Friday 21st May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 6 صفر


الهيئة تطبع مليوناً ومائتي ألف مطوية من رسالة سماحة الشيخ ابن باز- رحمه الله-

انتهت الادارة العامة للتوعية والتوجيه بالرئاسة العامة من طباعة 1,200,000 مليون ومائتي الف مطوية من رسالة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله- بعنوان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر- هو سبب صلاح المجتمع وسفينة النجاة .
يذكر ان سماحة الشيخ ابن باز- رحمه الله- قبل وفاته قد بعث برسالة الى معالي الرئيس العام الدكتور عبدالعزيز السعيد وبرفقتها كلمة لسماحته بعنوان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو سبب صلاح المجتمع وسفينة النجاة ويطلب فيها سماحته طباعة هذه الكلمة وتوزيعها على مراكز الهيئة في المملكة لتشجيع رجال الهيئة على اداء مهمتهم.
وقال سماحة الشيخ في خطابه,, من عبدالعزيز بن باز الى حضرة الاخ المكرم معالي رئيس هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وفقه الله لكل خير ونصر به دينه آمين
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, اما بعد:
فاشفع لمعاليكم نسخة من رسالة كتبتها في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، راجياً من معاليكم تعميد الجهة المختصة لديكم بطبع كمية منها وتوزيعها على مراكز الهيئة في المملكة لتشجيعهم على مهمتهم، شكر الله سعيكم وضاعف اجركم وجعلنا واياكم من دعاة الهدى وانصار الحق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
وقد وجه معالي الرئيس العام د, عبدالعزيز السعيد بتنفيذ ما جاء في خطاب سماحة المفتي- رحمه الله- للاستفادة مما جاء فيها من توجيه وارشاد لتعين المحتسب على أداء عمله.
نص كلمة سماحته
(الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو سبب صلاح المجتمع وسفينة النجاة)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله,, اما بعد:
فإن من اهم الواجبات الاسلامية التي يترتب عليها صلاح المجتمع وسلامته ونجاته في الدنيا والآخرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك هو سفينة النجاة كما ثبت في صحيح البخاري عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها اذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا لو انا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا, قال النبي صلى الله عليه وسلم: (فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وإن اخذوا على ايديهم نجوا ونجوا جميعا), فتأمل أيها المسلم هذا المثل العظيم من سيد ولد آدم ورسول رب العالمين وأعلم الخلق بأحوال المجتمع وأسباب صلاحه وفساده تجده واضح الدلالة على عظم شأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وانه سبيل النجاة وطريق صلاح المجتمع ويتضح من ذلك ايضا انه واجب على المسلمين وفرض عليهم القيام به لانه هو الوسيلة الى سلامتهم من أسباب - الهلاك - وقد أكثر الله سبحانه في كتابه الكريم من ذكر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وذكر أن امة محمد صلى الله عليه وسلم هي خير الأمم بسبب صفاتها الحميدة التي من اهمها قيامها بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر, كما قال عز وجل: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله), وتأمل ايها المسلم الذي يهمه دينه وصلاح مجتمعه كيف بدأ الله سبحانه في هذه الآية بذكر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل الإيمان مع كون الايمان شرطا لصحة جميع العبادات يتبين لك عظم شأن هذا الواجب وأنه سبحانه إنما قدم ذكره لما يترتب عليه من الصلاح العام, وقال عز وجل: (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم) فانظر يا أخي كيف بدأ في هذه الآية بذكر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل الصلاة والزكاة وما ذاك الا لما تقدم بيانه من عظم شأنه وعموم منفعته وتأثيره في المجتمع، وتدل الآية ايضا على ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من اخص اخلاق المؤمنين والمؤمنات وصفاتهم الواجبة التي لا يجوز لهم التخلي عنها او التساهل بها، والآيات في هذا المعنى كثيرة وقد ذم الله سبحانه من ترك هذا الواجب من كفار بني اسرائيل ولعنهم على ذلك فقال سبحانه في كتابه المبين من سورة المائدة: (لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون) وفي هذه الآية إرشاد من الله سبحانه لأمة محمد صلى الله عليه وسلم الى ان سبب لعن كفار بني اسرائيل وذمهم هو عصيانهم واعتداؤهم وان من ذلك عدم تناهيهم عن المنكر فيما بينهم لتحذر هذه الامة سبيلهم الوخيم ويبتعدوا عن هذا الخلق الذميم,, ويتضح من ذلك ان هذه الامة متى تخلقت بأخلاق كفار بني اسرائيل المذمومة استحقت ما استحقه اولئك من الذم واللعن لانه لا صلة بين العباد وبين ربهم الا صلة العبادة والطاعة فمن استقام على عبادة الله وحده وامتثال اوامره وترك نواهيه استحق من الله الكرامة فضلاً منه وإحساناً وفاز بالثناء الحسن والعاقبة الحميدة ومن حاد عن سبيل الحق استحق الذم واللعن وباء بالخيبة والخسران وقد صح عن النبي أنه قال: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان) رواه مسلم رحمه الله في صحيحه, وروى مسلم ايضا عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويهتدون بأمره ثم إنه تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل).
فاتق الله ايها المسلم في نفسك وجاهدها لله واستقم على امره وجاهد من تحت يديك من الأهل والذرية وغيرهم وأمر بالمعروف وانه عن المنكر حسب طاقتك في كل مكان وزمان عملا بهذه الأدلة الشرعية التي ذكرتها لك آنفاً وتخلق بأخلاق المؤمنين واحذر من أخلاق الكافرين والمجرمين واحرص جهدك على نجاتك ونجاة أهلك وإخوانك المسلمين كما قال عز وجل (وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها) وقال سبحانه: (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون), وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال: (يا أيها الناس إن الله يقول لكم مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل ان تدعوني فلا أجيبكم وتسألوني فلا أعطيكم وتستنصروني فلا أنصركم) خرجه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وهذا لفظ ابن حبان.
والمعروف يا أخي هو كل ما أمر الله به ورسوله والمنكر هو كل ما نهى الله عنه ورسوله فيدخل في المعروف جميع الطاعات القولية والفعلية ويدخل في المنكر جميع المعاصي القولية والفعلية، ثم اعلم يا اخي ان كل مسلم راع على من تحت يده ومسئول عن رعيته، كما ثبت في صحيح البخاري رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته فالامام راع ومسئول عن رعيته والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها والعبد راع في مال سيده ومسئول عن رعيته) ثم قال صلى الله عليه وسلم: (ألا فكلكم راع ومسئول عن رعيته).
فاتق الله يا عبدالله وأعد جواباً لهذاالسؤال قبل ان ينزل بك من أمر الله ما لا قبل لك به, والله المسئول ان يهدينا جميعا صراطه المستقيم وأن يوفقنا وسائر المسلمين للقيام بأمره والثبات على دينه والتآمر بالمعروف والتناهي عن المنكر والتواصي بالحق والصبر عليه بصدق وإخلاص إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه ومن اهتدى بهداه.
مفتي عام المملكة العربية السعودية
ورئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والإفتاء
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
جبل الدعوة الى رحمة الله
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved