Saturday 24th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 11 ربيع الثاني


بينما الصبيان يفضلون الإثارة والمغامرة
الفتيات أكثر رهبة في التعامل مع الكمبيوتر والإنترنت

* هامبورج- د ب أ
أصبح الكمبيوتر جزءا لايتجزأ من الحياة اليومية لجميع الناس سواء كانوا رجال أعمال بالزي الرسمي أو طلابا يرتدون الجينز أو نساء يرتدين أحدث خطوط الموضة أو مراهقين ينتعلون الاحذية الرياضية وبالنسبة لهم جميعا فإن وجود كمبيوتر على المكتب او في الجيب أصبح أمرا لاغنى عنه.
والوقع أن عددا متزايدا من الاشخاص في مختلف انحاء العالم يعتبرون تعلم استخدام الكمبيوتر أمرا ضروريا.
ومازال الجميع لايتكيفون بنفس الطريقة مع استخدام الكمبيوتر فقد أظهرت الدراسات أن الفتيات أكثر خوفا من استخدام الكمبيوتر مقارنة بالشباب.
ويقول مايكي شنيماير طالب من أو جسبورج في ألمانيا لقد كنت متخوفا في البداية من ارتكاب أخطاء ويقضي الطالب /13 عاما/ الان حوالي ساعة يوميا في لعب الالعاب وكتابة الرسائل على الكمبيوتر, ويقول مايكي أنه في حالة وقوع خطأ عادة ما اكتشف المشكلة بنفسي وأحيانا أطلب المشورة من والدي وعادة ما تجد الفتيات صعوبة في التعبير عن أنفسهن في دروس علوم الكمبيوتر إضافة الى ذلك يقول الخبراء أن الكثير من الفتيات تنقصهن الشجاعة ليكن سباقات.
ويقول مدرس الكمبيوتر داجمار روتشر ان الاولاد يشغلون أجهزة الكمبيوتر في حين تكتفي البنات في الغالب بالجلوس إلى جوارهم في انبهار .
وكرد فعل لذلك بدأت المدراس الرائدة في تعليم الكمبيوتر في إقامة فصول كمبيوتر للفتيات وأخرى منفصلة للاولاد ، ولاعجب في أن الطالبات يكن أكثر ثقة ومغامرة ولديهن دافع أكبر للتعلم في غياب الطلبة من الذكور.
ويقول روتشر أحيانا تكون الفتيات أكثر هدوءا وتحفظا في الطريقة التي يعملون بها في حين يكون الاولاد نافذي الصبر ويحاولون الاستعراض .
وترى خبيرة أصول التدريس ساندرا كالدرا أن الفتيات قادرات على استخدام الكمبيوتر تماما مثل الصبية، ولكن أنشطة الكمبيوتر بالنسبة للفتيات محدودة في عدة مهام مثل معالجة الكلمات وبرمجيات الرسوم البيانية والمهارات المرتبطة بذلك مثل التفكير المنطقي والتركيز والابداع.
وتختلف أيضا أنواع الأنشطة التي يستخدم الشباب والفتيات الكمبيوتر من أجلها وتقول كالدر إن الفتيات بين سن 12 و 15 يفضلن استخدام الكمبيوتر في الكتابة وليس كثيرا في ألعاب الاثارة وأضافت الخبيرة التربوية قائلة: إن الاهتمام بالانترنت يتزايد حيث تستمتع الفتيات بزيارة مواقع المحادثة الجماعية وإرسال البريد الالكتروني، ومن جهة أخرى يهتم الاولاد بالعاب الاثارة والرماية .
وتستخدم الطالبتان الالمانيتان فرانتزيسكا كوشميدر وماريكا ويجمان يوميا، بدرجة تشبه لحد كبير استخدامهما للتلفزيون والراديو، وبغض النظر عما إذا كانتا تزوران مواقع للمحادثة أو ترسلان بريدا إلكترونيا أو تتصفحان شبكة الانترنت، فإن الطالبتين اللتين تبلغان من العمر 15 عاما تتصرفان في هذا العالم الخيالي بثقة تماما كما لو كانتا تتعاملان مع العالم الحقيقي.
وتعتقد فرانتزيسكا أن التعرف إلى أناس جدد في حين أبقى أنا في مكاني مدهش للغاية وتقول ماريكا إن الكمبيوتر عملي جدا مشيرة إلى أنها عادة ما تستخدم معالج الكلمات لكتابة واجباتها المدرسية, ومن آن لاخر تستخدم ماريكا الانترنت أيضا لاعداد أبحاث مطلوبة منها في المدرسة، ولكنها تقضي اغلب وقتها على الكمبيوتر في إرسال البريد الالكتروني وزيارة صفحات المواقع الخاصة بأصدقائها، وأضافت أن مجال الوسائط المتعددة مثير تماما وممتع للغاية
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
تقارير
عزيزتي
الرياضية
ملحق الطائف
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved