Saturday 24th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 11 ربيع الثاني


يعد خط الدفاع الأول ويحمي من الميكروبات
الجلد مرآة تعكس أمراض الإنسان الداخلية

* حوار: سعيد آل عيد

ما أن يحط فصل الصيف الرحال حتى يصبح هاجس الشكوى من بعض الأمراض يطارد الإنسان والبحث عن العلاج الفعال وقد يكون ذلك من باب التجربة أو مشورة فلان من الناس مما يسبب الأمر غير المحمود، ولأن الجلد يعتبر العضو الذي يبحث الانسان عن سلامته وجماله,,كان لنا هذا التحقيق عن اضرار الشمس وتأثيرها على الجلد.
الجلد مرآة لجسم الإنسان
** عن اضرار التعرض لأشعة الشمس على الجلد في مثل هذه الايام تحدث لنا الدكتور/ نصر الدين قطب طبيب الامراض الجلدية بقوله: الجلد مرآة لجسم الانسان يعبر عما مابداخله، وكثير من الامراض التي تصيب الجسم تترك علامات وشواهد على الجلد وقد يكون تشخيص كثير من امراض الجهاز الهضمي والصدر والامراض التناسلية وحتى السرطان والايدز على الجلد بل حتى المشاعر العاطفية والحالة النفسية للانسان من خوف وحزن وقلق أو خجل أو فرح لها انعكاساتها على الجلد.
** ويضيف بقوله في مواصلة لحديثه : ايضا الجلد هو خط الدفاع الأول والأهم للجسم فهو يحمي الجسم واجهزته واعضاءه المختلفة ضد مخاطر التعرض لأشعة الشمس الحارقة وايضا ضد غزو الميكروبات والمواد الكمياوية الضارة وذلك لما يحتويه الجلد نسبة عالية من الماء 20% من اجمالي الماء بالجسم ولما له من دور كبير في جهاز المناعة بالجسم وايضا احتواؤه على الغدد العرقية التي تخلص الجسم من المواد وتنظم حرارة الجسم من خلال تبخر العرق.
تأثير الشمس على الجلد
** ثم ينتقل بنا د/ قطب للحديث عن مكونات الضوء الصادر عن اشعة الشمس بقولة: يتكون الضوء من مجموعة كبيرة من الأشعة المرئية والتي يبلغ طول موجتها من 390- 770 نانومتير تبدأ تلك الأشعة من اللون البنفسجي حتى اللون الأحمر فتعرف بمسمى الأشعة تحت الحمراء إذا كانت أعلى من 770 وأقل من 390 تسمى الأشعة فوق البنفسجية وهذه الأشعة الأخيرة فوق البنفسجية تنقسم حسب أطوالها إلى ثلاثة انواع من الأشعة هى )A,b,c( وحول تفصيل تلك الأشعة ومضارها يقول هي كما يلي:
- الأشعة )A( (340- 390).
وهى اشعة مركزة في وسط النهار ومن اهم خصائصها التسبب في إحداث اسمرار سريع في لون الجلد الىاللون الداكن بالاضافة الى احداث حروق بسيطة في الجلد عند التعرض مباشرة لها في الأماكن المكشوفة بسبب قدرة هذه الأشعة على الانعكاس على الرمال والماء وتوجد هذه الأشعة طوال ساعات النهار كله.
- الأشعة )B( (290-340) .
وهذه الأشعة لهاالقدرة بشكل كبير على حرق الجلد وهي المسؤولة الأولى عن حروق الجلد كما أنها تنشط خلايا الصبغيات في الجلد بنسبة عالية وتؤدي الى تلوين متأخر للجلد وهي مفيدة في علاج كثير من الأمراض الجلدية كالبهاق والصدفية وهي تتركز في أشعة الشمس من الساعة (9 صباحا) الى (3عصرا) .
أما مايخص الأشعة )C( فيقول الدكتور / قطب ليس لها تأثير على الجلد .
الأمراض الجلدية
وعن أهم الأمراض الجلدية التي تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة أثناء الصيف يعددها الدكتور / نصر الدين بقوله إنها تتمثل في الآتي:
-حروق الشمس.
وتحدث بصورة كبيرة في بداية الصيف وسببها التعرض المباشر بدون حماية لأشعة الشمس في وسط النهار والمسؤول عن هذه الحروق الأشعة )B(وتبدأ تأثيرها بحدوث احمرار في الجلد بعد اربع ساعات الى ثماني ساعات من التعرض للشمس ثم تؤدي الى تقرحات وتكوين فقاقيع بالجلد وتكون مصحوبة أحيانا بقشعريره وتعرف عند العامة باسم (رعشة) وكذلك يصحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة وغثيان وقد تصل الى صدمة عصبية وإغماء في الحالات الشديدة كمايحدث في موسم الحج في الصيف.
- تغيرات ضارة في الأنسجة المرنة والكولاجين بالجلد نتيجة التعرض المتكرر ولفترات طويلة للشمس مما يؤدي الى سماكة وجفاف الجلد وظهور التجاعيد بالجلد وشيخوخة الجلد وتشققه.
-بعض أنواع الطفح الجلدي متعدد الأشكال نتيجة التعرض للشمس ويظهر على المناطق المعرضة للشمس مثل الوجه واليدين وتظهر بعد(24) ساعة من التعرض للشمس.
- حساسية الشمس.
تحدث عند بعض الأشخاص بعد دقائق من التعرض للشمس.
حساسية مزمنة في الجلد:
وهي تحدث نتيجة التعرض لساعات طويلة يوميا ولفترة ممتدة من الزمن طويلة لأشعة الشمس صيفا وتؤدي إلى سماكة الجلد وتشققه.
الكلف والنمش والبقع السوداء بالجلد:
وهي عبارة عن بقع صغيرة بينة أو سوداء اللون وتظهر في الأماكن المعرضة للشمس من الجسم مثل الوجه والعنق والأكتاف وظهر الايادي وتظهر في الصيف وتختفي في الشتاء.
التهابات الشفاه
وتحدث غالبا في الشفة السفلى وتؤدي الى جفاف وتقشر وتشقق بالشفاه يؤدي في النهاية الى ضمور الشفاه في حالة اهمال العلاج.
النتوءات الجلدية
وهي تحدث بشكل بسيط وكذلك الحبيبات التي تظهر بالجلد وبالأخص الجبهة وظهر اليدين وذلك في المناطق الاستوائية الحارة نتيجة تحلل انسجة الجلد المرنة والكولاجين.
سرطان الجلد
بعض انواع سرطان الجلد يحدث نتيجة التعرض الشديد ولفترات طويلة لأشعة الشمس الحارقة )B(.
ومن جانب آخر يقول الدكتور/ قطب: هناك بعض الأمراض الجلدية التي تزداد شدتها وتسوء مع التعرض للشمس لفترات طويلة مثل مرض الزئبة الحمراء والنخالة الوردية والهربز البسيط والصدفية وتورد الوجه وغيره من الأمراض.
الصيف ووقاية الجلد
** ينصح ضيفنا في هذا الجانب بعدة نصائح يرى أنها مهمة للمحافظة على نضارة الجلد ومظهره الجمالي وهي كما يقول:
-عدم التعرض لأشعة الشمس في فصل الصيف لفترات طويلة وخاصة في وسط النهار من الساعة (9) صباحا الى الساعة (3) عصرا وذلك في الأماكن المكشوفة كالصحراء وبجوار البحر وذلك لانعكاس الشمس مما يزيد من تأثيرها علىالجلد.
وينصح في حالة التعرض للشمس لفترات طويلة استخدام كريمات واقية من الشمس )Sun Screen( حيث تحتوي على 5% PABA أو أكسيد زنك أو بودرة تلك.
- استخدام الكريمات المرطبة للجلد بالمساء مع الحرص على نظافة الجلد من الأتربة والغبار وذلك لفتح مسامات الجلد مع تجفيف الجلد جيدا بعد الاستحمام وبعد الوضوء وعدم ترك الماء على الجلد ليجف تلقائيا.
-كثرة شرب الماء وبالذات في مثل هذه الأيام لزيادة نسبة العرق والتبخر من الجلد مما يؤدي الى نقص درجة حرارة الجلد وتهويته.
- تناول الخضراوات اللازمة للجلد حيث تعتبر الفيتامينات )E,B,A( مهمة لنضارة الجلد اضافة لعنصر الزنك وكذلك منتجات الألبان مهمة للعناية بالجلد.
-ارتداء الملابس الفضفاضة والمتسعة والمصنوعة من الأقمشة القطنية وذوات الألوان الفاتحة ويفضل الأبيض حتى يعكس اشعة الشمس بعيدا عن الجلد.
-البعد عن المناطق مرتفعة درجة الرطوبة حيث يعوق تبخر الماء بصورة طبيعية من الجلد مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الجسم.
-الابتعاد عن التدخين لما له من تأثير سلبي على الجلد حيث يؤدي الى سرعة تجعد الوجه وجفاف مع ضمور في بعض المناطق بالوجه.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
تقارير
عزيزتي
الرياضية
ملحق الطائف
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved