Thursday 1st July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 17 ربيع الاول


زكي نواوي للتشكيلية
تخصصي في مجال التربية الرياضية لم يلغ إحساسي بالإبداع التشكيلي
هذه هي نقطة تحولي تجاه النحت على الخشب
أنا أختلف عن الآخرين وتعاملي مع النحت تعامل عصري

حوار: يوسف القضيب
زكي نواوي,, أحد الفنانين النحاتين في الوسط الفني المحلي,, برز بشكل لافت في تطويع خامة الخشب وجذوع الأشجار الى أعال فنية راقية تشد الناظر اليها وتدعوه للوقوف أمامها برهة من الزمن وتأملها بكل دقة.
والجزيرة التشكيلية إيمانا منها في اتاحة الفرصة أمام مبدعينا السعوديين في كافة أوجه الفن التشكيلي, كان لها هذا الحوار الفني مع الفنان النحات زكي نواوي الذي تحدث عن الكثير,, والكثير مما يختزن حول تجربته وأعماله ومعارضه.
بدايات
بديهي جدا ان أسأل ضيفي عن بداياته الأولى مع هذا النوع من الممارسة الإبداعية فقال:
كان توجهي الى الفن قديما بل ومنذ بدايات تفتحي على الحياة والثقافة وبدأ ذلك كنوع من المشاركات المدرسية الى ان تطور في الموقف من الفن والممارسة الإبداعية بعدما كتب لي ان أزور الولايات المتحدة الامريكية طالبا جامعيا هذا وعلى الرغم من انني قد تخصصت في مجال علوم التربية الرياضية إلا انني كنت تواقا دائما لمتابعة الحركة الفنية هناك وكان دائما اختياري في الممارسة الجامعية الحرة هو التصوير الفوتوغرافي وخاصة جذوع الأشجار أو الطبيعة بشكل عام,, واستمررت على هذا الحال حتى بعد عودتي الى أرض الوطن إذ تابعت تطوير نفسي واتجاهاتي الفنية وزاد من هذا حبي للطبيعة والشجرة في السعي الى تجسيد جمالها في أعمال ليست بعيدة عن الطبيعة وكانت الشجرة موضوعي الإبداعي الذي اتوق الى ايصال جمالياته الى كل الناس كما اني وجدت متعة كبيرة بتعاملي مع الخشب كمادة حية امتزجت مشاعري معها وتعانق وجداني مع كل تضاريسها الجمالية النابضة بالايقاع والحياة.
مجال إبداعي
* النحت مجال إبداعي حديث على ساحتنا الثقافية البصرية لماذا النحت؟ وماذا يمثل لك كمارس وفنان وإنسان؟
انطلاقا من مسلمات الفن التي تقول بأن النحت هو أبوالفنون البصرية كلها كما ان النحت بالنسبة لي هو الرؤية الكاملة للأشياء لذلك ومن منطلق اهتمامي كإنسان بالرؤية الحقيقية للأشياء والناس فاني ارى في النحت مجالات هامة تجسد لي هذه الحقائق وتسمو برؤيتي لتكون أقرب الى الحقيقة.
مميزات التجربة
* بوصفك أحد الممارسين المجتهدين لهذا النوع من الفن الراقي ألا وهو مجال النحت,, في رأيك ما هي المميزات التي تراها في تجربتك ولا تلتقي مع تجارب الآخرين من ممارسي النحت؟
الميزة الأولى والأهم في في اختياري للمادة الخام الشجرة كمادة لتجربتي النحتية الإبداعية,, مما أعطى لي ليس تميزا بل اختلافا عن الآخرين فمادتي الإبداعية مادة حية وجميع ما سواها من مواد تبقى في إطار التذوق, والأسلوب الذي أتبعه في عملية إبداعي النحتية هي ميزة اخرى اختلف فيها عن الآخرين.
فأنا احترم جدا الخامة بل واعتبرها كيانا مستقلا وشخصية مستقلة ويجب ان تبقى ظاهرة وبادية للعيان شكلا وملمسا ولونا, وتبقى عليَّ مهمة إعطاء الشكل بعداً بصريا جماليا يريح الآخرين ويُشيع في المكان نوعا من البهجة وإيقاع الحياة.
النظرة المستقبلية
* فن النحت ولد متأخرا في ساحتنا الإبداعية السعودية, هل تتوقع له نظرة مستقبلية وحياة مديدة وتطورا مستقبلياً؟
من وجهة نظري اعتقد ان التطور أمر حتمي بالنسبة لفن النحت ولكن بشكل بطيء لأسباب عديدةب اذا ما تجاوزناها, فالتطور سيكون ذا ايقاع أسرع, فمن هذه المشاكل,, نقص الثقافة الإبداعية العامة وخصوصا في مجال فن النحت هذا من جهة,, ومن جهة أخرى فالمواد الخام بهذا الفن مكلفة ماديا وتأمينها يتطلب مساهمة جهات رسمية واشخاص أصحاب هم إبداعي ليبدعوا في هذا النوع من الفن وكذلك نأمل كنحاتين سعوديين الاهتمام بالمراجع الفنية وتشجيع تطويرها ونشرها لتصل الى كل المهتمين بالفنون من متابعين وفنانين لكن أؤكد مرة اخرى ان فن النحت في تطور وانتشار ولا يمكن لأحد ان يقف في وجه التطور الحتمي,, واشير كذلك الى نقطة هامة هي عزوف الفنانين عن ممارسة هذا النوع من الإبداع للأسباب الآنفة الذكر والأسباب لها علاقة بالسمعة السلبية للنحت في تراثنا الإبداعي.
تطوير الأداء
* تعاملت طويلا مع الخشب كمادة أساسية لإبداعك هل فكرت في تطوير أدواتك الفنية وإدخال خامات جديدة الى هذا الفن؟
من مهام الفنان الأساسية قيادة التطور الى الأمام لذلك لابد لي من أن أسعى الى تطوير أدواتي الفنية والنحتية وادخال خامات أخرى عديدة.
ولدي فكرة قيد التنفيذ قريبا على أعمالي النحتية وهي ادخال النحاس المصهور والزجاج وخامات اخرى عديدة الى صلب الشجرة اضافة الى قيامي ببعض الدراسات المتعمقة للوصول الى منحوتة عصرية فيها كل سمات التطور.
التنفيذ والوقت
* هل لنا ان نعرف كم من الوقت يستغرق تنفيذ المنحوتة الفنية لديك؟
يعتمد ذلك كليا على الكتلة التي اتعامل معها وعادة تتراوح المدة من ثلاثة أسابيع الى ثلاثة أشهر تقريبا حسب الظروف المحيطة بي وهناك بعض الأعمال التي أبدأ في تنفيذها ثم اتركها وأقوم بنحت قطع أخرى ثم اعود اليها ومثل هذه الأعمال تأخذ مني تقريبا قرابة الستة أشهر أو أكثر.
النحت وصعوبة التنفيذ
* فن النحت على الخشب هل يقابله صعوبة في التنفيذ؟
أي عمل ليكون ناجحا لا بد من بذل الجهد والدقة فيه والنحت على الخشب لتكون القطعة عملا فنيا مبدعا يقابله بعض الصعوبات بدءا من اختيار الخشب المناسب الى التصور الفني المناسب بما يلائم الشكل الطبيعي للقطعة الخشبية وانتهاء بعملية النحت والتشكيل الذي يحتاج للكثير من الجهد العضلي اليدوي.
الحصول على الخشب
* الخامات المستخدمة في فنك, ومنها الخشب والأشجار من أين لك الحصول عليها,, وهل تواجهك صعوبة في ذلك؟
عادة أحصل على جذوع الأشجار من الوديان والجبال المحيطة بجدة والطائف والهدا والباحة وجنوب المملكة أي ان الخامة متوفرة محليا, وأكثر ما اتعامل مع جذوع أشجار القرض والسدر والعرعر.
نحت الخشب ونحت الحجر
* في تصورك هل هناك ثمة اختلاف او تشابه ما بين فن النحت على الخشب والنحت على الحجر وأيهما أصعب؟
اعتقد بان هناك اختلافا وتشابها في التعامل مع الخشب والتعامل مع الحجر ومن المؤكد ان يكون لكل منهما جهده ودقته وقبل ذلك الإحساس والتذوق الفني لاخراجهما كعمل فني متميز.
المعارض والاحتكاك
ويختتم الفنان زكي نواوي بالحديث عن مشاركاته الداخلية والخارجية وكيف عملت تلك المشاركات على صقل موهبته فيقول:
مشاركاتي الداخلية والخارجية افادتني كثيرا في مسيرتي الفنية من حيث الاحتكاك واللقاء والحوار التي اضافت الى تجربتي الكثير ومواصلة الإبداع.
ويقول,, يجب على الفنان الا يقف عند حد معين للعمل الفني بل يواصل مسيرته من أجل الإبداع والابتكار.
كذلك وفرت لي هذه المشاركات قياس المستوى الذي وصلت اليه وذلك من خلال تقبل المتلقين المختلفين ابداعيا في مجالات فنية متنوعة لأعمالي التي وفرت لي ايضا ارتياحا خاصا وثقة كبرى تسمح لي بالعمل بنشاط أكبر لثقتي ان تجربتي يمكن ان تلقى كل القبول في أوساط فنية عالية.
زكي نواوي في سطور
من مواليد مكة المكرمة عام 1368ه.
تحصل على بكالوريوس التربية الرياضية في جامعة بيبلو بولاية كلورادو بالولايات المتحدة عام 1400ه.
مشرف تربوي بتعليم جدة، عضو بيت التشكيليين.
اقام العديد من المعارض الشخصية لأعماله في مجال التصوير الفوتوغرافي وفن النحت على الخشب الى جانب المعارض المشتركة.
شارك ومثل المملكة في العديد من المعارض الخارجية في القاهرة ودمشق.
حصل على العديد من الجوائز المتقدمة وله أعمال مقتناة في الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومشاريع المطارات ولدى بعض الفنانين وكبار الشخصيات.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved