Monday 2nd August, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 20 ربيع الثاني


أعدتها إدارة اللجان بالغرفة
غرفة الشرقية تدرس واقع ومستقبل الموانىء الوطنية

* الدمام - مكتب الجزيرة
اعدت ادارة اللجان بالغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية دراسة حول واقع ومستقبل الموانىء الوطنية، تعرض فيها جانباً من المستوى الذي وصلت اليه خدمات الموانىء بالمملكة والمشاكل التي تواجهها في المستقبل خصوصاً المنافسة العالمية.
وقال الدكتور ابراهيم المطرف امين عام الغرفة بأن هذه الدراسة جاءت على ضوء سلسلة طويلة من المناقشات والحوارات حول واقع الموانىء بالمملكة ودورها في الفترة القادمة في ظل معطيات العولمة الاقتصادية والمنافسة الكبيرة بين الموانىء في المنطقة.
وقالت الدراسة ان حركة الموانىء واستقطابها للسفن العالمية تعكس مستوى الازدهار الاقتصادي وكلما كانت الخدمات المقدمة من الموانىء متطورة وذات مستوى عال فان ذلك يساعد كثيراً على جلب الشركات الملاحية التي تبحث عن الجودة اولاً ثم التسهيلات والرسوم التي تعكس جانباً هاماً في العلاقة بين الموانىء وشركات الملاحة.
واضافت ان التحولات التي تحدث على ساحة النقل البحري وظهور التكتلات الاقتصادية تحتم على كافة موانىء المنطقة التحديث والتطوير حتى تستطيع البقاء والوقوف في وجه المنافسة الحادة التي تفرزها التكتلات العالمية لهذا كانت المملكة سباقة لمواجهة هذه الاحداث والتطورات.
ومضت الدراسة تقول ان دول المنطقة تسعى في الوقت الراهن الى تطوير موانئها الحالية وانشاء موانىء جديدة لاستقطاب البواخر العالمية العملاقة رغبة منها في زيادة معدلات دخلها من خلال حركة التجارة الدولية.
واشارت الى ان الموانىء الرئيسية بالمنطقة تسعى لاستقطاب البواخر العالمية التي تتم من خلالها المنافسة ونقل البضائع مرة اخرى الى الموانىء الاصغر حجماً او الاقل في التجهيزات على ان هذا هو الاسلوب والمنهج لحركة البواخر العالمية من خلال الفترة القادمة.
ودعت الدراسة الى تخفيض اجور الموانىء لتشجيع لحركة الصادرات الوطنية واعادة النظر في اسعار الوقود المطبقة حالياً على السفن العابرة لتحقيق الحوافز التي تؤدي الى استقطاب البواخر العالمية كما دعت الدراسة الى العمل على استقرار اسعار التأمين البحري واسعار الشحن من والى المنطقة.
واشادت الغرفة بخطوات المؤسسة العامة للموانىء في التخصيص واسناد الادارة وتشغيل الموانىء للقطاع الخاص,, وصدور القرارات الخاصة بالقواعد المنظمة لنزول البحارة لما في ذلك من دور فعال في استقطاب البواخر العالمية.
وسلطت الدراسة الضوء على واقع منطقة المستودعات بميناء الملك عبد العزيز والمستقبل المنظور لهذه المنطقة وقدمت مجموعة مقترحات لتطويرها وتحويلها الى منطقة تجارية وصناعية حرة.
كما اوصت الدراسة بتنمية برنامج الترانزيت والمسافنة وتطوير ساحات اعادة التصدير.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved