مسرح ,, ومردح حمد المبتلى في رحلته إلى ديار الجن والإنس وما بينهما! المقام الثالث عشر والأخير محمد العثيم |
قال الحاكي وهو من حال زمانه ضاحك باك:
والذي حدث ان الساحرة وردانه الشريرة قبلت الصحن الملىء بالماء بعد ان غاصت به هلكوته وفي نفس الوقت الساحرة هلكوته الطيبة قد خرجت من جسد القطة فسقطت القطة وتقلبت وماتت وشاء الله ان تنجو هلكوته ولكنها بقيت عند اهل زوجها بهيج وسارية واخبرتهما انها تزوجت ابنهما,, وانها الآن بمثابة ابنتهما,, والواقع ان حال بهيج بعد ان عاد الى شبابه لم تعد كما كانت فهو يريد ان يغير البيت لكي لا يعرف الناس بالتغير الذي طرأ عليه ثم يبدأ مع زوجته سارية الى رجع لها فتونها وشبابها حياة جديدة لذلك تسلل مع زوجته وزوجة ابنه الى احد خانات الاجانب في المدينة واستأجروا غرفتين متجاورتين وكانت هلكوته قد اخبرتهم بما حصل لها فاستحلفها الله بهيج ان تتوب عن السحر فتابت واسلمت من جديد واقنعها ان الله يجعل زوجها حمد يعود لكنها لم تكن مقتنعة ان زوجها يستطيع العودة لما تعرفه من الاهوال العظام في طريق عودته,, وفي سرها عرفت من طوالعها انها ستفترق عن من تحب فراقا لا لقاء بعده الا باذن الله وهو بسبب جدار البرزخ الذي ذكرناه.
اما ما كان من امر وردانة فقد اخبرها عون (الحقرص بقرص) انها وسيده لم يقتلا هلكوته وان التي ماتت القطة التي تلبستها ذلك ان هلكوته خرجت من جسد القطة في اللحظة التي دلقت فيها وردانة الماء في الارض وجاء الحقرص بنفسه وخنق وردانه خوفا من ان تشي به عند هلكوته ملكة سحر الجن والانس فتقتله لكن العون المقرب من الحقرص خاف على نفسه فهاتف هلكوته واخبرها بما حصل فعصفت بالحقرص وقتلته شر قتله ففك عن المدينة كلها ما بها من شر وحصار وعلم الناس ان كل حصار او ارهاب زائل بينما تعيد الحياة نفسها الى البهجة والانس لان الوردة تتفتح لتستمتع بنفسها.
اما حمد فقد فك عنه حصار الحقرص الان وذهب الى اشجار الاثل خارج البلدة للبحث عن الدليل حني المربوط ذيله هناك فوجد حني قد افلت وكان حمد مازال ينتحب فسأله حني ما به قال حمد: لقد قتلت وردانه هلكوته وماتت وردانة ولا ادري كيف ستكون حالي بدون من سكنت عقلي وقلبي قال حني: وهل رأيت هلكوته تموت,,؟ قال لا: ولكنني رأيت وردانة تموت,, قال حني خيبك الله ان هذا دليل على ان هناك من ينتقم لهلكوته,, او انها تنتقم لنفسها,, دعني اسير معك قليلا بعيدا عن الحدود الاثلية واحرق ثمر الاثل (الكرمع) فأسأل هواتفي الخبر اليقين من ديارنا وخلال ثوان عرض حني صورة على جدار الهواء في اتجاه الشفق,, وخلف الشمس الغاربة بدا ثلاثة اشخاص احدهم هلكوته ثم اخبره ان الاخرين هما والداه بعد ان زال ما بهما من شيخوخة بسبب التكحل بالاكسير,, وحاول حمد تقبيل حني من الفرح لكنه لم يظفر به لانه هولام طائر مثل بقية الجن, قال هيا يا حني سربنا من طرق الارض العليا,, قال حني ولكننا لن نصل الا بعد سنوات طويلة فبلادك بعيدة والزمن لا يتوافق والاسلم ان نسير مع كسر الارض السفلي لنداري هوة الزمن لانه طويل فهو حوالي خمسمائة سنة من سنينكم او تزيد,, والحقيقة ان حني لا يعرف بعد ان حمد قرر التخلص من كل ما يمت بصلة للجن وارضهم لانه يئس من الافعال غير المجدية التي يقوم بها الانس والجن واتباعهم بكل طوائفهم وتفريقاتهم وأزمانهم وازمانهم المختلفة والمتداخلة وفوارق هذه الازمنة,ولم يكن لحني الا ان ينفذ حمد وكان حمد بغاية العجلة وكان حني يضحك وهو يعرف انه وان سار سير الزوبعة لن يختلف الامر فيما يمكن عمله.
وكان المسير فوق الارض في غاية الخطورة ولكن عندما يكون الجني والانسي معا تهون اكثر المشكلات بسبب اختلاف ما يستطيعه اعوان الجن وما يستطيعه حمد بن بهيج المبتلى,, وكان لحمد دور في حماية حني من مخاطر السباع والذئاب التي يحلو لها اكل الجن والتلذذ بهولام وجودهم الناري وكان حني يستطيع حماية حمد من كثير من هوام الارض ذات العلاقة بالجن ومنها الحيات والعقارب وغيرها.
***
هذا ما كان من امر حمد وسيبقى طويلا في طريقه الى بلده ولن نتبع مغامرات رحلته المتعبة لان لدينا ما يشغلنا عنه من امر زوجته هلكوته وكان حمد في شوق لكن هلكوته عجزت عندها كل فنون السحر التي تتقنها لجمع الشمل,, ولذلك بدأت تفكر بالرحيل واثقة انها ستلتقي زوجها في مكان ماء في كسر الارض السفلي وقد ارسلت الهواتف ولكن لسوء الحظ كانت هواتف تحت الارض لا تأتي بخبر لان حمدوحني كما ذكرنا يسيران فوق الارض في زمن متأخر خمسمائة سنة عن أزمنة الناس,, وفي صباح باكر شدت هلكوته رحالها عبر كسور تحت الارض تاركة المسير الطويل عبر البرزخ وبقيت في العالم السفلي تجوب وادي الساحرات,, وصادف وجود النساء اللاتي أصبن بفواجع فجئن الى وادي الساحرات بحثا عن عالم تحت الارض بعد ان ضاق بهن ما فوقها,, وفي ذلك الزحام تنبه الجميع الى ان هلكوته تسير بنظرات غريبة تبحث عن من لا تجده,.
,, ولم تحفل هلكوته بدعوات الاحتفالات بل لازمها ذهول لا يصيب الا العاشقين المتيمين عندما يغم عليهم ولا يدرون ما يفعلون,, والحقيقة ان هلكوته فقدت الكثير من قوتها او انها تتحاشي اعوانها من الجن الاشرار وتابت توبة نصوحا لكنها تريد رجلها الذي غير حياتها رغم عروض عشاق الارض في السنوات التي تلت.
عندما سقطت كل حجب العالم السفلي عن العالم العلوي ومات السحر والسحرة ووسطاء عالم الظهور والخفاء,, مع كل هذا بقي بن بهيج وبقيت هلكوته في مسير ازلي وفي تيه وضياع مديم لا يلتقيان,, وفي السنين التالية ترك الانس والجن عملهم في السحر الاسود لان هناك ما هو انفع في السحر الابيض لكن حكاية حب بن بهيج وزوجته هلكوته الملقبة بالملكوتة او سيدة الصحراء بقيت في ذاكرة الكبار والصغار كما بقيت حكاية ليلى والمجنون,, ولن نستطيع ان نجمعهما بأي وسيلة لكننا نقول ما قاله العشاق في كل عصر (وقد يجمع الله الشتيتين بعدما - يظنان كل الظن ان لا تلاقيا).
***
قال الحاكي:
حسب علمنا القليل والمتواضع فقد عرف حمد عند جماعته انه شاعر متجول يبيع شعره للمناسبات والتعازي اما هلكوته فقد ادمنت جلسات الترهل والترف ونسيت من تكون ولكنها لم تفقد جمالها لانه في كل بضع ازمنة تذهب للغطس في اكسير المخلدين,, هذا ما علمناه وحكيناه كما سمعناه ولا حول ولا قوة الا بالله ونسأل الله لنا ولكم العفو والمغفرة.
ملاحظات:
* بنيت الحكاية على اسطورة شعبية محكية بتصرف كثير طال كل سماتها وحبكتها الكلية.
* استعملنا لغة الحكي لا لغة الكتابة المزوقة في سبيل ان تكون من صنف الحكي وهي تجربة في اطار مسرحي نافع ومسل.
* كتبنا لهذه الحلقات الثلاث عشرة مقدمة قبلها نرجو ان لا تفوت القارىء اذا ما اراد استرجاع الحكاية.
|
|
|