Saturday 24th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 11 ربيع الثاني


وحي المستقبل
تسع وتسعون نصيحة لمستخدم الإنترنت القوائم البريدية 4/8
د, عبدالله الهابس *

القوائم البريدية تعرف اختصارا باسم القائمة )list( وهي تتكون من عناوين بريدية تحتوي في العادة على عنوان بريدي واحد يقوم بتحويل جميع الرسائل المرسلة إليه إلى كل عنوان في القائمة أما مجموعات الاخبار)News Group( أو)Usenet( أو )Netnews( فيمكن تعريفها بأنها كل الأماكن التي يجتمع فيها الناس لتبادل الآراء والأفكار أو تعليق الإعلانات العامة أو البحث على المساعدة وعند تسجيلك في القوائم البريدية أو نظام المجموعات إليك هذه الإرشادات:
-احتفظ بالمعلومات التي يرسلها مدير القائمة لأنها تتضمن توجيهات عامة عن كيفية الاشتراك والغائه وترحيل الرسائل وإرسال الرسائل كماتتضمن شروط مضمون الرسائل,,,الخ
-عندما تتلقى رسالة ترغب في الإحابة عليها اسأل نفسك هل يهم جوابي المرسل فقط؟ أم أنه يهم جميع المجموعة ولذا فإن الرد سيكون للجميع فإذا كان يهم المرسل فقط ارسله له فقط أما إذا كان يهم الجميع فيمكن إرسال الرسالة للجميع.
-ابتعد عن الإثارة والردود التي يكون أثرها مردودا عليك وحاول أن تكون الرسالة مركزة وتحتوي على المطلوب فقط.
-عند استخدام القوائم البريدية تذكر أنك تتعامل مع قائمة لها نفس الاهتمام فلا تطرح في هذه القائمة إلا مايهم المجموعة أو أغلبها على الأقل.
-عندما تشترك في القائمة البريدية أو تلغي اشتراكك منها تأكد من إرسال طلب الاشتراك الى مسئول List Serve أو List proc أوMajordomo وليس لكامل المجموعة.
-انظر عما إذا كان مديرو القوائم البريدية يوفرون خيار Diqest الذي يحفظ علبتك البريدية بجمع الرسائل المرحّلة ويرسلونها إليك في ملف واحد اسبوعيا.
-إذا كنت ستبتعد عن حاسبك لفترة طويلة بإمكانك إيقاف تسلم الرسائل مؤقتا.
-تذكر أنه من المفضل أن يكون الرد على الرسائل التي تردك في الوقت المناسب فحاول أن يكون ردك على الموضوع المناقش وليس على موضوع جديد لأن المشتركين اعتادوا على البحث في موضوع معين ثم الخروج الى آخر وهكذا,,,الخ.
-حاول التسجيل في بعض المجموعات والقوائم المهمة لك التي ستكون لديك القدرة على قراءتها لأنه من المتوقع إذا كانت المجموعة نشيطة أو القائمة التي تنتمي إليها سيصلك ما يقارب من 200 رسالة يوميا؟ فهل لديك القدرة على الاستخدام مجرد مثال لو سجلت ب10 مجموعات وكل مجموعة لديها 50 رسالة يوميا؟ فستقرأ 500 رسالة يوميا هل لديك الوقت الكافي؟ أترك الإجابة لك.
-قد تكتشف أن هذه المجموعة التي سجلت فيها ليست مناسبة لك لذا يمكن إلغاء التسجيل بإرسال رسالة إلى المسئول عن المجموعة تطلب منه حذف اسمك من القائمة.
-من المحتمل أن تصلك رسالة من بعض المنظمات الإرهابية تطلب منك التسجيل أو قد يضيفون اسمك دون علمك ويوافونك برسائلهم لذا الحذر من البقاء معهم ويمكن مخاطبة المسئول عن المجموعة وتطلب منه إلغاء اسمك وإن لم يفعل! فلك أن تقوم بشكوى هذه المنظمة وإن لم تستطع ذلك فيمكن اخبار الجهات المسؤولة لكي لاتكون فريسة لهذه المنظمة.
- إذا كان لديك اهتمامات كثيرة لذا يفضل أن يكون لديك أكثر من بريد إلكتروني (يوجد بريد الكتروني مجاني على الشبكة) وتقوم بإعطاء كل مجموعة بريدا خاصا لكي تميز عند الحاجة هذه الاهتمامات.
- يتم التسجيل في بعض المنظمات العلمية بمقابل 10 دولارات سنويا.
-احرص على التسجيل في المنظمات العلمية القيمة والمفيدة.
- إذا كنت مسجلا في مجموعة الأديان فجادلهم بالتي هي أحسن.
وفي الاسبوع القادم ان شاء الله لنا لقاء مع مجموعة من النصائح والارشادات في موضوع اخر فالى اللقاء حتى ذلك الحين.
* جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
تقارير
عزيزتي
الرياضية
ملحق الطائف
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved