نجم من زمن المجد,, حمد المزيني مشكور ياللي بالمحبة رمى بي,, مشكور ياللي قرب الموت ليه |
*حوار: علي الزهراني
يعتبر الفنان حمد المزيني واحداً من الرعيل الاول في مجال الدراما المسرحية والتلفزيونية,, قدم عطاء متواصلاً منذ عام 1390ه,, ويبقى الفنان المزيني شاعراً وممثلا له من العطاءات الكثيرة,, عرفناه بطلاً منذ انطلاقته الاولى في مسلسلات محلية كثيرة كانت تبث في زمان (الابيض والاسود) مثل: الدنيا دروب,, الضيف الغريب,, سهرة خادم السيدين,, وغيرها, ولايزال المزيني يواصل ابداعاته الفنية الى وقتنا الحالي,, التقيناه على عجالة واقتطفنا منه بعض الآراء حول اعماله الاخيرة وبدأنا معه بالتالي:
* الفنان حمد المزيني هل لك ان تعطينا لمحة عن رصيدك الفني في خلال عام 1419ه؟
- رصيدي في عام 1419ه مسلسل زمن المجد اخراج بسام الملا ومسلسل العرفان اخراج حسين الصالح ومسلسل المشوار الاخير اخراج مجدي القاضي وفلم لوزارة الدفاع السعودي اخراج عبدالله الشهراني واوبريت الجنادرية انتاج ابراهيم الحربي كلمات عبداللطيف البناي ومسرحية لجمعية الثقافة والفنون صقر الجزيرة ومسلسل زيزو وميزو اخراج محمد فاروق واعمال اخرى حقيقية.
* بعد عرض مسلسل زمن المجد الذي وجد الاصداء الواسعة ماهي وجهة نظرك تجاه العمل كواحد من ابطاله؟
- من وجهة نظري الفنية وساتحدث عن دوري واقول انني قدمت دوري كما ينبغي بالشكل الممتاز وذلك بشهادة المخرج والمنتج وزملائي اضافة الى المشاهد.
وارغب في ايضاح شيء مهم وهو ان اي عمل يصور سوف يجد النقد سواء للممثل او المخرج او المنتج.
وبالنسبة لزمن المجد فهناك ظروف معينة من حيث اللهجة والموقع التصويري، وكنت اتمنى ان هذا العمل يصور في الرياض وكنت ضد الانتاج تجاه ذلك، واشاروا الى ان هناك عقبات تحول بينهم وبين تصويره في الرياض مثل المجاميع البشرية والعناصر النسائية، ولكنني اقول اننا صورنا في الجنادرية بمجاميع اضعاف الموجود في زمن المجد وليس هذا مبرراً.
واعتبر ان العناصر النسائية تساهم معنا في التصوير داخل الرياض.
* اللهجة المحلية التي كانت خطا رئيسيا في العمل مع وجود بعض المسميات التي واجهت النقد من الكثير ماذا عنها؟
- هناك شخص اسندت اليه مهمة الاشراف على اللهجة وهو الاستاذ محمد القويعي وقد صحح النص بالقلم فقط وقد يكون هناك بعض المسميات لم يدقق فيها من حيث التصحيح، وقد ساهمنا كممثلين في تصحيح بعض الكلمات ولكن هناك بعض المفردات نحن في الاساس نجهلها ولم نعش في تلك الحقبة الزمنية التي كانت تتداول فيها الكلمات ولو كان الاستاذ القويعي متواجدا اثناء التصوير لما حدثت من الاخطاء.
* ولكننا نقرأ في مقدمة المسلسل بأن الفنان يوسف الجراح كان له الاشراف على تصحيح اللهجة؟
- نعم ولكن مع احترامي الشديد ليوسف الجراح فهو فنان ممتاز ولكن كمصحح لهجة فهذا ليس بخط سيره,, وليس بقادر على تصحيح لهجة منذ خمسين عاماً مضت.
* وماذا عن مسلسل العرفان من وجهة نظرك كبطل ايضاً؟
- مسلسل العرفان ومسلسل زمن المجد وجهان لعملة واحدة.
لان الكاتب هو شخص واحد ولكن العرفان بدأ بخمس حلقات اولى تراثية والبقية كانت حديثة,, وكان العمل يتحدث عن تهجير البادية منذ ايام المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز,, والعمل لم يكن بالشكل الموفق او المرضي اخراجياً وليس بمستوى اخراج زمن المجد .
* لم تكن هناك أسماء كبيرة في مجال الفن مشاركة في مسلسل العرفان ولم يتواجد من المصنفين إعلامياً سوى عدد قليل فهل يعني ذلك عدم قبول الفنانين الكبار للنص أم هناك اسباب أخرى؟
لهجة بالعكس النص جيد ولكن اثناء تصوير العمل كان هناك عدد كبير من الفنانين مشغولون بأعمال اخرى.
* ماذا عن مسلسل زيزو وميزو؟
- النص كوميدي جيد والاخراج لم يكن موفقاً,, ولكن جملة العمل توصي بعمل ذي صبغة تجارية بحتة لان انتاجه ضعيف جداً ولاتوجد به اسماء تساهم في رفع مستواه الفني.
* وبالنسبة لمسرحية الجميعة صقر الجزيرة ؟.
تساهم الجمعية بهذه المشاركة الوطنية,, وقد اجرينا البروفات ويخرجها محمد راشد مع العلم انني اتمنى ان يكون ضمن طاقمها اسماء قوية الى جوار الفنانين علي ابراهيم وعلي المدفع ورشيد شامان، اما البقية فهم اسماء لاول مرة تشارك.
* قال الفنان حمد المزيني عدد من القصائد الشعرية ووصلت الى العربية في زمن مضى ونتذكر منها كلماته الشهيرة:
مشكور ياللي بالمحبه رمى بي,.
مشكور ياللي قرب الموت ليه
ونرغب منك ان تعيدنا الى الماضي وتحدثنا عن ذكرياتك؟
- بالنسبة للقصيدة فقد تغنى بها الفنان حمدي سعد وانتشرت بالفعل على المستوى العربي وجيلنا في تلك الفترة يتذكرها جيداً,, وحقيقة الى جوار التمثيل فانا لدي كلمات شعرية كثيرة منذ ان كنا نتواصل مع الجمعية ومع انشتطتها وكنا كممثلين وشعراء ومطربين وتشكيليين مثل الاسرة الواحدة نلتقي كل مساء ونتبادل الآراء والاحاديث وكانت الجمعية مثل خلية النحل ومن لم يكن فنانا يصبح فنانا ومن لم يكن شاعراً يصبح شاعراً ومن لم يكن رساما يصبح رساما من شدة الاحتكاك ببعضنا البعض وتوجيهنا لبعض,, وكانت تلك الفترة دافعاً لمن لديه الموهبة بأن يتقدم في مجاله.
ايضاً كان معنا في تلك الفترة مطرب اسمه عبدالعزيز عبدالله غنى اغنية من كلماتي وسجلت بالاداعة,, مطلعها:
هاتي دموعي ياعيون الشقاوي
هاتي غزير الدمع ياعين هاتيه
كما غنى احد الشباب في تلك الفترة قصيدة مطلعها:
وشلون اشوفك حسنك اليوم يغشاك
غطاك نورك مابقى منك لي شي
اقول برق ساطع في محياك
والا سنا الخدين في وجنتك ضي
والا العيون السود لقلوب تهواك
ترسل سهام الموت من رمشك الحي
* الفنان حمد هل تستطع ان تكتب مثل تلك القصائد هذه الفترة؟
- لو حاولت فلن استطيع ذلك لان الاجواء في تلك الفترة كانت متاحة وهناك تشجيع من الجمعية ومن الزملاء ومن المستمع.
* منذ تلك الفترة والتي كانت في عام 1395ه تقريباً الى عامنا الحالي 1420ه,, ماذا احدثت الجمعية من نقلة تجاه الفنان؟
اصدقكم القول ولا ارغب ان اظلم الجمعية في هذا الموضوع حيث اننا في تلك الفترة قدمنا اعمالا كبيرة من مستوى وجودنا في الجمعية وكنا نجري بروفات للمسرحية لمدة اربعة شهور ونعرضها لمدة عشرة ايام الى عشرين يوماً.
وبدأنا بمسرحية آخر المشوار وهي اول مسرحية من انتاج الجمعية وكنت واحداً من ابطالها ومعنا محمد العلي وعلي ابراهيم ومطرب فواز وعبدالعزيز الهزاع ومجموعة اخرى كبيرة,, وبعدها مسرحية قطار الحظ بعدها مسرحية المهابيل وتحت الكراسي وقدر الشراكة ومسرحية وطني وثلاث النكد واشياء كثيرة,, حيث كانت الجمعية تقدم مابين مسرحية الى اثنتين سنوياً وهذا بالنسبة للمركز الرئيسي خلاف المراكز الأخرى للجمعية وكانت تلك الفترة فترة حركة دؤوبة وزمن المسرح,, والآن الجمعية اتجهت لمساهمات عديدة تحسب لها كمركز ثقافي وفي ظل اتجاهها هناك امسيات الشعر وامسيات ثقافية، ونرجو من الاستاذ محمد الشدي ان يهتم بموضوع المسرح وهذا ماننتظره.
* آخر اعمالك مسلسل المشوار الاخير اخراج مجدي القاضي,, حدثنا عن مستوى العمل؟
- اولاً انا شاهدت مسلسل خط البداية الذي اخرجه القاضي اعجبت كثيراً بمستوى الاخراج وعندما علمت بان المخرج لمسلسل المشوار الاخير هو القاضي ابديت موافقتي للعمل مع ART بدون تردد لان هذا الشخص فنان بمعنى الكلمة ويستحق مسمى مخرج ويستحق ان يقود العمل, واعتبره مدرسة ويجب ان يؤخذ بيده كواحد من شباب هذا الوطن,, واعتبر العمل يحمل خطا دراميا ممتازا وانا متأكد بانه سوف يعجب المشاهد.
* وانت واحد من الرعيل الاول كيف ترى مستوى الحركة الدرامية المحلية؟
- اندفاع الممثلين في السابق كان افضل واهتمامهم بالعمل كان فوق مستوى العمل نفسه وهذا ليس على المستوى المحلي بل العربي، واعمالنا مازالت تحمل طابع الاهتمام والاخلاص، ولكن هناك ممثلون خرجوا في السنوات الاخيرة يأتي أحدهم للتصوير دون اي اهتمام بل يريد ان يؤدي ما حفظه من النص لينتهي من التصوير فقط وليس كما في السابق حيث كان الممثلون يرددون النص حوارياً مع انفسهم ليكتشف كل منهم نفسه هل سيقنع المشاهد امام الشاشة.
* في السابق لم يكن هناك انتاج درامي لمؤسسات الانتاج بل كانت الاعمال تنفذ داخل استوديوهات التلفزيون وفي الآونة الاخيرة نعيش المرحلة العكسية في ظل وجود عدد كبير من مؤسسات الانتاج فهل هذه ظاهرة لصالح الحركة الدرامية المحلية؟
- صحيح في السابق كنا نصور في الاستوديوهات التلفزيونية وما نلمسه الآن من وزارة الاعلام هو اتاحة الفرصة للقطاع الخاص (المؤسسات) للتواجد والتنافس وهذا شيء جميل بالرغم انه قد يكون تضحية من وزارة الاعلام ولكن هذا دليل على حرص المسؤولين واتاحة الفرصة للمنتج والفنان لتقديم اعمال محلية متنوعة تساهم في دفع العجلة.
وبالرغم من ذلك الا انني اتمنى ان يأتي اليوم الذي نصور فيه جميع اعمالنا المحلية داخل استوديوهات التلفزيون لاسباب تهمنا كممثلين منها النواحي المادية والمعنوية.
|
|
|