Sunday 25th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 12 ربيع الثاني


نجماها: الدميني والخشرمي
درة العروس تحتضن الأمسية الشعرية الأولى!

* الجزيرة - القسم الثقافي - خاص
بين افتراضات على الدميني في قصيدة (فوضى الكلام) وبين عشق (عبد الله الخشرمي) لجدة المكان والذاكرة ورائحة البحر التي لا تنسى, كان الجمهور النخبوي منصتاً في مكان شاعري يليق بالأمسية وبالشاعرين الرائعين اقول كان منصتاً للشعر الذي القي في منتصف الاسبوع وفي مكان قصي من المدينة، مكان بعيد عن البحر وعن رائحة المدينة حيث احتضنت درة العروس الأمسية الاولى للشعر الفصيح على حد علمي، وذلك ضمن فعاليات جدة 99وفي الموسم السياحي الصيفي الذي يزداد تألقاً يوماً بعد يوم.
الدكتور عبد الله المعطاني الناقد المعروف كان هو الآخر رائعاً وهو يسير دفة الأمسية كربان مجرب، حين أدارها بذاكرة شعرية رائعة ادهشت الحضور وبمحطات نقدية اضاءت مثل اضاءة فارسي الأمسية.
ساهم بعد المكان عن المدينة في قلة الحضور لكن الجمهور النخبوي كان هو الدافع الحقيقي لتألق الشاعرين وقد شكلت المرأة، الأرض، الوطن محور الارتكاز لدى الشاعرين في نصوصمها التي القيت في الامسية.
الشاعر علي الدميني من ديوانه الجديد امرأة فوضى الكلام، الاصدقاء، ممرات، وبروق العامرية ومارس الدميني من خلال فوضى الكلام وحتى بروق العامرية من ديوانه بياض الأزمنة لعبته المفضلة وهي تنويع التفعيلة والجرس الموسيقي الذي يضبطه الدميني جيداً لتتشكل القصيدة في النهاية وكأنها حديقة غناء متناسقة ومتناغمة الاصوات والصور.
الشاعر عبد الله الخشرمي قرأ نصوصاً قصيرة ونص مجاعات وغيره من النصوص والمرأة حاضرة من نصوص الخشرمي فهي ليست امرأة ساذجة لا يغريه منها الصور الحسية بل هي امرأة فاعلة تستنطقها وتحاورها رفيقة حرب وذكرى وحياة لم تزل ويظل الهم الذي يحمله الخشرمي هو الهم الواحد في نصه الشعري وان تغيرت ملامحه وتعددت صوره واشكاله
ونص مجاعات وكذلك متعبون تنبيء عن هذا جيداً.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved