تحليل : عبدالرحمن بن ناصر
مطرب احب التراث والاعمال الشعبية كثيرا واقتحم عالم النجومية والفن من اضيق ابوابه وحاول جاهدا ان يستمر بالوان المحبب له ولكثير من متذوقي الطرب الاصيل.
محمد السليمان لم ييأس واستمرت محاولاته بنجاح منقطع النظير وظلت اغنية (الكنه) التي غناها سابقا علامة مميزة له عدا الكثير من الكاسيتات منها (المعاميل) واغاني صاغ كلماتها الشاعر خلف بن هذال ولكن الطريق الذي يسلكه هذا المطرب شائك ولا يعبره الا فنان اصيل وواع يعي ما يغني وماذا يختار من نصوص والحان ولذلك صعد سلم النجومية بكل اقتدار ووعي لذلك كاسيت (طال النوى) اقتحم عالم المبيعات بثقة عالية ومبيعات تبشر ان هناك الكثير ممن يتابعون الاغاني ذات الصبغة الشعبية المميزة فهذا محمد السليمان هو الفنان الوحيد الذي يعطي هذا اللون حقه باقتدار وتميز بل هو الوحيد بدون منازع,, تميز هذا الكاسيت بعدد الشعراء الكبار والتنوع في المقامات الموسيقية والايقاعات الشاملة منها الهجيني والعرضة والدوسري والشرح والمقسوم والعربي والينبعاوي عدا عن الالحان المميزة النابعة من شخصية الملحن الفنان وهذا لعلمه بالفلكور والتراث وحبه العميق لهما وحين سماع هذه الالحان (بالحس) تعرف انها متوافقة مع الايقاع الذي رسم له ولايوجد هناك اي خلاف او اختلاف فيما بينهما والآن يكاد يكون هذا الكاسيت هو الاميز في الطرح والمضمون وان كانت عملية التوزيع الموسيقي خفيفة كما انها كانت متوافقة مع صوت المطرب والالحان.
فعلا هو مطرب فنان يغني اعذب الالحان فاذا كانت الموسيقى هي لغة الروح فان روح هذه اللغة هي طرق عزفها وغنائها.
ومن ضمن الطرق (التعبير) اللحني اي هو نقل شعور المؤلف الموسيقي الى المستمع عند العزف والغناء وهذا ما اتبعه السليمان ايضا استفاد من التظليل الصوتي اي تميز بعض اصوات الجملة الموسيقية بالصورة والرمز وعزفها او غنائها بشدة او نعومة اما متدرجة او مفاجأة ومن ضمن فقرات التظليل الصوتي (ديمنونيد) ومعناها تتدرج الاصوات في الانخفاض من الشدة الى النعومة وكذلك (كرتنشدو: ديمنونيد) ارتفاع الصوت من النعومة الى الشدة والعكس بشكل مفاجىء ايضا اتبع (الحركة اللحنية) وهي التحكم في عزف اللحن باتباع توقيت منتظم تحكمه اصطلاحات الحركة التي تتراوح بين البطء والاعتدال والسرعة ولذلك استخدم صوته بطريقة غنائية سليمة كما عودنا وهي (تينور) وهي الطبقة الملائمة مع صوته,, ايضا ليس كل من لحن لنفسه سيقدم عملاً كالسليمان ولانه ناجح نتمنى ألا تتكرر هذه التجربة مرة اخرى لكي تنجح اكثر.
طال النوى
الاغنية الاولى مقام (صبا)
والايقاع (هجيني) وكلمات طارق الدهام.
موال جميل وحزين جدا مع مرافقة آلة النفخ (الكولة):
عقب الحبيبة يضيق البال والقلب شبت لواهيبه طال النوى والليالي طوال مصيبتي يا هي مصيبة |
تخللها آهات وتلاها دخول الايقاعات الاصيلة (هجيني) وبعد خمسة رمات دخل الفنان بالمذهب وهو اعادة للموال مع الاخفاقات اللحنية وحرف موسيقي حزين (طال النوى والليالي طوال) وبعدها دخول الكوبليه الاول بتحكم صوتي رهيب وعلى طريقة المذهب ولان المقام (صبا) فور الانتهاء من المذهب جملة لحنية حزينة بصوت العود مع مداخلة بصوت الكولة (صولو)
قلب العنا من ردات البال
عيت تطيعه مطاليبه
كانت بالكوبليه الاول وعلى نفس الوتيرة السابقة ولكن الابداع من الفنان غير كل شيء وان دل هذا فانما يدل على الاحساس الراقي لديه وتلا ذلك كورال منظم وثم مقطع موسيقي صوت العود المعتدل مع جملة قصيرة (صولو) بصوت الكولة (قلبي جريح الهوى والحال) بالكوبليه الثاني مع التغير بالاداء وذلك لتغير اللعب في صنع اداء جديد ومتغير عن سابقه وذلك لجمال الاداء الطربي دخول الكورال ايضا مع مرافقة آلة العود بتفنن لكلاها (صولوهات) من آلة العود والكولة ودخول المطرب في آخر كوبليه وعلى نفس النهج.
مع الغلا يا عذابي سال سيل المطر في مضاريبه |
ثم كورال مع مرافقة المطرب وفور الانتهاء من هذه الجملة دخول الة العود بنغمات حزينة يرافقها تقاسيم بالكوله ثم فيد ببطء.
شلال الذهب
كلمات الشاعر (الوافي) محمد ال ابراهيم
مقام (رست النوى)
ايقاع (خبيتي)
قالت بآلة العود بالتقاسيم ثم دخول الفنان مع الايقاعات (خبيتي).
انتي بها لدينا ضياها وقمرها محلي الشعر من فوق الامتان منشور |
اداء الفنان بالمذهب وبعده مباشرة كورال يعيد دخول الفنان بالاغنية مكتفيا به ودخول آلة العود كتعويض عن الموسيقا وذلك للتغير في التوزيع الموسيقي وتلاها (صولو) بآلة الاورج بصوت المزمار,,, الكوبليه الاول.
ليل العيون وصحبها في نحرها لا ذابت رموشه غدى الخد مستور |
ثم الوقوف مع محرف موسيقي لاداء الجملة الثانية وذلك لراحة الصوت وهذا الحسن وفراسه الملحن نفسه,.
عيني من اسبابه تزايد سهرها وان صافحت كن الغلا فاحت عطور |
الاغنية استمرت على نفس المنهج الموسيقي السابق وفي الكوبليه الرابع والاخير.
الله بزينات الوصايف عمرها والله ما فيها عذاريب وقصور |
وثم كورال خلفي وفور الانتهاء من الاداء سلم موسيقي بآلة العود وقفلت بنهاية شلال الذهب.
العذر
مقام (رست) ,,
ايقاع عدني (شرح) كلمات - الراسية
موال يؤديه الفنان باقتدار (لو للعذر قيمة) تلاها دخول الايقاعات مع بيزات من الاورج بصوت القيثار وبعد خمسة رمات دخول الفنان لاداء المذهب.
لو للغدر قيمة حبيبي تعذر لولا هواك خالق الكون ما جيت |
لم يستخدم بها كورال وعوض عنها التناوب ما بين العود والاورج في جميع اصواته اصبغ عليها نكهة جميلة جدا وللكوبليه الاول (ساقتني ظروفي) ثم كورال نسائي مختلف عن سابقه مع مشاركة الفنان معهم وتلاها صولو فالكوبليه الثاني (قالو لك الحساد) تنوع بالاداء وخصوصا في آخرها (الى اصبحت وامسيت) كانت هناك عرب جميلة استخدمت لجمال المعنى ونفس الجملة السابقة في (الصولو) فالكوبليه الثالث واليوم اشوفك يا حياتي تنكر وفي اعادة الدخول اخطاء في استخدام صوته وذلك لانه اخذها ارتجالية وبعدها كورال ولعب في آلة العود.
الليلة
مقام (رست) كلمات مساعد الرشيدي
ايقاع عربي .
قالت باصوات الساكس ودخول بآلة العود مع الايقاع بالتناوب ومع الاورج وصولو وتقسيمة.
والليلة ليلة من ليالي العمر واحلى ليالي العمر بالمرة |
صولوهات بآلة الاورج مع المرافقة الدائمة بالعود فدخول الكوبليه الاول وبعد تناوب بالصولوهات ما بين قرار وجواب بآلة العود فدخول الكوبليه الثاني (هاك الجبين اللي) وفي هذه المرة استخدم اداء موسيقياً سليم ينم على انه فنان كبير في (العيد جا يمشي على الجرة) بحيث انه اخذ السلم الموسيقي مقام رست طولعا ونزولا بدون اي اختلاف مع الزمن وعرب رهيبة ونفس الجملة ولكن بالاورج فالدخول للكوبليه الثالث (فرق السنين ومجهمات وقمر) والكورال وصولوهات وتسمية من الاورج والكوبليه الرابع (قلت ابشري) وكورال وجملة من الاورج وقفلة.
جابك الله
مقام (سيكا).
ايقع ينبعاوي - كلمات مساعد الرشيدي
دخول المطرب السليمان مع الموسيقى الخلفية والايقاعات المصاحبة دفعة واحدة:
(جابك الله على غاية المطلوب من مواطيك بالعشب لاهدابك) |
ثم دخول الكورال في البيت الاول من القصيدة وذلك لان المطرب في الجملة اللحنية في البيت الثاني تغيرت بالاداء الصوتي تلا ذلك مقطوعة من انغام العود مرافقة خلفية للاورج ثم صولو من الآلتين فدخول الكوبليه الاول (تن تني كنك النايق النفنوف)
ثم تكررت نفس الجملة السابقة مع اختلاف الحروف الموسيقية لآلة العود ثم الكوبليه الثاني (مرة كنك الشمس وقت غروب) وبعد اداء هذه الجملة كورال مع المرافقة من الفنان ونهاية الاغنية.
لي صاحب
مقام (بياتي) على الصول ,.
الايقاع مقسوم - كلمات نايف صقر,.
دخول الاغنية اختلف عن سابقتها وذلك لان الايقاع المصاحب اثر تأثيراً مباشراً في وجود هذا الجو وهو مجموعة اصوات مصاحبة من الاورج وبالاخص (اكرديون) يتلاعب مع العود واخذ الصولو الخاص به ثم تسليمه كما المعتاد وللفنان (لي صاحب ناعم حساس) ثم اخذ الجملة اللحنية على (الصول) و(الضب والليل والقرناس) ايضا بطبيعة الحال دخول الكورال الى جملة (واودة) ثم صولوهات متنوعة فالكوبليه الاول (يقول لي) فتكرر نفس الجملة السابقة الى وصول الفنان لاداء الكوبليه الثاني (ياليت يجمع قلوب الناس) فالكورال فنهاية الاغنية بنزول السلم الموسيقي الى حرف (الفا) والصعود مرة اخرى الى حرف (صول).
ما نسيتك حبيبي
مقام سيكا
ايقاع (سامري) - كلمات محمد ال ابراهيم
ايقاع السامري المعروف ودخول صوت نسائي (مانسيتك حبيبي) ثم دخول الصوت الكورال الرجالي بنفس الجملة والتيم وبعده دخول الفنان بالمذهب الاول لهذه الاغنية (ما نسيتك حبيبي لو يطول الغياب) بعده الكورال (يطلب,,) ثم دخول جملة جديدة للحن بارتياح عارف انك من الغيرة ثم كورال لاداء الجملة الاولى تلاها مفاجأة دخول الصولو على غير المعتاد في تناوب مع الالة الاساسية العود,, ثم الكوبليه الاول في (عيونك سواليف) كذلك تعود نفس السابقة في تناوب بين الفنان والكورال وهذه هي صيغة السامريات الاساسية تلاها الكوبليه الثاني (كن زول اشوفه) ثم الثالث (انفتح للهوى) ايضا كورال ثم حروف موسيقية من آلة العود للنهاية.
على طبيب الهوى
مقام (رست) - كلمات احمد الناصر الشايع
ايقاع (دزة) ومضاف عليها (الزير) ويسمى براعم اليمن,.
دخول الكورال في قالب (على طبيب الهوى) ويرد عليهم الفنان (يناس دلوني) وللكورال مرة اخرى تجملوا حمل لله ويعود الفنان للرد (حالكم فيه).
ويعود الفنان لاداء المذهب بنفس ما ذيل (بالقالت) مع اضافة
تجملوا ياهل المعروف شيلوني ان كان ما يقدر من المشي رجيله |
ثم جملة تدل على الاداء الراقي لهذا الفنان في مثل هذه الاغاني (بس اوصلوني هوى بالي وخلوني) ويرد عليه الكورال (اموت عنده ولا يرض خلاويه) ويعود الفنان لاداء جملة (اموت عنده) ودخول الكورال مرة اخرى لاداء المذهب وبعدها جمل تنافسية ما بين العود والاورج بعدة اصوات منها وخصوصا (المزمار) تمهيدا له بدخول الكوبليه الاول (يا مجرمين المودة لا تلوموني) وكورال وتنوع في الصولوهات في آلة العود وللكوبليه الثاني (ان كان ما شفت غض العود بعيوني) ايضا تلاها كورال كالمعتاد ولكن في هذه الاغنية كما ذكرنا يكون بين المطرب والكورال مراد بينهما وفي آخر جملة غنائية تعود الى سابقتها في دخول الفنان لاداء الكوبليه الثالث (يازين وش بك) ونفس الجملة الموسيقية التي ابتدأ بها الأغنية وكورال مع مشاركة الفنان و(فيد) تدريجيا لنهاية الاغنية.