Sunday 25th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 12 ربيع الثاني


تتألف من عشر دول أعضاء
آسيان تؤكد التزامها سياسة صين واحدة في مؤتمرها الوزاري

* سنغافورة - أ,ف,ب
اكدت الدول ال10 اعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) امس السبت في سنغافورة على التزامها سياسة صين واحدة واعربت عن قلقها من عودة التوتر حالياً بين بكين وتايبه.
واعلن وزراء خارجية دول آسيان في بيان مشترك نشر في ختام اجتماعهم السنوي ال32 اننا نعرب عن قلقنا من التوترات التي سجلت في مضيق تايوان منذ التاسع من تموز يوليو 1999 والتي قد تؤثر جدياً على السلام والاستقرار في المنطقة اضافة الى سبل النهوض الاقتصادي الاقليمي .
واعرب الوزراء في بيانهم عن الأمل في عودة الامور الى نصابها سريعاً وبالطرق السلمية مشددين على التزامهم بسياسة صين واحدة .
يذكر ان التوترات الاخيرة بين الصين وتايوان تأتي اثر تصريحات رئيس تايوان لي تينغ هوي التي اعتبرتها بكين انفصالية ودعت الى اعادة النظر في العلاقات مع الصين لتقوم على اساس علاقات بين دولتين في حين تعتبر بكين الجزيرة اقليما متمرداً.
وتضم الرابطة الفيليبين وسنغافورة وسلطنة بروناي وماليزيا ولاوس وبورما وفيتنام وتايلاند واندونيسيا وكمبوديا.
وسيتم التطرق الى التوترات الجديدة بين بكين وتايوان الاخطر منذ الازمة التي اثارتها في 1996 زيارة الرئيس لي الى الولايات المتحدة خلال المحادثات الثنائية اليوم الاحد بين وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت ووزير الخارجية الصيني تانغ جياكسوان.
وسيكون التوتر ايضا واحدا من مواضيع المنتدى الاقليمي لآسيان الهيئة الاقليمية المكلفة بالقضايا الامنية خلال دورتها السادسة غداً الاثنين في سنغافورة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved