومراكزها الصحية - نظيراتها من دول العالم في هذا الأسبوع الذي ينظم في الأول من أغسطس من كل عام ولمدة أسبوع كامل بهدف زيادة الوعي الصحي بأهمية الرضاعة الطبيعية للطفل والأم وتكريس مفهوم الرعاية الصحية للأمومة والطفولة بما ينعكس ايجابيا على التوعية الصحية على كل أفراد المجتمع.
ولهذا الغرض نظمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض أمس الأحد ندوة عن الرضاعة الطبيعية في مستشفى اليمامة برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة الفيصل.
وحضرت الحفل صاحبة السمو الملكي الاميرة موضي بنت خالد بن عبدالعزيز وعدد من الطبيبات والاخصائيات في هذا المجال.
وفي بداية الحفل ألقت الاخصائية الاجتماعية ابتسام أبو عينين كلمة مستشفى اليمامة رحبت فيها بسمو الأميرة سارة الفيصل وبالحضور,, وحثت في كلمتها على دور الأم في إدارة شؤونها منوهة بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين للوصول بالمجتمع السعودي إلى أفضل المستويات الحضارية.
واشارت إلى دور المديرية العامة للشؤون الصحية بجميع الجوانب الوقائية ودورها في العملية العلاجية.
بعد ذلك ألقت الدكتورة هدى السعيد كلمة المديرية العامة للشؤون الصحية أكدت فيها أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل ودورها في الوقاية من كثير من الأمراض والتكوين السليم للطفل.
ونوهت بما تشهده المملكة من تطور في مجال الرعاية الصحية منذ تأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز مرورا بأبنائه البررة حتى عهد خادم الحرمين الشريفين.
وفي نهاية الحفل قدمت د, هدى السعيد درعا تذكاريا لصاحبة السمو الملكي الأميرة سارة الفيصل مقدم من الشؤون العامة، وذلك تقديرا على رعايتها الاحتفال.
وفي نهاية الحفل أدلت سمو الأميرة سارة الفيصل بتصريح ل الجزيرة دعت فيه إلى تفعيل هذا الأسبوع بالمحاضرات والندوات التوعوية مشيرة إلى أن هناك تنسيقا وجهودا مكثفة بين المستشفيات الحكومية والأهلية، وحثت الأميرة سارة الفيصل الأم بالرضاعة الطبيعية التي فوائدها لا تحصى ولا تعد.
وفي نهاية حديثها شكرت القائمين والقائمات على هذا الأسبوع.
من جانبها تحدثت الدكتورة هدى السعيد عن الأسبوع فقالت: إنه يشتمل على عدة محاضرات وندوات في جميع المستشفيات الحكومية والأهلية، وسوف يتم توزيع الملصقات والكتيبات التي تحتوي على ارشادات مهمة عن الرضاعة الطبيعية.
وقد اشتمل نشاط يوم أمس الأحد على القاء عدة محاضرات علمية تحدثت عن التركيب التشريحي الفسيولوجي للثدي والمميزات المناعية والوقائية للرضاعة الطبيعة، وكذا التوعية الصحية والتعرف على المشكلات التي تواجه الأم وتأثير الرضاعة الطبيعية وتأثير الأدوية على الرضاعة الطبيعية وتكامل العلاقة بين الصحة والغذاء.
وفي العاصمة المقدسة أقيمت أمس ندوة بعنوان الأمهات والرضاعة الطبيعية شارك فيها عدد من الأطباء والطبيبات وناقشت الرضاعة في الإسلام والناحية الفسيولوجية والتشريحية لعملية الرضاعة الطبيعية وأهمية الرضاعة للأم والمولود بالإضافة إلى مناقشة موضوعات أخرى تفيد الأم والطفل.
كما تشارك كلية العلوم الصحية للبنات بالعاصمة المقدسة في الاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية.
وبينت عميدة الكلية الدكتورة ليلى اسحاق عزوز أن الكلية قامت باعداد النشرات والمطويات التي تشرح فوائد الرضاعة الطبيعية على الأم والطفل حيث سيتم توزيعها على الأمهات في المستشفيات إضافة إلى اقامة الندوات والمحاضرات التي يشارك فيها نخبة من الأطباء والمتخصصين.
وأفادت عميدة الكلية أن هذه المحاضرات والنشرات سوف تناقش موضوعات مختلفة في الرضاعة الطبيعية منها أنواع التغذية السليمة للمرضعة والصعوبات التي تواجه الأم في الرضاعة الطبيعية وكيفية تلافيها.
وبدأت الشؤون الصحية بمحافظة الطائف أمس في الاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية لهذا العام وذلك من خلال العديد من المحاضرات والندوات التي تقام في كافة المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية والمستوصفات والمستشفيات الأهلية بالمحافظة إلى جانب الجمعيات الخيرية النسائية.
وأقيم حفل بهذه المناسبة بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى مدير الرعاية الصحية الأولية بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة الطائف الدكتور عماد ياسين خياط كلمة لفت فيها أن حليب الأم منحة ربانية أودعها الله في جسم الأم كي تمد طفلها بما يحتاج إليه من وقاية وغذاء.
وقال: إن حليب الأم لا يغذي الطفل فقط، بل يمنحه الإحساس بالعطف والشعور بالأمان ويقوي رباط المودة بينه وبين أمه الحنون مشيرا إلى أن ما يقصد بالرضاعة الطبيعية في الوقت الحاضر وحسب المفاهيم والبرامج الوطنية والعالمية هي رضاعة الطفل لحليب ثدي أمه دون الاستعانة بأي من أنواع الحليب الأخرى الإضافية أو الوسائل المتعارف عليها وذلك حتى بدء سن الفطام بين الشهرين الرابع والسادس من عمر الطفل.
وبين الدكتور خياط أن الفطام ليس ايقاف الرضاعة الطبيعية، بل هو اضافة الأطعمة السائلة والصلبة إلى الرضاعة الطبيعية الموجودة أصلا والمستمرة حتى نهاية العام الثاني من عمر الطفل.
وأكد منسق برامج رعاية الأمومة بالشئون الصحية بالطائف د, محمد الطباع أن مكنونات ومكونات حليب الأم تلبي حاجات الطفل الغذائية وتمنحه الكثير من المناعة ويتعدى أثر الرضاعة الطبيعية الطفل ليصل إلى أمه فتقيها من النزف بعد الولادة ومن الاصابة بالأورام الخبيثة للثدي وعنق الرحم وتباعد بين حملها فتمنحها الراحة وتوثق الترابط العاطفي بين الأم وطفلها مما يؤدي لتماسك الروابط الأسرية فينعكس بالتالي على تقوية العلاقات الاجتماعية للمجتمع ككل.
وأوضح أن رضاعة الطفل لحليب أمه يجب أن تبدأ من الدقائق الأولى لولادته كي يستفيد من تلك التغيرات العجيبة في محتواه ومكوناته التي أدهشت العلماء وأعجزتهم ليناسب عمر الطفل ومرحلة نموه من حليب طفل خديج مبستر (مولود قبل الأوان) إلى حليب الأيام الأولى بعد الولادة (اللبأ والسرسوب) إلى حليب الأم بعد ذلك.
وأبان أن حليب الأم يختلف في الرضعة الواحدة من الثدي نفسه من بدء الرضعة عن نهايتها منبها أن تستكمل الأم ارضاع طفلها من ثديها الأول وتتأكد من افراغه قبل أن تنقله إلى الثدي الآخر كي يستفيد من كل مكونات وأشكال هذا الحليب.
وأشار إلى أن الرضعات يجب أن تبقى خاضعة لطلب الطفل لها لتؤمن احتياجاته غير مرتبطة بتوقيت أو زمن يفصل بينها تاركة للطفل تحديد نهاية الرضعة وأن تستمر الرضعة الطبيعية من ثدي الأم لسنتين من عمر الطفل.
وشرح مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف أن الرضاعة الطبيعية تبدأ من سرير الولادة وتستمر في أي مكان يتواجد فيها الطفل الرضيع مع أمه ويلزم أن ينام الطفل في نفس غرفة أمه إن لم يكن على السرير نفسه ودون الحاجة لأدوات خاصة أو تجهيزات للتحضير للرضاعة مفيدا أن حليب ثدي الأم دافىء معقم وجاهز لتقديمه للطفل في أي مكان وأنه يفضل أن تتم في مكان هادىء بعيدا عن الضجة والضوضاء وفي جلسة مريحة والوضعية ملائمة للأم وطفلها الرضيع مما يساعد على نجاح عملية الرضاعة الطبيعية واستمرارها.
وفي القصيم تعقد المديرية العامة للشؤون الصحية ممثلة بإدارة الرعاية الصحية الأولية اليوم جلسة علمية احتفالا بهذا الأسبوع تحت عنوان (الرضاعة الطبيعية تربية وتعليم مستمر من أجل حياة أفضل), وذلك بمركز التدريب المستمر بالمستشفى المركزي ببريدة.
وسيفتتح الجلسة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم بالنيابة د, صلاح عبدالعزيز العبدالعالي وسيشارك بالندوة كل من د, ناصر الحداد مساعد مدير عام الرعاية الصحية الأولية بالقصيم ود, أحمد فهمي بكير المنسق الوطني لبرنامج المستشفيات صديقة الطفل ود, مفرح محمود مفرح من مكتب منظمة اليونسيف بالرياض وأ, عبدالعزيز الحديثي من إدارة التوعية الصحية بوزارة الصحة.
وفي الباحة شاركت المديرية العامة للشؤون الصحية في الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية وتم تكثيف التوعية الصحية من خلال المحاضرات للحوامل والأمهات المرضعات اللواتي يراجعن المستشفيات والمراكز الصحية وارشادهن إلى الطرق الصحيحة في الرضاعة الطبيعية والتأكيد على أن الرضاعة الطبيعية لها فوائد عديدة، كما تم إعداد وسائل توعوية لهن وتم عمل بعض المطويات والملصقات الدعائية، وأكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الدكتور جمال عباس معتوق بأهمية تفعيل هذا الأسبوع في جميع المستشفيات والمراكز بالمنطقة وتنشيط دورها التوعوي من خلال المحاضرات للمراجعات وتوزيع المطويات والنشرات الصحية الارشادية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved