Saturday 24th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 11 ربيع الثاني


في أحدث استطلاع للرأي نشرته أمس صحيفة يديعون أحرونوت
48% من الإسرائيليين يؤيدون الانسحاب من الجولان و73% يرفضونه من لبنان

* تل أبيب - أ,ف,ب
افاد استطلاع للرأي نشر امس الجمعة ان غالبية نسبية من الاسرائيليين تؤيد انسحابا كاملا او شبه كامل من هضبة الجولان السورية مقابل السلام مع سوريا.
وقال 48 في المائة ممن شملهم الاستطلاع انهم يعتزمون التصويت بنعم في حال اجراء استفتاء حول انسحاب كامل او شبه كامل من الجولان مقابل السلام مع دمشق فيما قال 46 في المائة انهم سيصوتون بلا ولم يبد 6 في المائة رأيا.
ورأت غالبية ساحقة من 66 في المائة ان السلام مستحيل مع سوريا من دون انسحاب كامل او شبه كامل من الجولان ورأى 33 في المائة عكس ذلك ولم يبد واحد في المائة رأيا.
في جانب اخر رأى 73 في المائة من الاسرائيليين انه من المستحيل التوصل الى اتفاق على انسحاب الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان من دون التوصل الى سلام مع سوريا مقابل 34 في المائة رأوا عكس ذلك و5 في المائة لم يبدوا رأيا.
ويعكس الاستطلاع الذي نشرته يديعوت احرونوت تقدما لصالح الانسحاب من الجولان في صفوف الرأي العام الاسرائيلي.
وعلى سبيل المقارنة كانت نسبة 49 في المائة من الاسرائيليين خلال كانون الاول/ ديسمبر الماضي تعارض الانسحاب الكامل من الجولان بينما كانت مع الانسحاب نسبة 32 في المائة.
وقد تغيرت في هذا الوقت السلطة في اسرائيل مع هزيمة اليمين ووصول حزب العمل فيما بدا وكأن المفاوضات مع سوريا توشك ان تبدأ مجددا على اساس مبدأ الارض مقابل السلام.
وقام بالاستطلاع معهد دحاف وشمل عينة تمثيلية من 505 اشخاص مع هامش خطأ بنسبة 4 في المائة.
يشار الى ان اسرائيل احتلت هضبة الجولان السورية عام 1967 وضمتها في كانون الاول/ ديسمبر 1981 وقد نص قانون اسرائيلي اعتمد في الاونة الاخيرة ان الانسحاب من الجولان يجب ان يمر عبر غالبية مطلقة في الكنيست وعبر استفتاء شعبي.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
تقارير
عزيزتي
الرياضية
ملحق الطائف
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved