Saturday 24th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 11 ربيع الثاني


خطبتا الجمعة
القلق وسوء العلم بالله سببا اللجوء للكهانة والدجل

* مكة المكرمة - المدينة المنورة - واس
حث امام وخطيب المسجد الحرام الشيخ سعود الشريم المسلمين على الثقة بالله وبالقضاء والقدر وبحكمته وعدله والعلم به سبحانه وتعالى وعدم الاحساس بالقلق المبالغ فيه والفزع من المستقبل المجهول.
واوضح فضيلته في خطبتي الجمعة امس ان القلق وسوء العلم بالله سبب في اللجوء الى الكهانة والدجل والوقوف على اعتاب العرافين والمشعوذين بحثاً عن حل المشكلات.
واشار فضيلته الى ان من مسببات القلق البعد عن الله جل وعلا والتصور المقلوب للمال وحقيقته بالاعتقاد انه مصدر السعادة وزوال القلق وثالث المسببات للقلق الهم والحزن.
فيما تحدث فضيلة امام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ حسين ال الشيخ عن الايمان بعذاب القبر ونعيمه مبينا انه اما حفره من حفر النار او روضة من رياض الجنة وانه اولى منازل الاخرة مؤكدا وجوب الاعتقاد بثبوت عذاب القبر ونعيمه لمن كان اهلا له وسؤال الملكين والايمان بذلك.
وشرح فضيلته عذاب القبر ونعيمه وكيف انهما يقعان على الروح والبدن وبين فضيلته ان عذاب القبر نوعان عذاب دائم وعذاب الى امد ثم ينقطع وهو عذاب بعض العصاة الذين خفت جرائمهم فيعذب بحسب جرمه ثم يخفف عنه كما يعذب في النار مدة ثم يزول عنه العذاب وقد ينقطع عنه العذاب بدعاء وصدقة او استغفار أو ثواب حج ونحو ذلك وحث فضيلته على الحرص على اهداء ما تيسر من ذلك خصوصا للابوين والاقارب.
واشار فضيلة امام وخطيب المسجد النبوي الشريف الى ان الجهل بالله ومعصيته وسخطه سبحانه وتعالى من اسباب عذاب القبر المجملة.
وافاد فضيلته ان من اسباب عذاب القبر المفصلة اخذ القرآن ثم رفضه والنوم عن الصلاة المكتوبة والكذب والزنا واكل الربا وعدم التنزه من البول والنميمة والنوح على الميت.
واوصى فضيل الشيخ حسين ال الشيخ بتجنب المعاصي لانها سبب لعذاب القبر بحسب كثرتها وقلتها وصغيرها وكبيرها.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
تقارير
عزيزتي
الرياضية
ملحق الطائف
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved