Monday 2nd August, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 20 ربيع الثاني


شاعر وملحن مهمته صقل الموهوبين

* دمشق - الجزيرة
يحل الشاعر والملحن المعروف انس شعبان ضيفاً على قراء الجزيرة لإلقاء الضوء على بعض خطواته الفنية وتمسكه برعاية الجيل الصاعد وتأمين مقومات الوصول الى أعلى درجات الفن لهم,.
وقد دار بيننا وبينه الحوار التالي:
بداية نرحب بالشاعر والملحن أنس شعبان
* اهلاً بكم.
* لماذا ورغم الإمكانيات الفنية التي لديك الا انك تصر على التعامل مع الجيل الصاعد في عالم الفن؟
* أتعامل مع فنانين وفنانات ناشئين جدد لانهم يبقون أقوى حماساً من الفنانين الكبار والتعامل معهم أسهل من الكبار والمشهورين.
* برأيك ماهودور الاعلام في حياة الفنان؟!
* انا مع الكثيرين في أن الاعلام هو كل شيء في حياة الفنان وهذا ملموس في حياتي الفنية، فمثلاً:
أجرت القناة الفضائية السورية ومن خلال برنامج نادي الأغنية لقاءً معي ومع مطرب صاعد يسجل حالياً أغنيتين من كلماتي وألحاني,, وفي هذا اللقاء غنى المطرب من كلماتي وألحاني لوناً جديداً وما إن رجعت الىالبيت حتى بدأ جرس الهاتف يرن من مطربين ومطربات يطلبون الاجتماع بي لأجل أغان جديدة لهم, فهذا الأمر يبين مدى أهمية الإعلام في حياة الفنان.
* إذا رجعنا للبدايات الفنية لك فماذا تخبرنا؟!
* أنا في الحقيقة خريج جامعة حلب قسم المحاسبة ومن خلال الحفلات التي كانت تقيمها الجامعة كنت أشارك كعازف عود وطبعاً اغني في المناسبات القومية والوطنية من أشعاري وألحاني لهذه المناسبات ومن هنا كانت البذرة التي انبتت في يومناً هذا.
ثم نصحني بعض الأصدقاء ان اكتب الشعر المحكي او المغنى وبالتالي يصبح لدي اغنيةمتداولة وحاولت وفعلاً والحمد لله نجحت التجربة وولدت أغنية (مابنساك حبيبي) وباللهجة السورية.
* من خلال حديثك تبين لنا أنك لم تدرس الموسيقى بل المحاسبة فما السر في هذا التباين؟!,.
* دراستي العلمية شيء ودراسة الموسيقى شيء آخر حيث إن الموسيقى كانت هواية ودرستها على يد أستاذ خصوصي ثم طورت هذه الدراسة بالهواية والمتابعة الشخصية وصقلت معلوماتي الموسيقية خصوصاً في مسرح الجامعة من خلال اللقاءات التي كانت تجرى بين الفنانين.
* نود أن تحدثنا عن مرحلة مابعد الدراسة الجامعية والاحتراف!
* بقيت المسألة مجرد هواية بعد الدراسة الجامعية وخصوصاً في مرحلة خدمة العلم في الجيش وكنت أثناءها اكتب وألحن وهكذا أصبح لدي مخزون لا بأس به, إلى أن أتاني في أحد الأيام صديق قديم وقال لي إنه يعرف مطربا صاعدا وصوتا جميلا ويود أن يعطيه بعض الأغاني من عندي ليقدم نفسه للجمهور من خلال كاسيت فوافقت, وكان هذا المطرب هو الصديق الفنان (عدنان رفعت).
ما إن سمعت الأغنية بعد التسجيل وعلى الكاسيت فوجئت أ نا شخصياً لانني لم اكن أتوقع هذه النتيجة الرائعة, وعندها شعرت بقيمة الإنتاج الذي أقدمه وأنه لايقل عن أغلبية الأغاني التي تذاع وتغنى.
وطبعاً هذا ليس رأيي وحسب بل كل من له علاقة بالفن حتى أن شركة الكاسيت أعجبت بالعمل وطلبت المزيد منه, والأغنية كانت باللهجة المصرية وتصور فيديو كليب حالياً وستذاع علىأغلب المحطات الفضائية العربية عن قريب إن شاء الله وكلماتها هي:
طبعك عجيب
ساعة حبيب بتكون لي
وساعة غريب,.
أحلم ببكرا معاك
أسهر وبستناك
لكن ساعة ما القاك
ألقى آمالي تخيب
* هل أغانيك باللهجة المصرية والسورية فقط؟!,.
* في البداية كانت هكذا ولكن بدأ يطلب مني كلمات باللهجة البدوية والخليجية وفعلاً حاولت وكم سررت وسر المطربون ودهشوا من الجودة والمستوى الرفيع من المعاني لهذه الكلمات, وطبعاً هذا الأمر هوأمر طبيعي لأنني عاشق للاغنية الخليجية فهي ماتزال تحافظ علىروعتها وجماليتها وكانت أول أغنية بدوية هي (مقدر ألومك) وأول أغنية خليجية هي (يا أجمل إنسان في حياتي).
* هل بقيت تجاربك الفنية في سورية فقط أم ماذا؟!,.
* طبعاً لا , فمن خلال تجاربي الفنية في سورية ومن خلال عمل جديد مع الفنانة السورية الرائعة كنانة قصير بعنوان (بخاف عليك) وصل هذا العمل لمسامع أحد الفنانين اللبنانيين الأشقاء فأقنعني بالذهاب للبنان لتقديم بعض الأعمال للفنانين اللبنانيين وفعلاً ذهبت واجتمعت بأشهر الفنانين والفنانات في لبنان الشقيق وأعجبهم معظم أعمالي وانتقوا منها مايناسب كل فنان وفنانة.
* ماهي آخر الإنتاجات التي ستقدم للجمهور في القريب؟!,.
* هناك مجموعة أغان من كلماتي وألحاني ستقدم في مهرجان الأغنية السوري هذا العام في الصيف بواسطة أصوات جميلة وشابة وواعدة.
- وهناك ألبوم كامل من كلماتي وألحاني للمطرب الشاب (عدنان رفعت)
- وهناك ألبوم كامل أيضا من كلماتي وألحاني للمطرب الشاب محمد كمال وهذا الألبوم من الكلام البدوي والخليجي فقط.
وهذان الألبومان سيكونان بين يدي الجمهور الذواق عن قريب جداً .
- وهناك ألبوم من كلماتي وألحاني أيضاً منوّع مصري ولبناني وخليجي وبدوي للفنان الصاعد (ياسر حسينو) وهذا الألبوم من انتاج شركة خليجية وسينزل في أسواق الخليج عن قريب أيضاً.
* هل حدث أي لقاء بينك وبين فنانين خليجيين؟!,.
* للأسف لاوذلك بسبب البعد الجغرافي بين سورية والخليج العربي مع العلم أنني أتمنى ذلك بسبب بسيط أنه مهما غنى المطرب السوري أو اللبناني اللون الخليجي لن يجيده مثل المطرب الخليجي تحديداً.
انني انتهز الفرصة واقدم نفسي للمطربين الخليجيين وبعد توجيه التحية لهم دون استثناء وأمد يدي لهم متمنياً لقاء قريباً معهم.
* في النهاية نتمنى لك التوفيق والنجاح ونحن بانتظار سماع أخبارك من خلال الأعمال التي سوف نسمعها قريباً .
* اشكركم واشكر لكم هذه اللفتة الكريمة واعدكم أن أكون عند حسن ظنكم بي.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved