Sunday 25th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 12 ربيع الثاني


يصيب الإنسان بدرجات مختلفة
فقدان الوعي قد يستمر لسنوات وينتهي بالوفاة

* حوار: عبيد العتيبي
كثيراً ما يصاب الانسان بفقدان الوعي خاصة عند اصطدام الرأس بجسم حاد إلا ان تلك الغيبوبة قد تطول او تقصر مدتها، بل وفي بعض الحالات سمعنا ان البعض اصيب بفقدان الوعي لايام عديدة بل ووصل بعضهم إلى سنوات.
مرحلة ماقبل الوفاة
الدكتور كمال الشيخ أخصائي الامراض الباطنية والتنفسية يحدثنا عن اسباب فقدان الوعي وكيف يتحول الى حالة السبات (الكوما) المستمرة فيقول: أولا لابدان نشرح ما يعنيه فقدان الوعي حيث انه يصبح معه الانسان في حالة سبات مع نقص او غياب استجابته للمنبهات الالمية وغيرها ويكون الانسان فيه كالنائم ولا نستطيع ايقاظه مهما حاولنا، بعض الاطباء يسمونه مرحلة ما قبل الوفاة.
وقد يخرج الانسان من حالة السبات سليما معافى وقد يستيقظ مع درجات مختلفة من العجز الجسمي والعصبي أو التنفسي، وقد لا يخرج أبدا من حالة السبات هذه التي تنتهي بالوفاة.
جميع الاشخاص معرضون للسبات بدرجات مختلفة وخاصة مرض السكري والقلب، ومرض القصور الكبدي.
الاسباب
أما عن الاسباب فيقول الدكتور كمال: قد ينجم السبات عن رض شديد على الرأس يؤدي إلى ارتجاج دماغ او إلى نزف ضمن القحف وإذا كان النزف شديداً ولم يعالج بشكل سريع فغالبا ما يؤدي للوفاة بسبب انضغاط الدماغ، وقد اصبحنا نشاهد الكثير من حوادث الطرقات التي تسبب كسورا ونزوفا ضمن القحف كما ان الجلطة الدماغية (خثرة ضمن شرايين الدماغ) تؤدي لحالة من السبات بالاضافة إلى ان شرايين الدماغ قد تتمزق وتؤدي الى نزوف ضمن الدماغ وخاصة عند المصابين بارتفاع ضغط الدم والسكري والاشخاص الذين لديهم توسعات خلقية في اوعية الدماغ (أمهات الدم) وهذا النزف ضمن الدماغ يؤدي إلى دخول الانسان بحالة سبات بشكل مفاجئ وسريع.
السكر وتأثيره
وأشار إلى ان هناك ايضا اسبابا عديدة للسبات منها زيادة سكر الدم الشديدة، أو نقص سكر الدم الشديد واضطراب شوارد الدم، وشرب الكحول بكميات كبيرة او تناول المواد السامة او المخدرات، كما ان التهابات السحايا والدماغ ايضا تؤدي إلى السبات ومرضى الصرع معرضون للاصابة بالسبات ايضا اكثر من غيرهم.
تلك بعض الاسباب وهناك اسباب اخرى اقل حدوثا لا مجال لذكرها الآن.
الوقاية والعلاج
أما عن الوقاية والعلاج فيقول د, كمال: إن مريض السبات يجب ان يدخل إلى قسم العناية المركزة بشكل اكيد ويجب ان يشخص السبب عن طريق بعض الفحوص الدموية والتصوير الطبقي للدماغ وتخطيط الدماغ الكهربي او اجراء بزل قطني ان لزم الامر وعندما يكون السبب هو نقص سكر الدم يجب اعطاء المحلول السكري عن طريق الوريد فوراً، وإذا كان السبب زيادة السكر يجب اعطاء الانسولين، اما في حالة التهاب السحايا الجرثومي فيجب اعطاء المضادات الحيوية بسرعة بكميات كافية عن طريق الوريد.
أما النزوف ضمن القحف فيمكن افراغها باجراء ثقوب في الجمجمة او بفتح القحف ان لزم الامر - أما الجلطات الدماغية او النزوف العميقة ضمن المادة الدماغية فلا يجري لها اي تدخل جراحي وتعالج معالجة محافظة، وفي حالة تناول الادوية والمخدرات فيجب اعطاء المادة المضادة بشكل اسعافي وسريع.
عناية فائقة
وأكد ايضا ان المريض المصاب بالسبات يجب ان يلقى عناية تمريضية فائقة ضمن قسم العناية المركزة وبواسطة فريق تمريضي مدرب، ويجب تقليب المريض كل فترة بحيث لا يبقى على نفس الوضع فترة زمنية طويلة لكي نتجنب حدوث القروح والالتهابات الجلدية كما يوضع انبوب أنفي معدي من اجل تغذية المصاب بالسبات، وقد يحتاج المريض ايضا إلى جهاز تنفس اصطناعي إذا تعرض لصعوبة في التنفس.
الاحتمال الاسوأ
وأشار د, كمال في ختام حديثه الى انه قد يعود المريض إلى وعيه الكامل وحالته الطبيعية كما في حالة نقص سكر الدم عندما يعطى المحلول السكري، او قد يعود الوعي بشكل جزئي مع بعض العجز العصبي كالشلل الشقي كما في حالة الجلطات والنزوف الدماغية، والاحتمال الاسوأ هو ان يتوفى المريض رغم كل الاجراءات العلاجية والعناية الفائقة كما في النزف الدماغي الشديد والصاعق او الجلطة الدماغية الواسعة الحجم - والاعمار بيد الله سبحانه.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved