Sunday 25th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 12 ربيع الثاني


قادة وحكومات دول العالم يشاركون الشعب المغربي المفجوع في فقد مليكه الأحزان
إجماع على أن الملك الراحل جعل من مملكته الأكثر أمناً واستقراراً في شمال أفريقيا

* افراد من الشعب المغربي يذرفون الدموع لوفاة العاهل المغربي الملك الحسن الثاني قبل الوصول الى بوابات القصر الملكي *
* الرباط - العواصم العربية والأجنبية - الوكالات
اعلن المغرب الحداد أربعين يوما مع تنكيس الاعلام لوفاة العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني.
وأشار بيان بوزارة القصور الملكية والتشريفات والاوسمة المغربية اعلن هنا في ساعة مبكرة من صباح امس الى انه تقرر تحديد فترة الحداد اربعين يوما مع تنكيس الاعلام على الادارات العامة والمؤسسات العامة وشبه العامة والسفارات والقنصليات المغربية بالخارج.
كما ذكر بيان آخر بوزارة القصور الملكية انه تقرر تأخير تشييع مراسم جنازة العاهل المغربي الملك الحسن الثاني الى وقت صلاة العصر من اليوم الاحد (25يوليو) نظرا لرغبة العديد من الوفود في حضور مراسم تشييع الجنازة.
وكانت وزارة القصور الملكية والتشريفات والاوسمة المغربية قد اعلنت ان الجنازة ستشيع اليوم الاحد بعد صلاة (الظهر) من مسجد حسان بالعاصمة المغربية.
*********
المغاربة يخرجون للشوارع حزناً على الملك الحسن
هذا وفي رد الفعل الشعبي لوفاة مليكه خرج مئات من افراد الشعب المغربي الى الشوارع هاتفين (الله اكبر) في اظهار عام للحزن على وفاة الملك الحسن الثاني عاهل المغرب اثر ازمة قلبية أول أمس الجمعة.
وقالوا (بالروح والدم نفديك ياحسن).
وبكى كثيرون وأغشي على البعض في الوقت الذي سار فيه الحشد من القصر الملكي الى شارع الملك الحسن في وسط الرباط.
*********
فقدنا ملكاً حقيقياً,, ملكاً عظيماً
وقال مفتش قطارات اسمه محمد فقدنا ملكاً حقيقياً,, ملكاً عظيماً (اننا مخدرون، قد نشعر بالتأثير الحقيقي غداً اليوم بعد التشييع فلقد فقدنا ملكا حقيقيا ملكا عظيما.
وفي محطة القطارات الرئيسية بالرباط اصطف الناس امام المتجر الوحيد الذي بقي مفتوحا في العاصمة لشراء البكسوت والمشروبات.
واغلقت كل المتاجر الاخرى قبل دقائق من الاعلان الرسمي عن وفاة الملك الحسن.
*********
حوّل المملكة المغربية إلى دولة أكثر تطوراً في المنطقة
واشاد مغاربة كثيرون بالملك الحسن الثاني (70عاما) لما يصفونه بنجاحه في تحويل بلدهم الى واحد من اكثر الدول تطورا في المنطقة.
وقال سعيد منصور وهو رجل اعمال(عندما تولى العرش في عام 1961 كان المغرب يجتاز مرحلة انتقالية حرجة,, فهو بلد نام حصل لتوه على الاستقلال, وبعد ذلك كان كل شيء ممكنا من الانقلابات الى المؤامرات الى تفتت البلد.
ولكنه نجح في مهامه محققا انجازات افضل من والده محمد الخامس .
ورد كثيرون بعدم تصديق نبأ وفاته ولاسيما الشأن الذين لم يعرفوا زعيما اخر للمغرب سواه.
وقال يوسف بازياني وهو مدير في شركة اسكان انني من شمال المغرب, وزوجتي من الصحراء (الغربية المتنازع عليها) وقد سمح جلالته لنا نحن المغاربة بالتوحد من جديد .
*********
قضية الصحراء أحد التحديات أمام الملك الجديد
وستبقى قضية الصحراء الغربية احد التحديات الرئيسية التي ستواجه الملك الجديد الذي بويع رسميا أول امس الجمعة في غضون ساعات من وفاة والده.
وتسعى جبهة بوليساريو التي تدعمها الجزائر للاستقلال في الصحراء الغربية التي يسيطر المغرب على معظمها.
*********
الملك محمد سيقاتل ونحن سنقاتل معه
وقال بازياني انني واثق ان الملك سيدي محمد سيقاتل واننا وراءه مستعدون لبذل دمائنا لابقاء الاقاليم الصحراوية مغربية للأبد .
واعرب المغاربة الذين تحدثوا مع رويترز عن تفاؤلهم والثقة في الملك الجديد.
وقال منصور ان سيدي محمد كان قريبا دائما من المهام الرسمية والعسكرية, وسيستفيد ايضا من المناخ السياسي الطيب الذي نحظى به حاليا .
*********
زعماء الدول العربية الخليجية ينعون عاهل المغرب
وعلى صعيد رد الفعل العربي الخليجي والعالمي للوفاة فقد نعى زعماء الدول العربية الخليجية الملك الحسن الثاني عاهل المغرب الذي توفي امس الاول ووصفوا وفاته بأنها خسارة للعالمين العربي والاسلامي والاسرة الدولية:
*********
بيان الديوان الملكي السعودي
وصدر بيان من الديوان الملكي السعودي في ساعة متأخرة مساء امس الاول جاء فيه ان المملكة العربية السعودية تعرب عن الاسى والحزن الشديدين لوفاة فقيد الامتين العربية والاسلامية جلالة الملك الحسن الثاني وتشاطر ابناءه وعائلته والشعب المغربي الشقيق مشاعر الاسى والالم وتسأل الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته .
*********
البحرين تعلن تنكيس الأعلام لمدة أسبوع
كما اعرب امير البحرين الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة عن حزن بلاده وجاء في بيان صدر من الديوان الاميري البحريني بأمر من امير دولة البحرين ينعى الديوان الاميري وبمزيد من الحزن والاسى فقيد الامتين العربية والاسلامية العاهل المغربي جلالة الملك الحسن الثاني الذي وافاه الاجل المحتوم يوم امس الاول .
واعلنت البحرين تعطيل الوزارات ومؤسسات الدولة الحكومية امس السبت وتنكيس الاعلام على مؤسسات الدولة لمدة سبعة ايام.
الشيخ زايد آل نهيان ينعى الفقيد
وقال الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ان الملك الحسن عمل بكل ما وهبه الله من رؤية ثاقبة وحكمة بالغة لخدمة الامة العربية والاسلامية والدفاع عن قضايا الحق والعدل .
واكد الشيخ زايد وقوف دولة الامارات العربية المتحدة وشعبها مع المغرب الشقيق في هذه المحنة الاليمة ودعمه بكل الوسائل والسبل الممكنة .
*********
بيان الرئاسة المصرية ينعى الملك الحسن الثاني
وفي القاهرة اعرب الرئيس حسني مبارك عن بالغ الحزن والاسى لوفاة المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني عاهل المغرب ووصف رحيله في هذا المنعطف الدقيق بأنه يشكل خسارة فادحة لشعبه وأمته ويضع نهاية اليمة لعطاء متواصل استمر طوال فترة تحمله المسئولية.
جاء ذلك في بيان صدر صباح امس عن رئاسة الجمهورية نعت فيه الملك الحسن الثاني فيما يلي نصه .
تلقى الرئيس محمد حسني مبارك ببالغ الحزن والاسى نبأ وفاة المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني عاهل المملكة المغربية بعد حياة حافلة كرسها لخدمة الشعب المغربي الشقيق والدفاع عن مصالح الامتين العربية والاسلامية.
ان رحيل العاهل المغربي في هذا المنعطف الدقيق يشكل خسارة فادحة لشعبه وامته ويضع نهاية اليمة لعطاء متصل استمر طوال تحمله المسئولية وحقق لبلاده انجازات هائلة واكسبها تقدير العالم واحترامه .
*********
مصر تعلن الحداد ثلاثة أيام على وفاته
هذا واعلنت جمهورية مصر العربية الحداد لمدة ثلاثة ايام لوفاة العاهل المغربي جلالة الملك الحسن الثاني الذي وافته المنية بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة شعبه ووطنه وامته تنكس فيها الاعلام داخل البلاد وعلى سفارات مصر بالخارج.
جاء ذلك في بيان لرئاسة الجمهورية صدر صباح امس.
*********
الجزائر تعلن الحداد ثلاثة أيام على وفاة الملك الحسن
وفي الجزائر قالت وكالة الانباء الجزائرية امس السبت ان الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة اعلن الحداد لمدة ثلاثة ايام على وفاة الملك الحسن الثاني عاهل المغرب الذي توفي أول امس الجمعة اثر ازمة قلبية عن عمر يناهز 70عاما.
واضافت الوكالة ان بوتفليقة اتصل تليفونيا بالامير سيدي محمد ولي عهد المغرب واشاد بالعاهل الراحل, وبويع الامير سيدي محمد رسميا بعد ذلك ملكا على البلاد.
وقالت ان بوتفليقة اعرب عن اسفه العميق لفقد شقيقه وصديقه ورفيقه العزيز.
وكان من المقرر ان يجتمع بوتفليقة مع الملك الراحل خلال الاسابيع القليلة المقبلة لحل الخلافات بين المغرب والجزائر.
ولكن الوكالة لم تقل ماذا اكان بوتفليقة سيشارك في تشييع جنازة الملك الحسن اليوم الاحد.
*********
أمير قطر ينعى العاهل المغربي الراحل
وفي الدوحة اصدر سمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امس بيانا نعى فيه جلالة الملك الحسن الثاني عاهل المملكة المغربية الراحل, وفيما يلي نص البيانبقلوب مفعمة بالحزن والاسى تلقينا نبأ وفاة المغفور له ان شاء الله اخينا العزيز صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني ملك المملكة المغربية الشقيقة,, الذي فقدنا برحيله واحداً من ابرز القادة وخيرة الرجال كرس حياته وجهده لخدمة بلاده وامته.
نسأل الله العلي القدير ان يلهم الاسرة المالكة الكريمة والشعب المغربي الشقيق الصبر والسلوان وان يجزي الفقيد العزيز خير الجزاء وان ينزله منازل الصديقين والابرار,, انا لله وانا اليه راجعون, وقد امر صاحب السمو امير البلاد المفدى باعلان الحداد العام في كافة انحاء الدولة لمدة ثلاثة ايام.
*********
سوريا تعلن الحداد ثلاثة أيام على وفاة العاهل المغربي
وفي دمشق ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان سوريا اعلنت امس (السبت) الحداد ثلاثة ايام على وفاة العاهل المغربي الملك الحسن الثاني.
وسوف يتم اعتبارا من (السبت) تنكيس الاعلام على كافة الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية، حدادا على الملك الحسن الذي توفي أول امس (الجمعة) اثر ازمة قلبية.
*********
السلطة الفلسطينية تعلن الحداد ثلاثة أيام على وفاة الحسن الثاني
وفي غزة اعلنت السلطة الفلسطينية امس السبت الحداد ثلاثة ايام وتنكيس الاعلام على الملك الحسن الثاني الذي كانت وفاته فاجعة للشعب الفلسطيني .
وجاء في بيان للسلطة الفلسطينية ان وفاة العاهل المغربي الملك الحسن الثاني فاجعة للشعب الفلسطيني .
وقد تلقت القيادة الفلسطينية نبأ الوفاة خلال اجتماعها الاسبوعي فرفع رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات الجلسة لمتابعة النبأ, واشارت القيادة الى مواقف الملك الذي كان رئيسا للجنة القدس والى وقوفه الدائم الى جانب الشعب الفلسطيني, وقطعت الإذاعة والتلفزيون الفلسطينيان برامجهما وبثا آيات من القرآن الكريم.
*********
الملك خوان كارلوس يعرب عن تعازيه
وفي مدريد اعرب ملك اسبانيا خوان كارلوس عن تعازيه في وفاة العاهل المغربي الملك الحسن الثاني لولي العهد الامير سيدي محمد، وذلك عقب سماعه نبأ وفاة الملك أول امس.
وقال ملك اسبانيا في برقية بعث بها ان نبأ وفاة الملك الحسن سبب له تأثرا وألما كبيرين , مشيرا الى ان العاهل المغربي قدم خدمات جليلة للعالم العربي وللعلاقات بين اسبانيا والمغرب.
*********
أمريكا تتوقع استمرارية العلاقات مع المغرب
وفي واشنطن اشاد الرئيس الامريكي بيل كلينتون بالملك الحسن الثاني عاهل المغرب الذي توفي اول امس الجمعة ووصفه بأنه واحد من اعظم صانعي السلام في الشرق الاوسط في الوقت الذي توقع فيه مسؤولون امريكيون الاستمرارية في ظل الملك الجديد محمد بن الحسن.
وقال كلينتون في بيان ان الملك الحسن الثاني اثبت مرة بعد الاخرى خلال فترة حكمه التي استمرت 38 عاما زعامته وشجاعته واستعداده لتقبل التغيير .
وسيشارك كلينتون وزوجته هيلاري في تشييع جنازة الملك الحسن الثاني في الرباط اليوم الاحد.
*********
أولبرايت تعرب عن حزنها العميق لوفاة الحسن الثاني
ومن ناحيتها اعربت وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت عن حزنها العميق لوفاة العاهل المغربي الملك الحسن الثاني.
وقالت اولبرايت في بيان اذيع في الطائرة التي كانت تقلها الى سنغافورة للمشاركة في قمة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) اشعر بحزن عميق لوفاة العاهل المغربي الملك الحسن الثاني الذي كان صديقا كبيرا للولايات المتحدة والسلام في الشرق الاوسط .
وأضافت ان الحسن الثاني كان واحدا من اركان عملية السلام في الشرق الاوسط وقائدا اسلاميا وداعية متنورا للتسامح والتفاهم الديني .
ولدى وصولها الى قاعدة يوكوتا العسكرية القريبة من طوكيو، اتصلت اولبرايت هاتفيا بالعاهل المغربي الجديد الملك محمد السادس كما قال المتحدث باسمها جيمس فولي.
*********
شيراك اختصر جولته الأفريقية
وفي ابوجا اعلن المحيطون بالرئيس الفرنسي صباح امس السبت ، ان جاك شيراك سيختصر جولته الافريقية التي كانت ستنتهي اليوم الاحد في الكاميرون برحلة تستغرق 32 ساعة بين ياوندي وغاروا مرورا بدوالا، ليتمكن من المشاركة في تشييع جنازة العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني.
وعلم في العاصمة النيجيرية ان شيراك سيشارك في الجنازة المقررة ظهر اليوم في الرباط، ترافقه زوجته برناديت التي بقيت في باريس، وانه سيغادر ياوندي ليل السبت الاحد.
وقد تبلغ شيراك نبأ وفاة العاهل المغربي بعيد المؤتمر الصحافي الذي عقده مع الرئيس النيجيري اولوسيغون اباسانجو في ابوجا المرحلة الثالثة من جولته الافريقية.
وبينما كانا يردان على اسئلة الصحافين كانت لدى شيراك واوباسانجو معلومات مطمئنة من الرباط الى ان الحالة الصحية للحسن الثاني ليست في خطر, وردا على سؤال عن هذا الموضوع اعربا معا عن تمنياتهما للعاهل المغربي بالشفاء العاجل والتام .
*********
نبأ الوفاة أدى لتغيير برنامج الجولة
وأدت وفاة الملك إلى تغيير برنامج زيارة شيراك الى نيجيريا, وإلغاء اوباسنجو العرض الفولكلوري الذي كان سيقام خلال السهرة.
ولدى عودته من العشاء، اعرب شيراك عن حزنه العميق لوفاة الحسن الثاني ووجه الى الملك محمد السادس والى العائلة المالكة والشعب المغربي بأسره تعازيه وتعازي فرنسا الحارة .
*********
الفرنسيون خسروا رجلاً كان يحب بلادنا
وأضاف أريد ان أقول للفرنسيين انهم خسروا رجلا كان يحب بلادنا ويحب الفرنسيين, ولقد وفرنا له جميعا في 14 تموز/يوليو فرصة كبيرة من السعادة والفخر عندما حضر العرض العسكري في 14 تموز/يوليو وخصوصا العرض المهيب للحرس الملكي المغربي ولقد رأيته سعيداً.
*********
خوسيه ماريا اسنار يعرب عن حزنه العميق
* وفي مدريد اعرب رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا اسنار عن حزنه العميق لوفاة الملك الحسن الثاني في رسالة الى رئيس الوزراء المغربي عبدالرحمن اليوسفي.
وقال انها لحظة حزينة جدا للشعب المغربي الذي ترك جلالته في قلبه اثرا عميقا .
واضاف ان الشعب الاسباني الذي تربطه بالشعب المغربي روابط تاريخية وثقافية وصداقة عميقة، يشاركه هذا الألم .
*********
رئيس الوزراء الكندي يعرب عن حزنه العميق
وفي اوتاوا اعرب رئيس الوزراء الكندي جان كريتيان امس عن حزنه العميق لوفاة العاهل المغربي الملك الحسن الثاني.
وقال في بيان ان الملك الحسن الثاني كان رجل رؤية وكان قوة لاستقرار بلاده الحبيبة, وسوف نتذكره ايضا لمشاركته القيمة في الجهود التي تبذل من اجل تحقيق السلام في الشرق الاوسط .
واضاف ان وفاة الملك الحسن الثاني احزنتنا جميعا وسوف نحزن عليه كثيرا , وقدم كريتيان باسم جميع الكنديين تعازيه للعائلة الملكية والشعب المغربي.
*********
مبعوث الاتحاد الأوروبي بالشرق الأوسط ينعي الملك الحسن
* وفي القدس قال ميجيل انجيل موراتينوس مبعوث الاتحاد الاوروبي في الشرق الاوسط انه حزن لوفاة الملك الحسن الثاني عاهل المغرب.
وقال حزنت جدا بسماعي نبأ وفاة الملك الحسن
كنا نعمل معا بشكل وثيق جدا لتشجيع عملية السلام في المنطقة ووفاته خسارة كبيرة .
واردف قائلا لرويترز ان الملك كان احد مؤسسي عملية السلام بالشرق الاوسط ومن اكبر مشجعيها وقام برعاية اجتماعات بين اسرائيل وجيرانها العرب خلال العقود القليلة الماضية .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved