Friday 21st May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 6 صفر


بدأ مشاورات سريّة لتشكيل حكومته
باراك يعدُّ خطة شاملة للانسحاب من لبنان

* القدس المحتلة - عمان - الوكالات:
ذكرت انباء صحفية نشرت في اسرائيل ان ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب ينوي اخراج القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان في اطار خطة شاملة تتألف من خمس مراحل لم تتم بلورة تفاصيلها بعد.
وقالت صحيفة يديعوت احرانوت ان المرحلة الاولى من هذه الخطة تقضي بأن تصدر اسرائيل بياناً سياسياً ينص على استئناف المفاوضات مع سوريا تكون فيه استجابة جزئية على الاقل للشرط الذي يضعه الرئيس السوري باستئناف المحادثات من النقطة التي توقفت عندها على اساس التفاهم والمواضيع التي تم التوصل للاتفاق بشأنها.
وأضافت انه في المرحلة الثانية تكون القضية اللبنانية احد المواضيع المطروحة على البحث وتقترح فيها الولايات المتحدة وربما الاتحاد الاوروبي ايضا فور بدء المفاوضات,, ان تبدي سوريا بادرة لدعم لدعم الثقة وتعمل على وقف نشاط مقاتلي حزب الله في المنطقة الامنية بجنوب لبنان على الاقل لفترة محددة ببضعة اشهر حتى يتضح ما اذا كانت المفاوضات تتقدم.
وفي المرحلة الثالثة عندما تكون المفاوضات مع سوريا متقدمة تجتمع لجنة عسكرية اسرائيلية سورية لبنانية مشتركة يشترك فيها ممثلو الولايات المتحدة واوروبا للبحث في انسحاب القوات الاسرائيلية على مراحل من الحدود الدولية ودخول الجيش اللبناني وقوة متعددة الجنسيات لحفظ السلام في كل منطقة تخليها القوات الاسرائيلية مع تقديم ضمانات شخصية بسلامة جنود جيش لبنان الجنوبي وعائلاتهم الذين سيبقون في جنوب لبنان وان تقوم اسرائيل في المقابل بترتيبات لاعادة توطين افراد جيش لبنان الجنوبي الذين يرغبون في مغادرة المنطقة وتأهيلهم الاقتصادي.
وقالت الصحيفة الاسرائيلية ان المرحلة الرابعة من الخطة تأتي باقتراب اكمال المفاوضات مع سوريا حول هضبة الجولان لتبدأ عملية اعادة الانتشار للجيش الاسرائيلي حول ما يعرف بالخط البنفسجي,, وبالمقابل تنتشر قوة دولية في المنطقة الى ان يتم التوصل الى اتفاق كامل وموقع مع سوريا ولبنان.
اما المرحلة الخامسة والاخيرة فستكون عندما يتم الاتفاق حول تسوية عسكرية سياسية بين اسرائيل ولبنان بضمان سوريا وتتعهد فيه الحكومتان السورية واللبنانيةبمنع وقوع اعمال معادية من الاراضي اللبنانية وتسلم القوة الدولية المنطقة نهائياً الى سيطرة الجيش اللبناني.
وجاء في التقرير ان هناك اعتقاد بانه الى ان يتم تحقيق هذه الخطة ستمضي سنة واحدة على الاقل.
وقال رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص ان ما اعلنه رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب ايهود باراك حول اعتزامه الانسحاب من جنوب لبنان خلال عام يعتبر لغما يجب على لبنان تجنبه.
وقال الحص في اجتماع الوزارة الاسبوعي الذي عقد في ساعة متأخرة من مساء الاربعاء وحضره الرئيس اميل لحود: نحن حذرون من الموقف الاسرائيلي,, حديث باراك يتضمن لغماً خطيراً لانه يتحدث عن اتفاق مع لبنان .
واضاف: لقد سمعنا كلاماً كثيراً عن الانسحاب ولكن نفذ عكسه, نحن نعتبر موقف باراك مناورة سياسية، فليطبق القرار 425 وينسحب اذا كان فعلاً يريد الانسحاب .
وقد بدأ ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل المنتخب مشاوراته من اجل تشكيل حكومة ائتلافية جديدة بالسرية بينما لاحت في الافق على الجبهة الدبلوماسية بوادر لامكانية التوصل الى اتفاق مع سوريا.
واجرى باراك زعيم حزب العمل بعد ان تدارس الخريطة السياسية لاسرائيل من جناح في فندق بتل ابيب مشاورات مع اسرته واصدقائه وحلفائه داخل حزب العمل لكنه لم يعقد حتى الآن محادثات رسمية مع شركاء محتملين في حكومته الجديدة.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
جبل الدعوة الى رحمة الله
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved