Saturday 24th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 11 ربيع الثاني


حرارة الصيف تلتهب والمفر للمصايف
أجواء الربيع وزخات المطر تزيد من روعة جبال أبها

* أبها واس
ازداد تدفق المصطافين على منطقة عسير خلال هذه الايام الصيفية وتزامن هذا التدفق الكبير مع اجواء صيفية ممتعة بأجوائها وهطول الامطار المتواصلة على انحاء متفرقة في منطقة عسير ومنتزهاتها.
واوضح مدير الارصاد وحماية البيئة بالمنطقة الجنوبية سمير حمزة عيوني ان فصل الصيف لهذا العام دخل مبكرا على كافة مناطق المملكة العربية السعودية مما ادى الى موجات تسخين سجلت على اثرها درجات حرارة عظمى قياسية في شهر مايو بلغت 48 درجة مئوية على الاجزاء الشمالية الشرقية وكذلك على مكة المكرمة واجزاء من المناطق الداخلية.
وقال ان درجات الحرارة هذه لم تسجل من قبل حسب السجلات المناخية في هذه الفترة والتي تعتبر جزءاً من فصل الربيع موضحا ان فصل الصيف من الناحية المناخية يبدأ في 21 يونيه وذلك عندما تتعامد اشعة الشمس مع اقصى نقطة لها في نصف الكرة الشمالي خط عرض 023
وبيّن مدير الارصاد وحماية البيئة بالمنطقة الجنوبية لوكالة الانباءالسعودية ان موسم الصيف المبكر والبداية القوية لمنخفض الهند يجعل المملكة تتعرض لمقومات صيف حار مشيرا الى ان معدل درجات الحرارة العظمى المتوقعة خلال اشهر الصيف يتراوح ما بين 44 الى 47 درجة مئوية على الاجزاء الوسطى ومعظم المناطق الداخلية والشرقية والشمالية الشرقية.
وعن المصايف والطقس خلال فصل الصيف اوضح ان المصايف الجبلية في المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية تمتاز بالظواهر المحلية التي تتنوع عليها خلال فصول السنة مما يكسب المصايف خاصية احتمال هطول الامطار عبر مواسم السنة ومنها فصل الصيف الذي يتميز بهطول الامطار واعتدال درجة الحرارة.
وذكر العيوني ان هناك نموذجاً شبه يومي لحركة التيارات الهوائية وتكون السحب وهطول الامطار على المصائف الجبلية خلال الصيف ساهم فيه الوضع الجغرافي للمنطقة والحالة السائدة للتيارات الهوائية المكونة للسحب الرعدية الممطرة بإذن الله في فترة ما بعد الظهر المصحوبة في بعض الاحيان بعواصف رعدية وزخات من البرد كما ان الرياح الهابطة من هذه السحب تؤدي الى تيارات لطيفة حيث يحدث إنخفاض في درجات الحرارة يصل الى أقل من 27 درجة مئوية في بعض الاحيان ثم تتلاشى السحب مساء وتعود التيارات الشرقية من جديد مما يجعل نظام الطقس خلال الصيف على المرتفعات الجبلية نظاما مميزا.
واضاف مدير الارصاد وحماية البيئة بالمنطقة الجنوبية ان الدلائل تشير الى احتمال هطول الامطار حول المعدل على المرتفعات الجبلية الا أن الفرصة مهيأة لحدوث عواصف رعدية تميل الى الشدة في الفترة من 10 يوليو الى 20 اغسطس نظرا لاحتمال وصول بعض التيارات الموسمية في طبقات الجو السفلى والقادمة من جنوب البحر الاحمر مما يزيد من تكون السحب الكثيفة على مرتفعات منطقة عسير مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد.
واشار الى انه في اواخر فصل الصيف قد يصل تأثير الرياح الهابطة المصاحبة للسحب الرعدية من السفوح الغربية لمنحدرات المنطقة الجنوبية الىالمنطقة الساحلية التي قد يتأثر بعضها بامتداد هذه السحب.
وفي توقعات مناخية من محطة ارصاد ابها مع معدلات الامطار والحرارة والرطوبة خلال شهر الصيف الاربعة لهذا العام 1999م ابان العيوني ان هذا الصيف يشهد باذن الله هطول اكثر من 66 ملم ودرجات الحرارة خلال الصيف لهذا العام قد تسجل اقصى درجة حرارة وتقدر ب35 درجة مئوية.
ومن المتوقع ان تسجل درجات الحرارة خلال الصيف لهذا العام اقصى درجة حرارة وتقدر ب31 درجة مئوية ويتوقع متوسط درجات الحرارة خلال الفترة نفسها 23 درجة مئوية.
كما يبلغ متوسط الرطوبة خلال شهر الصيف لهذا العام ما بين 40 الى 50 في المائة.
ووسط هذه الاجواء الممتعة وتدفق المصطافين اعدت الخطوط الجوية العربية السعودية برنامجا حافلا خاصا بمنطقة عسير يتضمن عدد الرحلات والسعة المقعدية وانشطة المكاتب بالمنطقة وغيرها.
اوضح ذلك لوكالة الأنباء السعودية مدير السعودية بأبها محمد بن عبدالله العمري، وقال ان عدد الرحلات من والى أبها بلغ 1246 رحلة وذلك خلال الفترة من 31 مايو 99 الى 17 يوليو 1999م.
وبلغ عدد رحلات الايرباص منها 1008 رحلة وعدد رحلات البوينج 737/238 رحلة وعدد الركاب من والى ابها 264194 راكب وكانت السعة المقعدية 283864 راكباً ونسبة معدلات الحمولة من وإلى ابها 93% وعدد المكالمات الواردة لقسم الحجز بابها خلال نفس الفترة 117635 مكالمة.
واشار العمري الى انه تم توظيف 12 موظفاً متعاوناً خلال الصيف يعملون حاليا في قسمي الحجز وخدمات الركاب بالمطار اضافة الى التطوير الآلي لمكاتب السعودية الخارجية بالمنطقة وذلك بتركيب جهاز الحاسب الآلي للحجز والتذاكر واصدار بطاقات صعود الطائرة في وقت واحد لأول مرة بالمنطقة لمكاتب السعودية في كل من مدينة الملك فيصل العسكرية وقاعدة الملك خالد الجوية ومقر الشركة البريطانية وفندق قصر ابها.
وابان مدير السعودية بمطار ابها انه تم ربط نظام العفش بنظام قبول الراكب لاول مرة وهذا تطلب تغيير النظام كاملا وتغيير اجهزة الحاسب الآلي.
وعن الوكالات السياحية في منطقة عسير اوضح العمري انه بلغ عددها 35 مكتباً ووكالة جميعها تخدم الركاب في المنطقة مبينا انه تم ايصال خدمة الحجز الآلي والكمبيوتر لجميع المكاتب وذلك لتسهيل خدمة المصطاف,.
كما تم تمديد ساعات العمل اليومي في مكاتب الحجز بدءاً من الساعة 7,30 صباحا وحتى الساعة 11 مساء وكذلك تم تمديد ساعات العمل في مكاتب التذاكر بدء من الساعة 7,30 صباحا وحتى 10,30 مساء ما عدا يوم الجمعة من الساعة 2,30 ظهرا وحتى 10,30 ليلا.
واضاف ان جميع المكاتب قد هيأت من اجل خدمة المصطافين وراحتهم وتقديم افضل الخدمات لهم ولاسرهم.
كما تبذل شركة منطقة عسير جهودا متميزة في كل صيف من اجل الاهتمام والعناية بالمصطافين وراحتهم.
واوضح مدير شرطة منطقة عسير اللواء فاروق مكي لوكالة الانباء السعودية انه بتعليمات من سمو امير منطقة عسير وبدعم من معالي مدير الامن العام قامت شرطة المنطقة بتغطية المواقع السياحية بمراكز للشرطة ثابتة.
كما تم افتتاح ثلاث نقاط امنية في وقت واحد في كل من منتزهات السودة والقرعاء والحبلة وزودت بالافراد والآليات والضباط من اجل تسهيل الحركة المرورية وخدمة المصطاف في جميع المواقع السياحية في كل من أبها الجديدة ومواقع لتلفريك في أبوخيال وجبل ذرة الجبل الاخضر وفي منتزه السودة قسم العزاب وفي قسم العوائل وفي موقع التلفريك بالسودة وفي العوص.
وكذلك في منتزه دلغان ومنتزه سمو الامير سلطان للعوائل وللعزاب وفي مركز شرطة الشعف وفي نقطة أمن الحبلة وفي مركز المعارض بالمطار وفي موتيهات المطار وكذلك في مطار ابها الاقليمي وفي جميع المواقع السياحية في المنطقة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
تقارير
عزيزتي
الرياضية
ملحق الطائف
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved