Sunday 25th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 12 ربيع الثاني


النائحة الثكلى ليست كالأخرى المستأجرة
اكتبن حتى يبرأ الداء

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
قرأت ما كتبته الاخت سارة احمد على هذه الصفحة في العدد 9750 بتاريخ 25/2/1420ه ومناداتها الحارة للآباء الا يعضلوا بناتهم اقول لاختي: لا فض فوك تكلمي، وقولي صوابا وانشري!! فالى متى السكوت؟! يجب ان تثار هذه القضية وتثار الى ان تعالج ولا تستوي النائحة الثكلى والنائحة المستأجرة, فمهما كتب غيركن- مهما كانت كتابته وثقافته- فلن تكون كتابته ككتابة من تصبح وهي تتقلب من الهم, فاكتبن واكتبن حتى تتعافى هذه الامة من هذا المرض وستجدن باذن الله من يساعدكن في هذا، ولعلي في هذه المشاركة اكون ناقلاً اكثر مني قائلاً فالى اولياء امور البنات اسوق هذه القصة:
يروي عن يحيى بن سعيد انه قال: كان لسعيد بن المسيب جليس يقال له عبدالله بن ابي وداعة، فابطأ عليه اياما، فسأل عنه فقيل له ان سعيد بن المسيب سأل عنك، فأتاه فسلم عليه، ثم جلس فقال له سعيد: اين كانت غيبتك يا ابا محمد؟ فقال: ان اهلي كانت مريضة فمرضتها، ثم ماتت فدفنتها, فقال: يا عبدالله افلا اعلمتنا بمرضها فنعودها او بموتها فنشهد جنازتها، ثم عزاه عنها ودعا له ولها، ثم قال: تزوج يا عبدالله ولا تلق الله وانت اعزب, فقال: يرحمك الله ومن يزوجني؟! فوالله ما املك غير اربعة دراهم!! فقال: سبحان الله او ليس في اربعة دراهم ما يستعفف به الرجل المسلم يا عبدالله انا ازوجك ابنتي ان رضيت قال عبدالله فسكت: استحياء منه واعظاماً لمكانه.
فقال: ما لك سكت سخطت ما عرضنا عليك؟
قال: قلت يرحمك الله واين المذهب عنك لاعلم انك لو شئت زوجتها باربعة الاف واربعة الاف!! قال: فقم يا عبدالله فادع هؤلاء النفر من الانصار، فقمت فدعوت له حلقة من الانصار فاشهدهم على النكاح باربعة دراهم ثم انقلبنا فلما انقلبنا صلينا العشاء الآخرة، وسرت الى منزلي اذا برجل يقرع الباب فقلت من هذا؟
قال: سعيد فخطر ببالي كل سعيد عرفته في المدينة غير سعيد بن المسيب، ذلك قط انه ما رئى خارجا من داره الا الى المسجد او الى جنازة، قال: قلت من سعيد؟
قال سعيد بن المسيب: فارتعدت فرائصي، فقلت: لعل الشيخ ندم فجاء يستقيلني فخرجت اليه اجر رجلي وفتحت الباب فاذا انا بشابة متلففة بساح ودواب عليها متاع وخادم بيضاء فسلم علي وقال: يا عبدالله هذه زوجتك!!
فقلت مستحييا منه: يرحمك الله كنت احب ان يتأخر ذلك اياماً!
فقال لي: لم او لست اخبرتني ان عندك اربعة دراهم؟!
قلت: هو كما ذكرت لك، ولكني كنت احب ان يتأخر ذلك، قال: انها اذاً عليك لغير مأمونة ما كنت لاريد ان يسألني الله عن عزوبتك الليلة وعندي لك اهل هذه زوجتك وهذا متاعكم وهذه خادم تخدمكم معها الف درهم نفقة لكم فخذها يا عبدالله بامانة الله، فوالله انك لتأخذها صوامة قوامة عارفة بكتاب الله وسنة رسوله فاتق الله فيها ولا يمنعك مكانها مني ان رأيت منها ما تكره ان تحسن ادبها ثم اسلمها الي ومضى.
يامن ظلمتم من ولاكم الله عليهن او ليس لكم قدوة في هذا وامثاله وهذه ابيات جميلة قرأتها على صفحات احدى صحفنا المحلية مذيلة باسم سعود بن محمد بن سعود السليم حائل، يقول الاخ سعود وفقه الله كانت الفتاة في الجاهلية توءد في بئر مهجورة او حفرة اما الآن فتوءد بعض الفتيات بين حيطان اربعة بسبب الطمع، الله اعلم متى يفك اسرها!!
يقول الاخ سعود قلت هذه الابيات، وهي لسان حال كل فتاة مؤمنة من موءودات القرن العشرين: تريد اعفاف نفسها واجابة نداء الفطرة:
ابتاه ما ذنبي وما الاجرام
وبأي ذنب تقطع الارحام
ابتاه ان الشيب قارف مفرقي
وتتابعت من عمري الاعوام
ابتاه مابي جوعة فتسدها
كلا ومابي علة وسقام
لكن لي املا الى مستقبل
من قبل ان تتصرم الايام
ارنو الى زوج يواسي روعتي
ويكون لي في النائبات حسام
ارنو الى طفل اقبل ثغره
واذا اشتكى بين الضلوع ينام
ان الشباب اذا تولى غدوة
عند الرواح تبدد الاحلام
ويكون حقا ما خشيت وينثني
عود الشباب وتكثر الاوهام
مالي ارى للجاهلية صولة
ولها بأيدي الوائدين زمام
او مالنا في العالمين شريعة
يهدي الى تطبيقها الاسلام
يامن تسوقون البنات الى الردى
وأد البنات وعضلهن حرام
واخيراً ارجو ان اكون وفيت بوعدي وكنت ناقلاً اكثر من قائل كما ارجو ان يستفاد مما قلت.
سليمان بن عبدالرحمن الفراج - بريدة

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved