Sunday 18th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 5 ربيع الثاني


الباليه Ballet

أ. د كمال الدين عيد
ينتشر فن الباليه في العالم المعاصر، ويحاول الفن العربي إدخاله اليوم ضمن فنون عديدة كالمسرح والفنون الشعبية، وهو ما حدّثه الراحل المصري زكي طليمات حين أخرج العرض الشهير (موال من مصر) عام 1971م في مصر.
* ما هو فن الياليه؟
- الباليه هو احد فنون الرقص الغربي منذ عدة قرون,, ويحوي أشكالا متعددة مثل فنون الرقص الشعبي المسرحي، فنون الرقص الحديث، ورقص الجاز Jazz، كما نعرف الباليه الكلاسيكي (المصدر الأول لفن الباليه)، الباليه التجريدي، الباليه الملكي، باليهات البلاط, تعددت موضوعات الباليه في القرن العشرين وتنوعت حركته وتضاربت أساليبه, وتدخل هذه التيارات الباليه الكلاسيكي، والباليه القومي الوطني والباليه السيمفوني, وقد حقق باليه الجاز انتصارات واسعة وانتشارا ملحوظا في عالم الرقص العصري من ناحية لغاته وحركته وتقنياته ولغة الحركة متى تحول الى صورة قومية ووطنية خاصة في الولايات المتحدة الامريكية وعند السود تحديدا.
وفي المحاولات تلو المحاولات لتجديد الباليه كفن له خصائصه وتأثيراته ووسائله الخاصة، فإن الباليه الكلاسيكي الجديد قد عمل على إدخال حركة الإصلاح على الباليه الكلاسيكي (الأصل) مطورا إياه بالوسائل الحديثة والحركات الملائمة لروح العصر بغية ايجاد اسلوب جديد وحي لفن الباليه, كما سعى الباليه القومي والوطني من ناحيته الى الاهتمام بعنصرين رئيسين, اولهما تحقيق الموضوعات الشعبية القومية من خلال الرقص بمساعدة لغة الحركة التي ترتكز على عناصر الشعبية والبساطة المفهومة، والتي تظهر عادة في فن الفولكلور وفي الأصول التقليدية الموروثة, اما ثانيهما فهو تجميع الجهود الفنية عند الموسيقيين والمصممين ومهندسي المناظر المسرحية في إطار قومي واحد ارتقاء بفن الرقص الشعبي وتغذيته بعناصر الوطنية المحلية.
* الباليه الملكي Royal. B.
المقصود به حفلات الباليه التي كانت تقام في الفناءات الواسعة داخل القصور في نهاية القرن 14 ميلادي في المقاطعات الايطالية والفرنسية الجنوبية، وخاصة في حفلات الزواج الارستقراطية، كان يقوم بالرقص في تلك الحفلات علية القوم في زي مُقنّع,, وكثيرا ما كان الخادم هو الذي يقوم بالحركات الفكاهية لتسلية الجماعة, وآخر حفلة أقيمت من هذا النوع من الباليه كانت عام 1489م بمناسبة زواج أحد نبلاء الشمال الايطالي من تصميم برجونزيو دي بوتا Bergonzio Di Botta نقلت هذا النوع من الباليه الملكي من ايطاليا الى فرنسا كاتلين ميديتشي Katalin Midici, ثم انتشر بعد ذلك عندما أخرج الإيطالي بالتازاريني دي بلجيويوزو Baltazarini Di Belgioioso عام 1587م عرضا أسماه (الباليه الكوميدي للملكة)، حتى وصل الباليه الملكي الى عصره الذهبي في عصر الملك الفرنسي لويس الرابع عشر، الذي كان يزاول بنفسه رقص الباليه حتى سنّه الثلاثين, وقد صدرت مؤلفات خاصة في نظرية وحركة الباليه الملكي في سنوات 1465، 1582، 1685م, كما أنشأ الفرنسيون اكاديمية الرقص للباليه الملكي عام 1661م.
Academie De Al Danse وبعدها خرج فن الباليه منتشرا الى ساحة الاحتراف الفني في عام 1672م، وهو نوع لا يكاد يكون معروفا اليوم في العصر الحديث، وتتألف طبيعة العروض من الشخصيات العالية التي كانت تقوم بنفسها بعملية الإضحاك والتسلية والترفيه في مكان عادة ما يكون القصر الملكي او احدى ردهاته، الفارهة او الحديقة الغناء, واحتوت العروض على السلاح والالعاب البهلوانية وركوب الخيل وتقليد الحيوانات,, واستعمله في دراماته.
* الباليه الأكاديمي Academic. B.
هو فن الرقص التقليدي الأوروبي, ويقتضي العرض الواحد جهدا خرافيا في التدريبات الطويلة والحادة، والتي تضطلع بتعليمها مدارس ومعاهد الباليه الكلاسيكي,, وفي هذا النوع تتضافر لغة الحركة مع كل من الاسلوبين الفني والتقني، فلا افتراق بينهما إلا في حالات ضئيلة جدا، حين تهتم التقنية بتحقيق الجانب الجمالي الذي تفرضه خطوات او قفزات معينة.
بدأ الباليه الأكاديمي (الكلاسيكي) في الظهور مستغرقا وقتا طويلا حتى استتب أمره, ويعزو العلماء خطواته الأولى الى أصول الرقصات الشعبية في اوروبا، خاصة في بلاطات ايطاليا وفرنسا وأسبانيا,, تلك الرقصات التي ظهرت إبان عصر النهضة ثم في عصر الباروك Baroque من بعده, وتطور الباليه الأكاديمي في إعلاء لشكل ووضعية الرقصات بإضافة البواعث والمحركات Motives كشكل من أشكال الرقي والارتقاء, ويعتبر ميلاد الاكاديمية الملكية لرقص الباليه في فرنسا ايذانا بمولد الباليه رسميا, فقد تم بعد الميلاد تحديد ارق معاني الخطوات والبواعث، كما صدر قاموس لغة الحركة وقواعدها الصرفية والنحوية، وطرق ومناهج التعليم المنتظمة علميا حتى وقتنا هذا, وهو ما أدى الى انتشار مدارس الرقص ومعاهدها,, وقد جدد الجانب التدريبي العملي من ترقية التكوين الفني للباليه الأكاديمي وتعتبر هذه المرحلة في تاريخ الباليه هي مرحلة (التعليمية) والتي تشبه الى حد كبير مرحلة (رقص الشخصية) في العصر الرومانتيكي اللاحق.
* الباليه السيمفوني Symphonic B.
وهو آخر انواع الباليه التي جاءت مع القرن العشرين، وهو باليه تتآلف فيه الاصوات والألوان الفنية، ويهدف بنوعيته الجديدة الى عدم قصر جهود فنانيه على الباليه فقط، لكنه يسعى في الوقت نفسه الى محاولة ربطهم بالأعمال الموسيقية الكبيرة لاثراء حركة الباليه وتطويرها على المسرح.
وقد جرّب الباليه السيمفوني على مدى سبعين عاما في الفروع الثلاثة التالية:
1- كتابة الأحداث بواسطة مصمم الرقص، أو بمن يحل محله، وبما يتوافق مع عظمة الأعمال الموسيقية السيمفونية الكبيرة.
2- محاولة استخلاص الموسيقى السيمفونية للتعبير الكامل عن الافكار والمشاعر والعواطف، وفق تحديد دقيق لا يقبل الشك.
3- ايصال الحركات الداخلية للموسيقى السيمفونية البحتة وعناصرها الى أسس التصميم في الرقص بغية الحصول على التآلف والانسجام معها.
ونعرف اليوم أشهر فناني الباليه السيمفوني عالميا ج, بلانشاين G. Balanchine مصمم فرقة باليه مدينة نيويورك، والدكتور عبدالمنعم كامل عميد المعهد العالي للباليه بأكاديمية الفنون بالقاهرة,, هذا المعهد الذي بدأت الدراسة العليا فيه منذ اكثر من ربع قرن، ويغذي بخريجيه افلام السينما المصرية والبرامج والمسلسلات التلفزيونية.
* تزيين الباليه Ballet Insertion
نقصد بتعبير تزيين الباليه هو إدخال او إيلاج مشهد راقص قصير في الأعمال المسرحية، والذي لا يقحم داخل العمل الفني,, ويتضح التزيين في الأعمال الأوبرالية منذ بدايات فن الاوبرا بدءا من اول اوبرا عند بيري PERI وتباعا عند مونتفردي C. Montverdi حيث استعملا الاضافات في العصر الاول للأوبرا, ولم يكن بالاستطاعة تخيل المسرح الفرنسي بدون مشاهد الرقص التزيينية، ولذلك استدعت الاكاديمية الملكية الفرنسية للرقص والموسيقى الفنانين لوللي وجلوك Gluck و Lulli للاستعانة بخبراتهما في تطوير هذا المجال, ويشهد القرن 19 ميلادي في فرنسا مشاهد تزيين الباليه وسرعان ما انتقل هذا التقليد الى الأوبرا الايطالية (اوبرا عائدة للايطالي فردي G. Verdi ، أما في القرن العشرين فقد اختفى التزيين، واصبحت المشاهد اكثر ارتباطا بموضوعات الاوبرا والدراما, (أوبرا سالومي لريتشارد اشتراوس R. Strauss ، أوبرا موسى وآرون لآرنولد شونبرج A. Schwinberg
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved