عزيزتي الجزيرة
تحية طيبة وبعد
فقد قرأت في عدد سابق من جريدتنا الجزيرة وفي ملحقالأفراح والمناسبات قصيدة بعنوان صرخة عانس ، وأود ان اتناولها بتعليقات عسى ان تكون خفيفة على شاعرها الاستاذ عبيد الشحادة:
اقول: عندما قرأت العنوان صرخة عانس ظننت ان الصرخة من امرأة عانس ولا اقول فتاة لأن مرحلة الفتوة فاتت العانس حيث الفتوة تقع ما بين المراهقة والشباب، اما العانس فقد طال مكثها بعد ادراكها (بلوغها) ولم تتزوج- وعلى فكرة فان الرجل اذا أسنَّ ولم يتزوج فهو ايضا عانس، ومن لم يصدق فليراجع المعجم الوسيط مادة عنس:
وإذن فالشاعر لبس ثوب العانس ودخل في احاسيسها، وادرك معاناتها، واراد ان يستدر عطف الآباء على العوانس، وبعواطف الانثى العانس كتب ابياته الصارخة.
والقصيدة في مجملها من الادب الواقعي، وهو مذهب في الادب ساد ثم باد لجموده ولعلم المتلقي ما سيقوله الاديب قبل ان يقوله، واذا قال الاديب شيئاً قال المتلقي: صحيح هذا حصل مع فلان اومع فلانة، فهو يخلو من الخيال الشاعري الذي يحلّق بالمتلقي، ويترك له البدايات والنهايات ليتعامل مع النص كما يشاء, والفرق بين الواقعي والرومانسي كالفرق بين صورة الكاميرا ولوحة فنان مبدع؛ فهناك فرق بين صورة في ستوديو تصوير ولوحة الموناليزا- مثلاً-
ولنستعرض القصيدة بيتا بيتا فهي قائمة على وحدة المعنى في البيت الواحد:
1-افنى حياء انوثتي صبر الفتاة ولواعج الحرمان في جمر الأناة |
وما اظن ياصاحبي ان حياء الانثى فني بالصبر، فالحياء من الايمان والحياء سجية العذراء، وما اظن عانساً تصرخ بعد ان خلعت برقع الحياء بل العكس فالعانس تدعي كثرة الخطاب وعزوفها هي عن الزواج .
2-وكوامن الآهات في ارق الدجى وتمرد الجريان في عين المهاة |
الآهات كوامن هذا معقول فكيف يستقيم الكُمُون مع الصراخ؟
اما تمرد الجريان في عين المهاة,, ما هذا؟ هل هي الدموع تمردت؟ بالخروج ام بالانحباس ثم - كما قلنا - المهاة لاتستقيم مع العانس.
3-انا رفة الطرف الحزين مكحلا بصدى ابتسامات الشفاه الذابلات |
اذا كانت الابتسامات لها صدى فقد صارت قهقهات، ولمَ الابتسامات والموقف موقف حزن ودموع وممَ ذبلت الشفاه؟
4-انا لهفة الطير المسافر لاهثا خلف السراب يظنه ماء فرات |
ماسمعنا بلهاث الطير خلف السراب فالسراب يكون بقيعة يحسبه الظمآن ماء, ثم يظنه ماء فرات التسكين هنا لاتجيزه الضرورة الشعرية، وبتصرف يسير تجعل ماءٌ فرات بدل فراتاً تجعله لعله ماءٌ فرات فيصح فتسكن المرفوع (وهو جائز).
5-انا لون ازهار الحقول وعطرها وظلال اشجار الجنان الوارفات |
بعد ذبول الشفاه جاءت الازهار اليانعة والاشجار الوارفة فما السبب؟ هل تزوجت العانس؟ ثم ان الازهار تكون في الحدائق والبراري اما الحقول فللأمن الغذائي.
6-أنا دمعة الاحلام في جفن الرؤى أنا ضحكة الاطفال في كل اللغات |
الأحلام في جفن الرؤى يعني الأحلام في جفن الأحلام لان الرؤى هي الاحلام, ثم انك جمعت الدمعة الحزينة والضحكة البريئة على رأي عيني بتضحك وقلبي بيبكي لابأس.
7-انا كل شيء غير اني صرت لا شيئا بكوني في عداد العانسات |
كلام مصفوف منثور لايجعله في الشعر الا الوزن والقافية، ثم لايجوز قولك: لاشيئا الا اذا جعلتها كلمة واحدة مركبة.
8-الله اوجدني ومتعني بأن احيا كغيري من خلائقه الحياة |
سبحان الله- ومن قال غير ذلك؟
9-ولحكمة جعل الحياء جبلتي والصمت تعبيرا بغير المفردات |
اما الحياء فرحم الله أبا تمام حيث قال:
فلا والله ما في العيش خير ولا الدنيا اذا ذهب الحياء |
واما الصمت بدل التعبير بغير المفردات (والكلمات احسن) ففي حالة موافقة البكر على الزواج, قال صلى الله عليه وسلم وإذنها صماتها , اما الصمت عموما فغير مرغوب وخصوصا عند قولة الحق.
10-فإلام يجهلني ابي ما اشتهي وإلام امي لاتعير لي التفات |
(فالى م) كما كتبت في القصيدة خطأ والاصح إلام, وانظر قواعد الاملاء لعبدالسلام هارون ص39مكتبة الخانجي.
اما قولك يجهلني ابي ما اشتهي فلعلك تريد يتجاهلني و يمنعني.
اما ان يمنعها ابوها من الزواج فقد يكون هو ادرى بمصلحتها وقد يكون الذي تقدم لها غير كفء، فالاب يحب ابنته اكثر من نفسه, وفي حالات شاذة قد يمنعها لمصلحة شخصية, واما الام فهي أحنُّ على ابنتها وهي اغلى عندها من روحها.
واخيراً قولك: لاتعير لي التفات الأصح التفاتاً وبتصرف قليل يمكنك تغييره- بالبناء للمجهول مثلا:
11-واخي تجاهل رغبتي وهو الذي احرى بها فهماً بدون الترجمات |
اظن اخاها ما بيده شيء، والاخ اقرب الى اخته ومعرفة رغباتها واذا لم يكن ترجمة وتعبير وتصريح فليكن تلويح وتلميح
12-وأدوا يفاعي في لحود عيونهم وحثوا على رمسي غبار الترهات |
والوأد كبير لايناسب ما انت فيه وكذلك اللحد والرمس (وبالناقص ها الزواج), اما اليفاع فعند بحثنا وجدنا اليفع واليفوع ولم نجد اليفاع: واذا كانوا حثوا الغبار فأظنه يزول بمسحه بخرقة من قماش.
(وعلى فكرة نريد من الشاعر شرح الترهات ).
13-انا لم اكن مما يباع ويشترى حتى يغالي قيمة المهر الغلاة |
اولاً: لم يقل احد ان البنت تباع وتشترى: نعيذها بالله من ذلك.
ثانياً: المغالاة بالمهور: ديننا الحنيف دعا الى التيسير ونبينا الكريم صلى الله عليه وسلم جعل البركة في الصداق القليل ولكن مطالب الحياة كثيرة، ولوازم العروس غالية.
وفي الشريعة يذكر مهر المثل .
فلابد من تجهيز العروس بما يناسب، وحتى لايُنتقص من قيمتها وحتى لايعيّرها زوجها (العريس) ان اهلها اعطوه اياها مجاناً، وحتى لاتعيّره بفقره وحاجته وتمن عليه.
ولانريد المغالاة حتى لايعيّرها بأن اهلها أفقروه، وحتى لاتسوء العشرة بينهما (لأن هذه الامور منكدات منغصات).
14-جعلوا بلوغي مستحيلا فانثنى الخطاب وانتكست مساعي الخاطبات |
هل تقصد انهم ادعوا انها صغيرة (لم تصل البلوغ)-دعاية جيدة ومشكلة الزواج بالخاطبة لا اريد الخوض فيها فالافلام والمسلسلات تنوب عني.
15-ان كان معنى المهر تكريما فهل يضفي عليّ كثيره بعض الصفات؟ |
نعم حتى يعرف العريس لعروسه قيمة.
16-اغلى المعادن في حجولي صاغر يرخي على قدمي رفيف الوسوسات |
قلت: واذا كان الخلخال صاغراً في القدم فإن الذهب زينة على الرأس والصدر والمعصمين.
وعلى ذكر الحجول فلنذكر الآية الكريمة (ولايضربن بأرجلهن ليعلم مايخفين من زينتهن).
17-مامال قارون الكثير براجح عندي على بوح احبك يافتاة |
هذا اثناء الخطبة وشهر العسل ثم انتظر مايكون بعد ذلك.
18- قد خصني الله العفاف خصيلة ومدحت اني في صفوف المحصنات |
كلام مرصوص خلاصته كلمتان العفاف والاحصان, والمحصنة اصطلاحا: المتزوجة وخصيلة خطأ فهي خصلة.
19- ليس الظهور وسيلتي كي الفت الانظار او تسري باخباري الرواة |
بالله عليك أهذا شعر؟ ثم عن معنى البيت: فالحمد لله على ذلك وهذا املنا في بناتنا.
20-شرف بأني الدر في اصدافه لابهرجات الكاسيات العاريات |
والتشبيه بالدر قديم مستهلك: قال حافظ عن لغتنا الجميلة:
انا البحر في احشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي 21-أدركت نفسي بالتعلِّم عندما احسست تقصيرا عن المتعلِّمات |
لعلك تقصد انها درست في مكافحة الامية,.
ألاتعلم ان المدارس النظامية للبنات يكاد عمرها يصل الى اربعين عاماً؟ وكما نسمع فأكثر العوانس متعلمات بل جامعيات.
22-اثبت في المضمار اني مهرة فكبوت بين حواجز المتسابقات |
هذا يوضع في برنامج سباق الخيل.
23-من جاء يخطبني يشاطر والدي قلقا يساوره نزاع مرتبات |
واكثر الآباء مايرجون لبناتهم إلا كل خير، فلاتسىء الظن ألاتسمع في المسلسلات: اريد ان اطمئن عليك يابنتي قبل ان اموت فليس مغظمهم يطمون في رواتب بناتهما؟
24-ضاعت حياتي بين آمالي العذاب وبين اعذار الحياة الواهيات |
اولا اقول: ملحوقة- ثانيا- متطلبات الحياة ليست اعذارا واهيات، بل هموم ومشكلات.
25- اجتر حرماني واشرب دمعتي هيهات ترويني البحار المالحات |
خلصنا من سباق الخيل الى سباق الهجن (الاجترار) وماهذه البحار المالحات:فسرها لنا.
26-ثكلى تعذبني طيوف وليدي المدفون في احضان كل الامهات |
اتق الله, أثكلتها ولم تتزوج بعد الشر برّة وبعيد
27-رمش سرير للصغير وآخر شلال اغطية وخيمة هدهدات |
عندما يأتي الولد فلن يعدم السرير والمهد والفرش والاغطية, ثم ألا ترى انك ستقتله بالبرد من شلال الاغطية؟
28-ورموشي الاخرى ستائر مخدع مازلن دون حمى الانوثة مسدلات |
هذا كله موجود في محلات المفروشات في العليا وشارع السويلم, (شِعر أثاث وديكور).
29- أغفو على حلم يموج تثاؤبا بشفاه اهداب العيون الناعسات |
أهي عيون أم أفواه لها شفاه, واقول: عسى ان يحقق الله الاحلام.
30-ويروعنى الكابوس,, اصرخ انني أأبى الرقود على فراش العانسات |
وأقول: طوّلي بالك أيتها العانس والزواج قسمة ونصيب والشاعر بالغ كثيرا.
شكراً لجريدة الجزيرة السنية وصفحة عزيزتي الجزيرة البهية والقراء الكرام، والسلام ختام
نزار رفيق بشير
الرياض