Wednesday 23rd June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 9 ربيع الاول


يستعد لالمهاجر بعد ونيس
محمد صبحي: لم نسمع شيئاً عن اتحاد الفنانين العرب

القاهرة مكتب الجزيرة - محمد طعيمة
منذ بدايته ومحمد صحبي,, يصر على ألا يكون مجرد مضحك لمن يدفع الثمن فمنذ بدايته وصحبي يؤمن ان الفن قاطرة لذوق المجتمع الذي ينتمي اليه, فعل هذا بالمسرح كما فعله بالدراما التلفزيونية، وان لم ينجح في لعب نفس الدور بالسينما.
وفي ظل طوفان المسرح التجاري,, لا يكتفي بمجرد التجديف ضد تياره، بل يصنع سفينة لنجاة جزء منه,, مهرجان المسرح للجميع، الذي اثبت به ان الانحطاط فيما يقدم,, لا فيما يتلقى,, بدليل استمرار لعبة الست ستة اشهر كاملة,, واصراره على انهاء عرضها رغم نجاحها الكبير,, ليتيح الفرصة لمهرجانه ليقدم المزيد من روائع المسرح العربي,, ونماذج من روائع المسرح العالمي.
في اللقاء به ,, لم يكن هناك مجال لتكرار الحديث عن خذلان الشباك له,, فقد اثبت الجمهور انه يحترم الاعمال الجادة لكن ما ينطبق على لعبة الست الثابتة في الذاكرة الجمعية للجمهور,, خاصة من الفيلم الشهير، قد لا ينطبق على نصوص غريبة عنه مثل (كارمن) او ملك سيام اللتين يستعد لتقديمهما,, طرحنا تساؤلنا عليه؟
- فقال : هناك توضيح لا بد منه ان الجمهور الذي استمر يتوافد على لعبة الست,, ستة اشهر كاملة ان كان قد اتى في البداية مدفوعا بذاكرته الجمعية، فقد اكتشف منذ اليوم الاول اننا نقدم له عملا مختلفا الى درجة كبيرة عن فيلم الريحاني الشهير فالمسرحية التي قدمها كان الريحاني يزمع تقديمها للمسرح لكنه لم يستطع لاسباب رقابية، وكان الفيلم نسخة معدلة منها ومنذ سنوات وانا افكر في كيفية اخراج تراث الريحاني للنور وقد اعطاني المهرجان هذه الفرصة.
* وماذا عن كارمن والملك سيام؟
- انهما محاولة لتعريف الجمهور العادي على التراث العالمي,, وهما فقط اللتين اخترتهما من هذا التراث,, ففي قائمة المسرح للجميع اعمال للراحلين سعد الدين وهبة وعبدالرحمن الشرقاوي وصلاح عبدالصبور ونجيب سرور وميخائيل رومان ومحمود دياب وسعد الله ونوس انني هنا لأحدثك عن الذاكرة الجمعية، بل عن كيفية ادخال هؤلاء العظماء الى هذه الذاكرة بعد ان مررنا بكساد فكري ومسرحي منذ منتصف السبعينات وحتى الآن,, واحلم ان انجح في اعادتهم للساحة المسرحية، وعامة لا اتوقع الفشل لكارمن وملك سيام لانني اراهن على جمهور اثبت قدرته على التعامل مع من يحترمه باحترام، ثم انني حرصت في معالجتي انا ويسرى خميس للمسرحيتين العالميتين ان اقربهما لجمهورنا العادي قدر الإمكان.
المسرح العربي ويوميات ونيس
* واين المسرح العربي بين اختياراتك؟
- هناك سعد الله ونوس ثم انني لا اقدم اعمالا تعتمد او تنتمي لحدود سياسية معينة، المتفرج العربي يعرف جيدا هؤلاء المبدعين، وهو عندما قرأ اعمالهم,, اقصد هنا الاجيال السابقة لم يتوقف كثيرا عند انتمائهم لقطر دون آخر، تماما كما فعلنا نحن مع سعد الله ونوس ,, ومع مبدع مثل دريد لحام كلهم يتحدثون لغة واحدة، ولهجات يفهمها الجميع وينتمون لمنطقة واحدة لها هموم مشتركة ثم ان الفن والادب هما وحدهما القادران على اختراق الحدود المقسمة للاقطار العربية, لماذا نصر على اعاقة هذه الحدود لهما.
* وكيف ترى دور اتحاد الفنانين العرب هنا؟
- هل رأيت اي شيء منه,, فقط مسرحيتان لم تصلا للمتفرج العربي الذي يفترض انهما صنعتا من اجله,, اعتقد ان مسرحية مثل بالعربي الفصيح التي قدمتها قبل سنوات تعبير صادق عن وحدة هموم العرب دون أية شعارات,, وببساطة شديدة وصلت لرجل الشارع العادي.
* انت ايضا وصلت لرجل الشارع العربي عبر (ونيس),.
- هذا شكل من اشكال التعاون الصادق,, رغم ان حلقات يوميات ونيس تتعرض لمشاكل مصرية إلا انها تتعرض في ذات الوقت لهموم عربية عامة,, بدليل ان منتجها هو )A.R.T( وحققت كل هذا النجاح بكافة الاقطار العربية.
* اذن لماذا ستتوقف بعد جزئها الخامس؟
- لأنها حققت اهدافها,, طرحت مئات القضايا اليومية العربية التي تهم كل إنسان عربي، وعلينا ان نبحث عن الجديد، والا سيشعر المتفرج اننا نكرر أنفسنا,, ونضحك عليه,, وانا لم اعتد هذا ممن يتلقون اعمالي,, ما زلت افخر انني اقدم مسرحا وفنا محترمين تراه الاسرة كاملة كما يراه الشاب.
لست مضحكة
* لكن البعض وصف اعلانك عن مهرجان المسرح الجميع بأنه ينفي صفة الاحترام عن الآخرين؟
- اعلام وليس اعلانا ,, لأنني اخبر او أعلم الناس بوجود أعمال تزعم انها محترمة,, ولست اعلن عن مضحكة او سلعة استهلاكية,, لهذا اخترنا كلمات الاعلام بوعي وببساطة,, ستضحك ربما اقل مما يضحك الآخرون,, لكنك معنا ستفكر,, وعندما تخرج من عندنا سيظل عرضنا يحاورك,,, لأننا لا نقدم (نكتا) او إفيهات تموت بعد انتهاء الضحك عليها عندما يشعر الآخرون انني اقصر صفة الاحترام على ما اقدمه,,, اعلق بأن الجمهور هو الفيصل الى من سيصطحب ابنته او شقيقته دون خجل,,؟ ومع من سيجد نفسه فيما يقدم اليه؟,, ومع من لن يشعر ان هناك من يضحك عليه بشوية افيهات مقابل ثمن غالٍ للتذكرة,؟
المهاجر يدافع عن الاسلام
* إذن ما الجديد الذي تقدمه لهذا الجمهور؟
- استعد لعرض كارمن ثم ملك سيام واختم الرباعية التي بدأت بلعبة الست بسكة السلامة ثم اقدم مرحلة اخرى في المهرجان,, عرض واحد كل يومين بمعدل (12) عرضا في الشهر الواحد.
* وماذا بعد ونيس ؟
- المهاجر اسم مبدئي لحلقات يكتبها السيناريست محمود ابوزيد ونستعد لبدء تصويرها قريبا، وهي محاولة للدفاع عن الاديان السماوية، عموما,,, والاسلام خاصة، لأن المولى عز وجل لم يقل لنا ان نقتل بعضنا البعض باسم الدين,, والاديان لم تسمح بالقتل الا للدفاع عن النفس او العرض او الارض.
* ولماذا هذا الطرح الآن؟
- حتى اقول للمتفرج المسلم العربي,, دعك مما يذيعه الغرب عن العدو الجديد - الإسلام - بعد انهيار الشيوعية,, ودعك ممن يشوهون الإسلام ويزعمون ان فهمهم للدين يعني قتل المسلمين,, او حتى من ينتمون لأديان سماوية أخرى,, ولأننا في عصر ثورة الاتصالات والمعلومات، نحن نحتاج الى المزيد من اعمال الفكر لنخرج من مشاكلنا الداخلية لمواجهة العدو الخارجي.
* وهل سيكون على ذات منوال ونيس ؟؟
- فقط من حيث تعدد اجزائه,, فهو من اربعة اجزاء، اما التناول والرؤية الفنية فإنها مختلفة تماما.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
تحقيقات
تغطيات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved