Saturday 24th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 11 ربيع الثاني


الحركة الثقافية

الزيتون لا يموت
* تونس - ق,ن,أ:
عن دار شوقي للنشر صدرت حديثا طبعة جديدة لرواية (الزيتون لا يموت) لمؤلفها الدكتور التونسي عبدالقادر.
ويهدف المؤلف من خلال احداث الرواية وعلاقة شخصياتها الى ايضاح قوة العلاقة التي تربط بين الوطن والمواطن ومدى قدسية هذه الرابطة التي تجمع بينهما,, كما يحاول ان يوضح نوعية هذه العلاقة التي يرى انها تحارب كل قوى الشر التي تريد النيل او التأثير على هذه العلاقة.
ويؤكد المؤلف ان الرواية تعكس الحب المقدس والحقيقة الازلية وهي ان الرجال تبني الاوطان والاوطان تمد الرجال بأسباب النضال من اجل البقاء والاستمرار والدفاع عن الذات.
***
رابطة جديدة لهواة الفلك بنادي تراث الإمارات
* أبوظبي - ق,ن,أ:
انشأ نادي تراث الامارات رابطة لهواة الفلك لتكمل بدورها منظومة انشطة النادي الثقافية والرياضية والعلمية والتراثية.
وذكرت مصادر مختصة ان الهدف من انشاء هذه الرابطة الجديدة هو ايجاد فكر علمي متخصص في علوم الفلك وتعليمه للاجيال الطلابية المنتمية للنادي والهواة وذلك من خلال تقديم معلومات حديثة عن علم الفلك العربي وكيف كان يرصده الاجداد.
واضافت المصادر ان هذه الرابطة ستفيد المشتركين في حياتهم المعيشية والمجتمعية وفي رحلاتهم البرية والبحرية وتحديد مواسم الزراعة والحصاد والغوص وسقوط الامطار وهبوب الرياح والسفر وغيرها.
واكدت المصادر انها تسعى حاليا لاستخدام احدث ما انتجته علوم الفضاء الخاصة بالفلك والأجرام السماوية مشيرة الى انها قد ادخلت تقنيات جديدة تمكنت من تطوير نشاطها مثل شبكات الاتصال الالكتروني والاقمار الصناعية.
أصل الحياة
* القاهرة - مكتب الجزيرة:
ضمن سلسلة الاعمال العلمية التابعة لمشروع مكتبة الاسرة صدر كتاب بعنوان طبيعة الحياة للعالم الكبير فرانسيس كريك الاستاذ بجامعة كمبردج الشهيرة والحائز على جائزة نوبل عام 1962 والكتاب يحاول ان يطرح القضايا والتصورات العلمية من خلال زوايا جديدة، ويتناول ظواهر القصة والحياة بالوصف والتحليل مستخلصا منها التعميمات كمعظم كتب تبسيط العلوم الطبيعية، كما يركز الكتاب على اصل الحياة على الارض وكذلك الشفرة الوراثية والاحماض النووية والنسخ الجزئي.
قام بترجمة الكتاب الى اللغة العربية د, احمد مستجير.
***
حرب مع السمندر
* القاهرة - مكتب الجزيرة:
عن الهيئة العامة لقصور الثقافة صدرت رواية حرب مع السمندر,, للكاتب المسرحي التشيكي كارل تشابك وهو واحد من اهم الروائيين التشيك الذين رحلوا عن الحياة مبكرا عام 1938 حيث لم يكن حينها قد بلغ الاربعين عاما ومع ذلك خلف وراءه اكثر من عشرين عملا مسرحيا وروائيا.
قام بترجمة رواية حرب مع السمندر الاديب العراقي حسين العامل.
***
تصبح على خير
* القاهرة - مكتب الجزيرة:
تصبح على خير,, هو عنوان الديوان الثاني للشاعر الشاب سعدني السلاموني, صدر مؤخرا عن مركز الحضارة للنشر ويحاول الشاعر في ديوانه الجديد تطوير مناخاته الشاعرية حيث تغازل قصائد الديوان اوجاع اللحظة الراهنة والواقع المعاش.
تصبح على خير,, هو الديوان الثاني للشاعر بعد ديوانه الاول (رغاوى الالم) الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
تقارير
عزيزتي
الرياضية
ملحق الطائف
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved